الأنسولين .. ودوره فى علاج مرض السكري

الأنسولين ودوره فى علاج السكري

الأنسولين تم اكتشافه عام 1921 من قبل  العلماء في جامعة تورنتو حيث تم استخراجه في البداية من بنكرياس بعض الحيوانات ، ووجد العلماء ان الأنسولين المستخرج يعمل على خفض نسبة الجلوكوز في الدم ، وكان يستخرج من بنكرياس الحيوانات فقط  ، و في عام 1923 حصل ماكلويد و بانتينغ جائزة نوبل عن هذا الاكتشاف، في عام 1940 تأسست الجمعية الأمريكية لعلاج السكري.

في عام 1966 تم نجاح زراعة أول بنكرياس في مستشفى مينيسوتا ، في عام 1976 تم اختراع أول مضخة أنسولين .و في عام 1982 تم الموافقة من قبل ادارة الدواء و الغذاء على استخدام الأنسولين البشري ( عن طريق البكتيريا المعدلة وراثيا ) بدلا من المستخرج من بنكرياس الحيوانات .

ما هو الأنسولين ؟

الأنسولين هرمون يفرز عن طريق خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس ، حيث يساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة .
عندما تتناول الطعام ، فإن مستويات السكري لديك ترتفع فتقوم خلايا بيتا في البنكرياس بافراز الأنسولين لتنظيم مستويات السكري ، حيث يحث الخلايا على امتصاص السكر من مجرى الدم ، وبالتالي يحصل الجسم على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية .

كما يعمل أيضا على تخزين السكر في الكبد لانتاج الطاقة ، فإذا كان جسمك لا ينتج ما يكفي من الأنسولين فقد ترتفع نسبة السكر لديك في الدم .
عندما تنخفض النسبة يقوم الجسم باستخدام الجلوكوز كمصدر للطاقة عن طريق تحلل الجليكوجين ، ومن ثم يتم استخدامها كمصدر للطاقة .

ما هي وظيفة الأنسولين ؟

يستخدم  في علاج السكري من النوع الأول ، كما أنه قد يستخدم أيضا في علاج السكري من النوع الثاني ، هناك عدة طرق لاعطاء الجرعة منها القلم ، الحقن ، أو المضخات .
يجب الحرص على تناول الجرعات متزامنة مع تناول الطعام للحفاظ على نسب الجلوكوز ثابتة في الدم .

يعمل على

-تحويل الجلوكوز الموجود في الدم إلى الجليكوجين لتخزينه في العضلات .
-يمنع الجسم من استخدام الدهون للحصول على الطاقة .
-يعمل على تنظيم امتصاص الأحماض الأمينية في الجسم .
-يعمل على زيادة امتصاص البوتاسيوم الموجود في الدم .
كما ان له أيضا بعض التأثيرات الغير مباشرة مثل تعزيز الذاكرة وخاصة الذاكرة اللفظية ، كما انه أيضا يزيد من استجابة الجسم لتناول الطعام ، و يعمل أيضا على التأثير على الغدد التناسلية و يؤدي لزيادة الرغبة الجنسية .

مواضيع متعلقة

ستوري

ماذا يحدث عندما ينخفض الأنسولين في الجسم ؟

عندما تنخفض نسبة افراز الهرمون يحدث خلل في الجسم وينتج مرض السكري .
مرض السكري من النوع الأول يحدث نتيجة لوجود خلل في افراز الهرمون من خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس ، ويعتمد العلاج على اعطاء جرعات خارجية من الهرمون .
مرض السكري من النوع الثاني يحدث نتيجة لمقاومة الجسم لافراز الهرمون ، ويعتمد العلاج في الأساس على حبوب السكري التي تعمل على تقليل مقاومة الجسم للهرمون .

أماكن حقن الأنسولين

مكان الحقن يؤثر على فاعلية الأنسولين في السيطرة على معدلات السكري في الدم ، أفضل مكان للحقن هو منطقة البطن ، تليها منطقة الذراعين ثم منطقة الفخذين .
يفضل اعطاء الجرعات الجرعة الأولى قبل تناول الفطار ، والجرعة الثانية قبل تناول العشاء ، الاهتمام بتناول الجرعات في نفس الموعد يوميا يعمل على السيطرة على مستويات السكري في الدم .

 

و بالرغم من التقدم العلمي في الآونة الأخيرة ، إلا أن الأبحاث مازالت قائمة بشأن علاج السكري ، ويبقى دائما السؤال ما هي الخطوة التالية .

اقرأ أيضا :
ما هي أدوية السكري ؟ما هي أنواع الأنسولين ؟

المصادر
diabetes.org endocrineweb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *