أضف استشارتك

كسل العين لطفلك يمكنك اكتشافه مبكراً ليساهم في العلاج

أسباب كسل العين

قرائنا الأعزاء يتجدد حوارنا اليوم عن مرض من الأمراض الشائعة والصامتة في نفس الوقت عند الأطفال ولذلك يجب على كل أب وأم معرفة أهم أسباب حدوث هذا المرض وكيفية اكتشافه مبكراً لذلك ننصحكم بقراءة المقال للنهاية وبعناية فائقة حتى لا تحرم النظر عن قرة عينيكما لنبدأ سويا ،لنتعرف على ما هو كسل العين

ما هو كسل العين؟

إن كسل العين هو حالة مرضية تحدث في الأطفال عندما يكون هناك خلل يعوق التطور الملائم للرؤية ، وإذا استمر هذا الكسل دون علاج فإن نظر الطفل لن ينمو بصورة صحيحة في هذه العين مطلقاً ، فسيظل المخ مع نموه متجاهلاً لتلك العين التي يوجد بها خلل يمنع استقبال صورة دقيقة منها وإرسالها إلى المخ وباستمرار هذا التجاهل تضعف حدة الإبصار تدريجياً ، وبسبب ما يحدثه هذا الكسل من ضعف دائم فى الإبصار فى هذه العين فانه من الواجب متابعة حدة الابصار فى هذا الطفل بانتظام الآن أعزائي القراء سننتقل إلى نقطة مهمة أخرى وهي ما أسباب إصابة الطفل بـ كسل العين

أسباب كسل العين

كسل العين يبدأ إذا استطاعت إحدى العينان التركيز على الصورة أفضل من الأخرى مثلاً :

  1. عندما تصاب العين بقصر النظر أو اللانقطية بينما الأخرى لايوجد بها خلل في الرؤية وبذلك يتعرض المخ لصورتين إحداهما دقيقة والأخرى مشوشة وفي هذه الحالة فإنه يتجاهل الصورة المشوشة وباستمرار هذا التجاهل لعدة شهور وسنوات فإن حدة الإبصار في العين التي ترى الصورة المشوشة تضعف بالتدريج .
  2. الحول قد يتسبب الحول وهو ميل اتجاه العين إما للداخل أو الخارج ، فالحول يمنع العينان أن تركزا معاَ على نفس الصورة ويتسبب في ازدواج الرؤية ، وفي محاولة للتغلب على هذا الازدواج فإن المخ يتجاهل تلك الصورة التي ترسلها العين المصابة بالحول متسببا في ضعف الإبصار تدريجياً بها .
  3. بعض الأطفال لا يستطيعون الرؤية جيداً بسبب وجود ما يمنع الضوء من دخول العين والتأثير على مستقبلات الضوء فيها وذلك مثلاً بسبب المياه البيضاء أو وجود كمية صغيرة من الدم أو أي مادة أخرى بداخل العين .

مواضيع متعلقة

 كيف للأب أو الأم اكتشاف كسل العين لدى الطفل المصاب ؟

دعوني أخبركم أن لكل داء دواء بإذن الله ،ولا داعي للقلق ما دمتم تتابعون أطفالكم بعناية و اهتمام وتأخذون بالنصائح التي نضعها بين أيديكم ، وسنجيب على تساؤلكم الآن ، يعد وجود تاريخ عائلي لمرض كسل العين أحد عوامل الخطورة لحدوثه ولا يستطيع الأبوين أن يحددا جيدا ما إذا كان هناك خلل بالعين أم لا ، فالأمر لا يمكن اكتشافه من خلال الفحص المنزلي وليس له أعراض ظاهرة على عين طفلك ، وكما ذكرت لكم لا داعي للقلق فمن الممكن ، علاج العين الكسولة عند الطفل إذا اكتشفت الحالة في مرحلة مبكرة ، وكلما أمكن الإسراع في علاجها كلما كانت الفرصة أكبر في استرجاع البصر الذي فقده بسبب كسل العين ، وكلما تأخر العلاج كلما طال أمد استرداد الرؤية بالعين الآمر يتوقف على متابعتكم الدورية للطفل

كيف يتم تشخيص كسل العين؟

يجب عمل مسح تشخيصي للأطفال قبل سن دخولهم المدارس ويتم التأكد من الآتي :

  1. أن الضوء يصل بصورة جيدة إلى مستقبلاته في شبكية العين ولا يوجد ما يمنع وصوله .
  2. أن حدة الإبصار متساوية في كلتا العينان.
  3. أن الحركة في كلتا العينان طبيعية.
  4. و إذا تم اكتشاف أي خلل في إحدى هذه النقاط الثلاث فيجب تحويل الطفل إلى أخصائي أمراض العيون مباشرة.

أما بالنسبة للعلاج فهو كالآتي

  • من الواجب أن نشجع المخ على استخدام تلك العين المصابة وهذا يتم بإصلاح الخلل أولا إذا أمكن ثم وضع حائل على العين السليمة ،في البداية سوف يجد الطفل صعوبة  في الرؤية بهذه العين الضعيفة ولكن مع مرور الوقت سوف تتحسن الرؤية شيئا فشيئا.
  • وعندما تعود الرؤية لطبيعتها في تلك العين الضعيفة فإنه يمكننا إزالة الحائل ومع ذلك فإن بعض الأطفال قد يحتاجون إلى وضع الحائل مرة أخرى بسبب عودة الإصابة بالكسل للعين الضعيفة .
  • في حالة وجود كسل بسيط يمكن وضع قطرة الأتروبين في العين السليمة بدلاً من الحائل وهو بدوره يوسع حدقة العين بصورة تحول دون الرؤية بهذه العين وبذلك يستخدم الطفل العين المصابة أثناء لعبه ، دراسته ، طعامه ، رسمه وقرائته.
  • بعض الأطفال قد يحتاجون إلىارتداء النظارة لتساعدهم على تركيز الرؤية وقد يحتاجون إلى جراحة لإزالة ما قد يعوق وصول الضوء إلى شبكية العين أو جراحة لإصلاح عضلات العين المصابة بالحول وذلك حسب حالة المريض فإن الطبيب يختار نوع التدخل المناسب لها .

وأخيرا  يجب اكتشاف ومعالجة كسل العين مبكراً حتى يحصل طفلكم على أفضل النتائج الممكنة وتتجنبوا حدوث أي مضاعفات أو إصابات دائمة بالعين تستمر مع طفلك طوال حياتهم وتعوق كفاءة عملهم وجودته ، هل هذا المقال عزيزي القارئ قدم لك معلومات مفيدة ؟ إذا كان كذلك فشارك الفائدة لتعم على الجميع وقم بعمل تقييم للمقال وإذا كنت أب أو أم فحافظوا على الفحص الدورى لعيون أطفالكم.

اقرأ أيضاً:

المصادر
http: ̸̸̸ ̸www.webmd.com ̸ eye-health ̸ amblyopia-child-eyes

8 تعليقات

  1. قد تنقذوا أطفال كثر بهذه المقاﻻت
    إلى اﻷمام واصلوا

  2. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  3. موضوع جميل للاسف انا اصبت بكسل العين وما اكتشفت الامر الا في سن ال 21 كنت رح اعمل عملية ليزك وبعد الفحوصات قال لي الدكتور انو ما بيقدر يعمل العملية الا بالعين السليمة وكان الحل للخفيف من المشكلة هي تركيب عدسة بالعين الحمد لله حالي احسن بس المشكلة ما انتهت … الحمد لله على كل حال

  4. شكرا لكم على المعلومات القيمه

  5. معلومات رائعه جزاكم الله كل خير

  6. اللهم عافني في بدني وسمعي وبصري يارب العالمين

  7. معلومات قيمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *