كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الآثار الجانبية لفيتامين د

الآثار الجانبية لفيتامين د


من الفيتامينات المعروفة في الأوساط العلمية هو فيتامين د، وسنتعرف من خلال المقال التالي على فيتامين د وعلي الآثار الجانبية لفيتامين د ، وأهميته في حياتنا.

Advertisement

ما هو فيتامين د؟

قبل معرفة الآثار الجانبية لفيتامين د ، تعرف علي تعريف فيتامين (د)، فهو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على عدة أنظمة في جميع أنحاء الجسم، وعلى عكس الفيتامينات الأخرى، يعمل فيتامين (د) مثل الهرمون، فكل خلية في جسمك لديها مستقبلات له.

ويتكون فيتامين (د) عندما يحول ضوء الشمس المباشر مادة كيميائية في جلدك إلى شكل نشط من الفيتامين (كوليكالسيفيرول)، وفيتامين (د) هو عبارة عن مجموعة من المواد القابلة للذوبان في الدهون والمسؤولة عن زيادة امتصاص الأمعاء للكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفات، وله تأثيرات بيولوجية أخرى متعددة.

ويوجد فيتامين د في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة، وعادة ما يكون الاستهلاك اليومي الموصى به حوالي 400-800 وحدة دولية، لكن العديد من الخبراء يقولون إنه يجب أن تحصل على أكثر من ذلك.

الآثار الجانبية لفيتامين د

إذا زاد الشئ عن حده قُلب لضده، هذه المقولة صحيحة في كل الأحوال بما في ذلك زيادة الفيتامينات في الجسم عن حدها الطبيعي، يكون فيتامين د آمناً طالما أن نسبته معتدلة، ولكن إذا زادت عن 4000 واحدة دولية بالنسبة لفئات عديدة مثل الأطفال من تسع سنوات فأكبر والكبار والنساء الحوامل والمرضعات فإنه يسبب آثاراً جانبية عديدة.

ويكون بعض هذه الآثار بسيطاً مثل ضعف الشهية أو الإمساك أو الغثيان، ولكن بعضها قد يكون أكثر حدة مثل القئ وفقدان الوزن وتلف الكلى وقد تحدث اضطرابات في دقات القلب.

ولا تقتصر الآثار الجانبية على الزيادة فقط، فنقص فيتامين د بالجسم قد يسبب أيضاً العديد من المضاعفات، ويرتبط النقص بالنسبة لكبار السن بانخفاض الوعي والإدراك، وللأطفال بالربو الحاد، كما يزيد خطر السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

أسباب نقص فيتامين (د)

بعد معرفة الآثار الجانبية لفيتامين د من المهم أن نعلم ما العوامل التي تؤدي لحدوث هذا النقص؟ هناك الكثير من الأسباب نذكر لك منها عزيزي القارئ ما يلي:

Advertisement
  1. السبب الأساسي بالطبع هو عدم الحصول على الفيتامين من الطعام أو المكملات بنسبة كافية، خاصة من يتبع نظاماً نباتياً لأن معظم مصادر الفيتامين في الطعام تكون حيوانية مثل صفار البيض والكبد البقري والحليب المدعم وزيت السمك.
  2. محبين البيات الشتوي وسكان الخطوط العرضية الشمالية، نعم هم أولئك الأشخاص الذين لا يتعرضوا بشكل كافِ لأشعة الشمس.
  3. قد يوجد فيتامين د بنسبة كافية في طعامك ولكن الجهاز الهضمي للجسم لا يمتصه جيداً، يحدث ذلك عادة عندما تكون هناك اضطرابات هضمية وأمراض مثل داء كرون أو التليف الكيسي.
  4. رغم أن البشرة الداكنة هي نوع خاص من الجمال ولكنها قد لا تكون جيدة لأصحابها، لأنه وفقاً للدراسات فهم أكثر عُرضة لخطر نقص فيتامين د.
  5. كلمنا تقدمنا في العمر تكبر كليتنا أيضاً، وقد لا يمكنها تحويل فيتامين د للشكل النشط منه بكفاءة.

إلى جانب الآثار الجانبية لفيتامين د .. ما هي فوائد فيتامين د؟

بعد معرفة الآثار الجانبية لفيتامين د ، سنتعرف على فوائد فيتامين د، ومن هذه الفوائد:

الوقاية من السرطان

تشير الأبحاث إلى أن فيتامين (د)، خاصة عند تتناوله مع الكالسيوم، قد يساعد في منع بعض أنواع السرطان.

التصلب المتعدد

تشير الأبحاث إلى أن مكملات فيتامين (د) طويلة الأجل تقلل من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد.

لين العظام

تستخدم مكملات فيتامين (د) لعلاج البالغين الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين (د)، الذي يؤدي إلى فقدان المحتوى المعدني للعظام، وآلام العظام، وضعف العضلات وهشاشة العظام.

Advertisement

هشاشة العظام

تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على ما يكفي من فيتامين (د) والكالسيوم في وجباتهم الغذائية يمكن أن يبطئوا من فقدان المعادن في العظام، ويساعدهم ذلك في منع هشاشة العظام وتقليل كسور العظام.

الكساح

هذه الحالة النادرة تتطور عند الأطفال المصابين بنقص فيتامين د، ومكملات فيتامين (د) يمكن أن تمنع وتعالج المشكلة.

والآن وبعد أن تعرفت على الآثار الجانبية لفيتامين د وأعراض نقص فيتامين د، إذا كان لديك أحد الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/drugs-supplements-vitamin-d/art-20363792 https://www.webmd.com/diet/guide/vitamin-d-deficiency#1