ماذا ياكل الطفل في الشهر الثالث ؟ وما كمية الرضاعة الطبيعية والصناعية؟

ماذا ياكل الطفل في الشهر الثالث

إن التغذية السليمة للطفل في شهوره الأولى هي الطريقة المثالية لنموه السليم، سواء كان النمو الجسدي أو المعرفي، ولكن في مرحلة معينة من عمره، وبالإضافة إلى الحليب الطبيعي أو الصناعي، يتم إدخال الأطعمة الصلبة إلى نظام الطفل الغذائي، لذلك تطرح الأمهات تساؤل ماذا ياكل الطفل في الشهر الثالث ؟ وهل يمكن أن يُقدم له أطعمة صلبة في هذا الشهر من الأساس؟ سنتعرف على الإجابة في المقال التالي.

نمو حواس الطفل في الشهر الثالث

  • تتحسن حاسة السمع والرؤية لدى الطفل في عمر ثلاثة أشهر.
  • يمكن أن يحرك الطفل رأسه ويبتسم عند سماع أصوات والديه، كما يحب أن يستمع لجميع أنواع الموسيقى في هذا السن.
  • يفضل الطفل في الشهر الثالث النظر إلى الألوان الزاهية، هذا لأنها أسهل عليه في تمييز الاختلافات.
  • النظر إلى وجه الطفل رائع في هذه الفترة، فهو يحب التحديق في العينين أو في انعكاس وجهه على المرآة.

اقرئي أيضاً: كيف يتواصل الطفل في الشهر الثالث مع العالم؟ ونصائح مهمة للأم.

ماذا ياكل الطفل في الشهر الثالث ؟

قد يكون هذا التساؤل غريب الوقع على الآذان، وبالفعل فإن لذلك مبرر قوي، وهو أن الطفل في الشهر الثالث لا يجب أن يتلقى سوى الحليب فقط، ويستمر ذلك حتى الشهر الخامس أو السادس كما يقرر الطبيب الموعد المناسب لإدخال الأطعمة الصلبة إليه.

فإذا كنتِ تتساءلين ماذا ياكل الطفل في الشهر الثالث من عمره، فإن الإجابة هي أنه لا ينبغي أن يأكل شيئاً ولا يتغذى على طعام بل على الحليب فقط، سواء كان حليب الأم أو الحليب الصناعي، لأن معدة الطفل وجهازه الهضمي لم يكونا قد توسعا بعد لاستيعاب الأطعمة الصلبة، وذلك كما تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ومنظمة صحة الطفل.

مواضيع متعلقة

ستوري

كمية الرضاعة الطبيعية في الشهر الثالث

قبل أن يستقر إمداد اللبن الخاص بك من الثدي، يجب أن تكون الرضاعة الطبيعية عند الطلب (عندما يكون طفلكِ جائعاً)، والتي عادة ما تكون من ساعة إلى 3 ساعات.

ولكن عندما يكبر الأطفال حديثي الولادة، فقد يضعون جدولًا زمنيًا أكثر دقة للرضاعة، كما تبدأ حركة الأمعاء لدى الطفل في الانتظام بشكل أفضل، فالبعض قد يتم إرضاعه كل 90 دقيقة، في حين البعض الآخر كل 2 أو 3 ساعات، ولكن يجب ألا يظل المواليد الجدد أكثر من حوالي 4 ساعات دون إطعامهم، حتى ولو أثناء الليل.

اقرئي أيضاً: تنظيم الرضاعة الطبيعية للطفل حديث الولادة، وعلامات شبع الطفل.

كمية الرضاعة الصناعية في الشهر الثالث

ماذا-ياكل-الطفل-في-الشهر الثالث1
كمية الرضاعة الصناعية للطفل

عندما ينمو الطفل في شهوره الأولى، يمكنه تناول المزيد من الحليب في كل وجبة، ولكن قد يمتد لفترة أطول بين مرات الرضاعة، ستلاحظي أيضًا أن طفلكِ بدأ ينام أطول في الليل.

خلال الشهر الثاني، قد يستغرق الرضع حوالي 4 أو 5 أونصات من الحليب عند كل مرة من الرضاعة، ولكن خلال الشهر الثالث أو في نهايته، قد يحتاج طفلكِ إلى أونصة إضافية في كل وجبة، أي من 5 إلى 6 أونصات.

اقرئي أيضاً: كمية الرضاعة الصناعية للطفل وفقاً لوزنه وعمره.

معلومات هامة عن علامات الجوع للأطفال

  • إذا كان الطفل حديث الولادة جائعاً، يمكن ملاحظة أنه يمتص شفتيه أو أصابعه، ثم ينتهي به الأمر إلى البكاء.
  • مع تقدم الطفل في العمر، قد تلاحظين أنه ينظر حوله للبحث عن المزيد من الحليب بعد أن يفرغ من حصته، يمكن تحضير كمية إضافية صغيرة ليحصل عليها.
  • قد يكون بكاء الطفل أثناء أو بعد انتهائه من الرضاعة ليس له علاقة بالجوع، بل قد يكون على العكس علامة على ألم في معدته بسبب تناوله كمية زائدة عن الحاجة، أو قد يكون بسبب بلل الحفاضة وعدم شعوره بالراحة.

اقرئي أيضاً: رفض الطفل للرضاعة الطبيعية والصناعية، كيف تتعاملين معه؟

والآن عزيزتي الأم، بعد أن تعرفتِ على إجابة التساؤل المطروح، ماذا ياكل الطفل في الشهر الثالث من العمر، إذا كان لديكِ أي استفسار آخر، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.babycenter.com/0_age-by-age-guide-to-feeding-your-baby_1400680.bc#articlesection1 https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-3-months#1 https://kidshealth.org/en/parents/breastfeed-often.html https://kidshealth.org/en/parents/feed13m.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *