عالم الاحلام .. اكتشف كل ما يتعلق به .. و ما السر وراء تكرار الأحلام ؟


عالم الاحلام


عالم الاحلام
 هو الطريق الملكي للاوعي، و يقول أحد العلماء أن غفوتنا في فترات الليل تكون بمثابة يوجا نفسية مفيده جداً من أجل رفاهية مشاعرنا و صحتنا .

طبقاً لأحد الأبحاث في موضوع الأحلام و اليقظة يقول الباحث أن الأشخاص الذين يتذكرون أحلامهم مؤهلين لتعافي أسرع من الاكتئاب، و يقول الباحث Rubin Naiman أنه حتى الكوابيس تكون مفيدة لنا في توليد طاقة لتبديد المشاعر السلبية .

فالانتباه لأحلامك قد يُساعدك أحياناً في حل بعض المشاكل و محاربة مخاوفك و تحسين مزاجك و يومك، و هناك بعض الأسئلة الشائعة في عالم الأحلام نعرضها عليكم مع بعض الإجابات المتنوعة لها .

هل عالم الاحلام حقيقة ؟

الأحلام الواعية هي أن تدرك و أنت تحلم أنك بالفعل في حلم و ليس الأمر حقيقة كما يتصور البعض و من الممكن أن تتعلم كيفية التحكم في أحلامك، ففي أحد الدراسات سُئل 20 متطوع أن يرموا عملات نقدية في كوب في المساء و محاولة تنفيذ تلك المهمة في الحلم ، و كانت النتيجة نجاح 7 متطوعين في تحقيق الحلم الواعي .

من المثير للاهتمام أيضاً أن العاب الفيديو قبل النوم قد تؤدي إلى الأحلام الواعية و تقترح الدراسات أن التركيز على الواقع الأفتراضي في فترات اليقظة قد يُساعد على تحسين أو تغيير عالم الاحلام و غالباً ما تكون أحلام الأشخاص المستخدمين بكثرة لألعاب الفيديو تعتمد على العنف أو القتال .

لماذا لا تتذكر أحلامك ؟

يقول العلماء أننا ننسى 95% أو أكثر من أحلامنا بمجرد الاستيقاظ، و يتبخر حوالي 90% من محتويات الحلم في خلال 10 دقائق من الاستيقاظ .

و لملاحقة أحلامك و تذكرها، دونها بمجدر أن تستيقظ و تقول الأبحاث أن سبب تكرر الأحلام عند أشخاص معينة بسبب إيمانهم و اعتقادهم أن عالم الاحلام ذو قيمة لتذكرها و يبذلوا مجهود كبير لمحاولة تذكر الحلم مما يجعله يتكرر مرة أخرى .

مواضيع متعلقة

مالذي يدفعنا للحلم بكوابيس وكيف يمكننا التخلص منها ؟

غالباً تكون الكوابيس نتيجة لوجود شيء ما أو مشكلة في أرض الواقع و أنت في حاجة للتعامل معاها بشكل من الأشكال، و من الممكن أيضاً أن تكون الكوابيس أحد عوارض بعض أدوية الجدول أو بعض أدوية علاج الاكتئاب و بعض أدوية الضغط .

و إذا كنت تُعاني من الكوابيس المتكررة يمكنك اتباع تقنية ” علاج التدريب التخيلي” و هو عبارة عن تخيل نهاية مختلفة للحلم في أوقات اليقظ و أثبتت الدراسات أن تلك التقنية قللت نسبة الكوابيس عند 65% من الأشخاص الذين اتبعوها.

أيضاً ممارسة اليوجا و تمارين التأمل تُساعد في التخلص من الكوابيس الليلية و أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين ينامون لمدة كافية ينعمون بأحلام سعيدة .

لماذا تبدو بعض الأحلام حقيقة لدرجة أنك تستيقظ وأنت تبكي أو تضحك مثلاً ؟

في تلك الحالة تكون بعض مناطق المخ المسؤلة عن المشاعر و الرؤية البصرية فعالة أثناء الحلم و ذلك يُعتبر سبب رئيسي في تأثير الأحلام على المشاعر النفسية .
فتبدو الأحلام حقيقية في الساعات الأخيرة من النوم، و يرجع سبب الاستيقاظ و أنت تبكي أو تضحك إلى أن الأحلام الصباحية ” في الفترات الأخيرة من النوم ” و نتذكرها أكثر .

ما السر وراء تكرر الأحلام ؟

أحد التقنيات لمعرفة المعنى من تكرر حلم معين هو كتابة الحلم بالإضافة إلى أول أشياء تخطر ببالك عند التفكير في الحلم، حتى لو كانت تلك الأشياء غير مرتبطة بحلمك، ثم قم بتحليل العواطف أو المشاعر المتكررة في الحلم، تمت تجربة تلك التقنية بواسطة شخص و وجدت أن تكرار الأحلام متعلق بالعواطف و الحب مما دفعها للبحث عن حل لمشكلة متعلقة بزواجها، فالتفسير الشخصي لمعنى الحلم يكون أقرب إلى الواقع مما ستجده في كتب عالم الاحلام الآخر .

ما الذي يُسبب الأحساس بوجود روح شريرة في الغرفه ورؤية كوابيس ؟

أحياناً نعاني من خلل بسيط أثناء النوم و المعروف بشلل النوم و الذي يُصيب حوالي 20% من الأشخاص و لو لمرة واحدة على الأقل و الذي يكون بمثابة عامل إثارة للكوابيس و الهلاوس الليلة مثل : تخيل وجود شخص ما في الغرفة غيرك أو الإحساس بالاختناق و في تلك الحالات يكون الأشخاص في كامل وعيهم و لكن غير قادرين على الحركة أو الكلام و يفسر العلماء تلك الحالة أن الشخص يكون عالق بين مرحلة النوم و الاستيقاظ  .

هل يمكن للحلم التنبؤ بالمستقبل؟

نعم من الممكن جداً أن يخبرك الحلم بشئ ما لاتعرفه في المستقبل فمثلاً حلمت إحدى السيدات أنها حامل في توأم و عند معاد الأشعة التيليفزيونية بعدها بأسبوعين وجدت فعلاً أنها حامل في توأم و تكشف الأحلام التنبؤية عن خوف معين أو رغبة أو توقع لشيء و قد يتحقق بعضها .

هل يمكن للأحلام أن تتنبأ بالمرض ؟

تقول إحدى مستشارات الصحىة , أنه عند التحدث مع بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية وجد أنهم كانو يحلمون بأحلام متكرره كانهم مرضي أو انهم علي فراش الموت فاذا كنت تعاني من تلك الاحلام بشكل متكرر لا تتردد في اسشارة الطبيب  للاطمئنان علي صحتك فربما تخبرك الأحلام عن شيئ ما .

اقرأ أيضاً :

 

المصادر
http://health.yahoo.net/experts/dayinhealth/dream-mysteries-decoded

11 تعليق على “عالم الاحلام .. اكتشف كل ما يتعلق به .. و ما السر وراء تكرار الأحلام ؟

  1. جزاكم الله خيرا

  2. موضوع في غاية الاهمية رائع وممتاز

  3. كلام راائع

  4. بجد ممتاز جدا

  5. أعجبني كثيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *