كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، ويقوم الجسم بالحصول على فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس، ويمكن تعويض نقص فيتامين د في الجسم من خلال تناول بعض الأطعمة الغنية به، تابع معنا عزيزي القارئ لتتعرف أكثر على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د وما هي الفوائد الصحية له.

Advertisement

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وفي حالة نقصه من الجسم، يجب تناول الأطعمة الغنية به، ومنها ما يلي:

السلمون

يعتبر السلمون مصدر كبير لفيتامين د، وتحتوي وجبة واحدة منه مقدارها 100 جرام على كمية كبيرة من فيتامين د، قد تصل إلى 32% من الفيتامين.

اقرأ أيضاً: فوائد سمك السلمون للجسم

سمك الرنجة والسردين

سمك الرنجة من أشهر الأطعمة في العالم، ويمكن تقديمها بطرق مختلفة، فهى واحدة من أفضل مصادر فيتامين د، ويوفر سمك الرنجة الطازج في وجبة مقدارها 100 جرام حوالي %27 من فيتامين د.

بينما سمك الرنجة المخلل يحتوي على حوالي %14 من الفيتامين، كما أنها تحتوي على كمية عالية من الصوديوم، لذا لا ينصح بتناولها بشكل كبير.

أيضاً السردين المعلب من مصادر فيتامين د، فهو يحتوي على %22 منه في وجبة مقدارها 100 جرام، وهناك أنواع أخرى من الأسماك الدهنية التي تعتبر من المصادر الجيدة لفيتامين د، مثل سمك الهلبوت والماكريل.

زيت كبد سمك القد

فهو يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د بشكل كبير، ويستخدم كبديل في حالة عدم رغبتك في تناول الأسماك، حيث يحتوي على %56 من فيتامين د لكل ملعقة صغيرة.

Advertisement

كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3، والتي قد يعاني الكثير من الأشخاص من نقصها، وهو أيضاً مصدر رائع لفيتامين أ.

اقرأ أيضاً: فوائد زيت السمك

صفار البيض

إذا كنت لا تتناول المأكولات البحرية، فإن البيض أو تحديداً صفار البيض مصدر جيد آخر لفيتامين د، حيث أن الدهون والفيتامينات والمعادن توجد في صفار البيض، وبالنسبة لفيتامين د، فهو يوجد في صفار البيض بنسبة 5%.

اقرأ أيضاً: فوائد صفار البيض

الفطر ( المشروم)

إذا كنت لا تحب الأسماك أو كنت نباتياً، فقد يكون الفطر بديلاً لك، حيث أنه يحتوي على كميات عالية من فيتامين د، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: الكاسيوم والمغنيسيوم.

حليب البقر

يعد من أنواع الحليب الأكثر انتشاراً ، وهو مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور وفيتامين ب 2 وبالطبع فيتامين د.

ما هي الفوائد الصحية لفيتامين د؟

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن فيتامين د له فوائد صحية كثيرة لصحة الجسم والوقاية من العدوى والعديد من الأمراض ومنها:

Advertisement
  • مقاومة بعض أنواع السرطان.
  • مقاومة أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مقاومة داء السكري.
  • الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
  • الوقاية من التصلب المتعدد.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومخاطر نقصه

بعد التعرف على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د والفوائد الصحية له، وفي حالة أنك تعاني من نقصه، فستكون أكثر عرضةً للإصابة بضعف في العظام، وقد تشمل الأعراض:

  • ألم في العظام.
  • ضعف في العضلات.

اقرأ أيضاً: أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه

وفي النهاية، بعد التعرف على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د يجب تجنب نقصه في الجسم وذلك لتجنب العديد من الأمراض، ولكن قبل البدء في أي نظام غذائي يفضل استشارة الطبيب، وإذا كان لديك أي استفسارت أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/9-foods-high-in-vitamin-d#10 https://www.medicalnewstoday.com/articles/324590.php