كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

عادات النوم المحرجة .. اكتشف أكثر العادات التي تُسبب الإحراج أثناء النوم

عادات النوم المحرجة


هل فكرت سابقاً ما الأفعال التي يقوم بها جسدك و أنت في فترة النوم، فربما لاتكون واعي لعادات نومك حتى ينبهك الآخرين لها، و تلك العادات و الأفعال جزء طبيعي من عملية النوم و لكن هناك بعض عادات النوم المحرجة قد تكون مؤشر على وجود علة ما .

عادات النوم المحرجة

الشخير :

يتسبب في حدوثه ضيق مجرى التنفس ، التهابات الحلق و اللوزتين و قد يكون نتيجة لنزلات البرد أو الحساسية و لكن من الممكن أيضاً أن يكون دليل على مشكلة أكبر كانسداد مجرى التنفس أو توقف التنفس أثناء النوم و يمكنك التخلص منه باتباع خطوات بسيطة .

الشخير مشكلة شائعة و لكن إذا شككت أنها قد تكون بسبب مشكلة أكبر أو تعيق نومك يجب استشارة الطبيب .

الترويل “سيلان اللعاب ” :

قد يكون سيلان اللعاب أثناء النوم طبيعي أو يكون متعلق بحالة طبية، فإذا كنت تعاني من سيلان اللعاب باستمرار ربما تعاني من انسداد في الممرات التنفسية .

المشي أثناء النوم :

يُعتبر أخطر عادات النوم لأن الإنسان لايكون في وعيه و لا يدرك مايفعله و قد يصل الأمر لإشعال الغاز و تركه مما يعرض حياتك و حياة المحيطين بك للخطر لذا انتبه عند تكرار حدوث تلك الحالة .

التحدث أثناء النوم :

الكلام أثناء النوم سواء كان في صورة محادثة أو مجرد همهمة لاضرر منه و لكن إذا كان الكلام في صورة صراخ أو استغاثة فيجب استشارة الطبيب و غالباً مايعاني منها الأطفال أكثر من البالغين .

التبول اللا إرادي :

هو أكثر عادات النوم المحرجة  ألماً و يكون عادةً مؤشر عن خلل ما في الجهاز الهضمي و يجب زيارة الطبيب و يمكنك محاولة التغلب عليها بالامتناع عن شرب المياه قبل النوم بفترة و إذا اصيب بها طفلك لا تضربيه و اتبعي الأساليب العلمية في التغلب على الأمر .

الاحتلام :

قد يحدث بصورة منتظمة للرجال و النساء و هي عادة طبيعية و لا داعي للقلق منها .

اطلاق الغازات :

يطلق العديد منا الغازات أثناء النوم دون إدراك ذلك و يُعتبر من أكثر عادات النوم المحرجة انتشاراً ،  و غالباً يعتمد ذلك على نوع الطعام الذي تناولته في اليوم السابق و لا يُعتبر حالة مرضية و للتغلب على ذلك يجب الانتباه لنظامك الغذائي و الإقلال من الأطعمة التي تُسبب الغازات .

الرعشة أو الوخز أثناء النوم :

إذا كنت توميء برأسك أثناء النوم فأنت تعاني من ظاهرة معروفة باسم hypnic jerk، فربما تسمع بعض الأصوات أو ترى أضواء فلاش أثناء النوم و لكن لا داعي للقلق فهي لا تعبر عن خلل مرضي ، فإنها فقط أحد عادات النوم المحرجة .

لسنوات عديدة لم نهتم بالنوم كعامل مهم يؤثر على صحتنا  لذلك يجب أن يكون لدينا وعي أكثر عن فترات النوم و ما قد يصاحبها و أيضاً نحتاج أن ندرك عاداتنا الليلية أثناء النوم و علاج ما هو مرضي منها .

اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
http://www.webmd.com/sleep-disorders/features/8-embarrassing-sleep-secrets?page=2