كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الأعراض الأولية للسكر

الأعراض الأولية للسكر


نأكل الكثير من الحلوى دون النظر إلى مضاعفات الأمر بعد هذا، فهل تشك يوماً بإصابتك بمرض السكري؟ تابع معنا عزيزي القارئ لتعرف أهم الأعراض الأولية للسكر ومضاعفات مرض السكري.

Advertisement

أنواع مرض السكري

  1. مرض السكري من النوع الأول.
  2. مرض السكري من النوع الثاني.
  3. سكري الحمل.

الأعراض الأولية للسكر

الجوع والتعب

يحول الجسم الطعام الذي تتناوله إلى جلوكوز لتسخدمه الخلايا للحصول على الطاقة، ولكن الخلايا التي تنتج الأنسولين تستهلك الجلوكوز، فإذا كان جسمك لا يتنج ما يكفي من الأنسولين أو كانت الخلايا تقاوم الأنسولين الذي يصنعه الجسم، فلن يتمكن الجلوكوز من الدخول إليه وبالتالي تصبح ليس لديك طاقة، وهذا ما يسبب الجوع والتعب الأكثر من المعتاد.

كثرة التبول والعطش

عادة ما يضطر الشخص العادي إلى التبول بين 4 إلى 7 مرات خلال 24 ساعة، ولكن عدد المرات للمصابين بمرض السكر تزداد وذلك بسبب امتصاص الجسم للجلوكوز أثناء مروره بالكلى، ولكن عند ارتفاع نسبة السكر في الدم، قد لا تتمكن الكلى من استعادة كل هذا، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج البول، ولذلك تذهب للتبول عدة مرات ونتيجة لذلك تشعر بالعطش الشديد فيما بعد.

جفاف الفم وحكة في الجلد

ويحدث هذا نتيجة لاستخدام جسمك للسوائل في التبول وبالتالي تصاب بالجفاف مما يسبب حكة في الجلد، وقد تشعر بالجفاف أيضاً في فمك.

Advertisement

عدم وضوح الرؤية

قد يؤدي تغيير مستويات السوائل في جسمك إلى تضخيم عدسات عينيك وتغيير شكلها فلا يمكنك التركيز.

اقرأ أيضاً: علاج ضعف النظر لمرضى السكري.

بعد ما تعرفت على الأعراض الأولية للسكر تعرف أيضاً على أعراض كل نوع من أنواعه.

الأعراض الأولية للسكر من النوع الأول

  • فقدان الوزن، لأن جسمك لم يستطع الحصول على الطاقة فسيبدأ في حرق العضلات والدهون للحصول على الطاقة اللازمة، لذلك يمكن أن تلاحظ فقدان في وزنك على الرغم من أنك لم تغير طريقة تناولك للطعام.
  • الغثيان، فعندما يلجأ جسمك إلى حرق الدهون فإنه يصنع الكيتونات، وعند تراكمها في الدم بصورة كبيرة ممكن أن تسبب حالة الحماض الكيتوني السكري، وهذه الحالة تسبب الشعور بالغثيان.

أعراض السكر من النوع الثاني

وتظهر هذه الأعراض بعد ارتفاع نسبة الجلوكوز لفترة طويلة:

  • عدوى الخميرة، وتظهر لكل من الرجال والنساء حيث تتغذى الخميرة على الجلوكوز، ويمكن أن تنمو الالتهابات في جلد دافئ ورطب مثلاً في المناطق بين الأصابع وخاصة أصابع القدم، وتحت الثديين، وحول الأعضاء التناسلية.
  • بطء التئام الجروح مع مرور الوقت، فيمكن أن يؤثر ارتفاع السكر في الدم على تدفق الدم ويسبب تلف الأعصاب مما يسبب صعوبة في التئام الجروح.

أعراض سكري الحمل

عادة لا يوجد أعراض لارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الحمل ولكن قد تشعر بالعطش المعتاد أو إضطرار الذهاب إلى التبول أكثر من المعتاد.

Advertisement

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض السكري عند الأطفال.

بعد ما تعرفت على كل الأعراض الأولية للسكر من كل نوع تعرف على مضاعفات مرض السكري.

مضاعفات مرض السكري

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على الأعراض الأولية للسكر وأيضاً أعراض كل من السكري من النوع الأول والثاني ومضاعفات مرض السكري، وإذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/diabetes/guide/understanding-diabetes-symptoms#1