خروف العيد والأطفال.. بين الفرحة والسلامة ونصائح مهمة

خروف العيد

يمثل اللعب مع خروف العيد فرحة كبيرة للعديد من الأطفال في الأعمار المختلفة ؛ لذا يجب على الأبوين أن يكونا على دراية كاملة بأهم إجراءات السلامة و حماية الأطفال، بما يسمح لهم بالاستمتاع بفرحة خروف العيد دون قلق أو خوف، لذا سنقوم في هذا المقال بجولة سريعة حول أهم 15 نصيحة للحفاظ على سلامة طفلك أثناء اللعب مع خروف العيد.

كيف يجب أن يتعامل الأطفال مع خروف العيد ؟

الإنسانية

التعامل مع الحيوانات الأليفة بشكل عام يعتبر فرصة جيدة لتنمية قدرات الأطفال على التعاطف النفسي والرحمة بالأضعف ، لذا احرص على أن تكون الرسالة التي يحملها الطفل من خلال تعامله مع خروف العيد هي رسالة رحمة و رفق كما أوصانا رسولنا الكريم، و ذلك من خلال حرص الطفل على حصول الخروف على المياه و الطعام التي يحتاجها و عدم التعامل معه بعنف.

بيئة اللعب الآمنة

يجب أن يكون لعب الطفل مع خروف العيد مشروط بوجود مساحة أمان بين الطفل و الخروف، و يتضمن ذلك وجود سياج خشبي أو أسلاك تضمن عدم وصول الخروف للطفل تحت أي ظرف.

اقرأ أيضا: سلامة الطفل في العيد.. كيف تحافظ على سلامة طفلك؟

البعد عن العنف

يجب تحذير الطفل من استخدام العنف مع خروف العيد لأن ذلك قد يؤدي إلى تحول الخروف إلى سلوك عنيف غير متوقع يسبب أذى للطفل.

الرقابة المستمرة

يجب أن يكون لعب طفلك مع خروف العيد مصحوباً برقابة شخص ناضج يمكنه أن يلاحظ أى إشارات للخطر على سلامة الطفل بما في ذلك اقتراب الطفل من الخروف أكثر من اللازم أو تحول الخروف إلى سلوك عنيف فجأة.

اقرأ أيضا: كيف تستمع بأكلات عيد الأضحى بدون مشكلات صحية؟

لا تجبر طفلك على اللعب مع الخروف

يحاول بعض الآباء إجبار أولادهم على الاقتراب من خروف العيد بهدف تشجيعهم و كسر حاجز الخوف لديهم من خروف العيد، لكن هذا السلوك يسبب فزع و خوف غير مبرر للطفل يمكن أن يفسد عليه فرحة العيد.

لذا لا داعي للجوء لمثل هذا التصرف و إذا كان طفلك يخشى التعامل مع خروف العيد فربما هو مازال أصغر من المطلوب، أو أنه يحتاج لتدرج في تجربته مع خروف العيد بشكل أبطأ لذا لا تضغط عليه في هذا الشأن.

نقل خروف العيد

إذا كنت تقوم بنقل خروف العيد في مكان يوجد به أطفال، فيجب أن تحرص على أن يكون هناك عدد كافي من البالغين القادرين على السيطرة على خروف العيد، و ينصح في هذا الصدد بأن يتم إمساك الخروف بأحد ذراعيك تحت رقبة الخروف، و الذراع الأخرى حول مؤخرة الخروف.

اقرأ أيضا: كيفية اختيار أضحية العيد الصحية لك ولأسرتك؟

لا تجعل الطفل يسحب الخروف بنفسه

سحب الخروف من الصوف، أو الأذن، أو القرون، أو الذيل يعتبر وسيلة غير فعالة للإمساك بالخروف، كما أنها قد تؤدي لسلوك عنيف من قبل الخروف ؛ لذا يجب أن تحرص على عدم لجوء الطفل لهذه التصرفات.

في حالة الإصابة

في حال تعرض الطفل لأي إصابة ناتجة عن التعامل مع خروف العيد يجب على الأبوين الهدوء و اتخاذ الإجراءات التالية :

  • الحرص على إبعاد الطفل عن مصدر الخطر
  • تهدئة الطفل
  • غسل الجرح
  • تطهير الجرح بدواء مطهر موضعي
  • وضع ضمادة نظيفة على الجرح
  • أخذ الطفل لأقرب مركز طوارئ لعمل فحص طبي شامل للطفل
  • سؤال مركز الطوارئ عن مدى حاجة الطفل للحصول على حقنة تيتانوس وفقاً لدرجة الإصابة و الجروح

اقرأ أيضا: ماذا يجب أن نفعل عند سقوط الطفل على رأسه؟

مواضيع متعلقة

ستوري

احذر من هذه الحالات

هناك بعض الحالات الخاصة التي ينبغي فيها الحذر ومنع الطفل من الاقتراب نهائياً من خروف العيد، و تشمل هذه الحالات :

  • الخروف الذي يكون في حالة هياج و سلوك عنيف دائم.
  • الخراف التي تظهر عليها أعراض المرض و الهزال.
  • الخراف التي تتواجد في أعداد كبيرة معاً.
  • الخراف التي تتواجد في المزارع مع أبنائها حديثة الولادة ؛ حيث تكون عنيفة في الدفاع عنهم ضد أي شخص يقترب.
  • الحيوانات الأخرى الأكبر حجماً مثل الأبقار و الجاموس و غيرها من الأضاحي.

ذبح الخروف

بعض الأطفال يتكون لديه رابطة عاطفية مع خروف العيد، و في السن الصغير قد يكون من الصعب عليه أن يفهم فكرة ذبح الخروف صديقه الذي قضى وقت لطيف في اللعب معه. لذا احرص على أن يكون طفلك مدركاً للفكرة من الأضحية، و إن لم يكن ذلك فيجب تجنب مشاهدة الطفل لذبح الخروف حتى لا يتأثر نفسياً بشكل سلبي.

غسل اليدين بعد التعامل مع خروف العيد

ينبغي التنبيه جيداً على الطفل بضرورة غسل يديه جيدا بعد التعامل مع خروف العيد ، و عدم تناول أي أطعمة قبل غسل اليدين، كما ينبغي التأكد من أن أظافر الطفل ليست طويلة بما يسبب تراكم قاذورات تحتها يمكن أن تضر صحة الطفل.

شاهد إنفوجرافيك: الطريقة الصحية لغسل يديك.

نصائح مهمة

خروف العيد هو كائن لطيف ووديع، لكنه أحياناً يكون خطر أيضاً، ينبغي توضيح هذه القاعدة للطفل مع شرح إجراءات السلامة التي يجب على الطفل إتباعها قبل السماح لطفلك باللعب مع خروف العيد، وتتمثل أهم قواعد السلامة في القدوة الصحيحة التي يجسدها البالغين للطفل من خلال تعاملهم مع خروف العيد.

و هكذا يمكن لأطفالك الاستماع بفرحة العيد واللعب مع الخروف دون قلق بشأن سلامتهم بإذن الله تعالى، وكل عام أنتم بخير، ولا تنسى عزيزي القارئ يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا لأي استفسار طبي.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.betterhealth.vic.gov.au/bhcv2/bhcarticles.nsf/pages/Farm_safety_sheep_and_shearing https://www.gov.uk/farm-health-and-safety http://www.hse.gov.uk/pubns/indg472.htm http://www.betterhealth.vic.gov.au/bhcv2/bhcarticles.nsf/pages/Farms_and_child_safety?open http://www.betterhealth.vic.gov.au/bhcv2/bhcarticles.nsf/pages/Child_safety_children_and_animals?open

7 تعليقات على “خروف العيد والأطفال.. بين الفرحة والسلامة ونصائح مهمة

  1. مشكووووووووووووووووووووووور

  2. مشكورييين

  3. الموضوع جميل

  4. شكرا جزيلا لكم

  5. ربنا يجازيكم خير ويكرمكم على ما تنفعون به الناس بدون مقابل

  6. شكككككككككككككككررررررررررررررررررررراااااااااااااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *