كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الإقلاع عن التدخين نهائياً

الإقلاع عن التدخين نهائياً

الإقلاع عن التدخين نهائياً يحتاج إلى قوة وعزيمة وإرادة، فالتدخين من آفات العصر، وهناك حقيقة لا نستطيع أن ننكرها وهى أن المدخنين أكثر تعرضاً للإصابة بالعديد من الأمراض، والتى أحياناً تؤدي إلى الوفاة، وفي هذا المقال سوف نأخذكم في جولة لتوضيح أهم الوسائل التى تُعينك على الإقلاع عن التدخين نهائياً.

Advertisement

وسائل تحفزك للإقلاع عن التدخين

ربما تحتاج إلى سبب لتحفيزك للإقدام على هذه الخطوة لكى تنعم بصحة وسلامة، ومن أهم وسائل التحفيز التى تدعمك في الإقلاع عن التدخين نهائياً:

  • أولاً: أنك فى حاجة إلى حماية المحيطين بك من أضرار التدخين.
  • ثانياً: حماية نفسك من سرطان الرئة وأمراض القلب وغيرها من الأمراض الناجمة عن التدخين.

اقرأ أيضاً: مخاطر التدخين على صحتك.

النصائح تساعدك على الإقلاع نهائياً عن التدخين

ينبغي عليك الحرص على اتباع هذه الخطوات:

أولاً: إذا أردت الإقلاع نهائياً عن التدخين ينبغي عليك استبدال النيكوتين

يمكنك استبدال مادة النيكوتين الموجود بالسجائر بالأدوية، ولكن عليك هنا استشارة الطبيب، والذي بدوره سيحدد لك بدائل للنيكوتين المضر، بحيث تجنبك الرجوع للتدخين مرة أُخرى، كالتالي:

  • قد يصف لك الطبيب دواء يحتوي على النيكوتين فى هيئة بخاخ أنفى، أو استنشاق عن طريق الأنف.
  • تحت إشراف الطبيب هناك عدة بدائل ذات تأثير فعال مثل العلكة التي تحتوى على النيكوتين أو أقراص استحلاب.
  • استخدام العقاقير الطبية التى يوصي بها الطبيب.

والجدير بالذكر أن هذه البدائل التي تتضمن تأثير متوسط المفعول لمادة النيكوتين تُعد أكثر أمناً للاستخدام، بالإضافة إلى العقاقير ذات التأثير طويل المفعول لمادة النيكوتين، والأدوية الخالية من مادة النيكوتين، ولكن يجب استشارة الطبيب

  • ومن البدائل الحديثة السيجارة الإلكترونية، ويمكن اعتبارها بديلة للسيجارة التقليدية المضرة بالصحة، ومازالت تجرى العديد من الدراسات على هذه السيجارة الإلكترونية لتحديد مدى فاعليتها فى الإقلاع عن التدخين، وأيضاً لمعرفة إلى أى مدى هى آمنة للاستخدام.

ثانياً: تجنب التوتر والضغط العصبي

الإقلاع عن التدخين نهائياً يتطلب تجنب التوتر والضغط العصبي، فهو من أهم الأسباب التي تدفع بك إلى اللجوء للتدخين، فعليك محاولة حل المشاكل التي تعترضك بهدوء، وأيضاً استخدامك لأسلوب التخطيط الزمني اليومي وعلى المدى البعيد يجنبك هذا التوتر، كما يفضل إيجاد بدائل تحميك من التدخين فى أوقاتك العصيبة، فلربما تستخدم الورقة والقلم لتفرغ من خلالهما طاقتك، أو تلجأ إلى ممارسة الرياضة.

Advertisement

ثالثاً: سياسة التأخير

إذا فكرت بالبدء في التدخين، فما عليك سوى الانتظار لمدة 10 دقائق، وخلالهما يمكنك القيام بأى عمل ليشغلك وينسيك وقت التدخين.

رابعاً: استراتيجية المضغ

اجعل بفمك شيئاً تمضغه دائماً مثل الحلوى أو العلكة، أو بعض أنواع الخضروات كالجزر والكرفس، وأيضاً بعض المكسرات كالبندق.

خامساً: النشاط الجسدي

النشاط الجسدي وممارسة الرياضة يساعدك فى الإقلاع عن التدخين نهائياً، فبإمكانك ممارسة أنشطة بسيطة مثل الجرى يومياً لمدة معينة، أو صعود السلالم وهبوطها عدة مرات.

اقرأ أيضاً: أهمية ممارسة الرياضة وفوائدها المذهلة.

سادساً: تخصيص جزء من وقتك للتأمل أو الاسترخاء

إذا كان التدخين وسيلتك للتخلص من التوتر، فيمكنك محاربته بتحديد جزء من وقتك للاسترخاء، وفي هذا الإطار فإن اليوجا مفيدة لك، أو الاستماع للموسيقى الهادئة.

سابعاً: الاستعانة بأفراد أسرتك لتشجيعك على الإقلاع عن التدخين نهائياً

يحتاج الإنسان دائماً إلى التشجيع والدعم، لذلك احرص على التواصل مع أفراد أسرتك وأصدقائك، وخلق وقت لممارسة الأنشطة المختلفة وقضاء وقت معهم، فهذا من شأنه أن يدعمك ويقوى إرادتك لتخطى هذه الفترة.

Advertisement

ثامناً: ذكر نفسك دائماً بالفوائد التي تعود عليك عند الإقلاع عن التدخين نهائياً

عند الإقلاع عن التدخين نهائيا تستطيع أن تنعم بالآتى:

  • صحة أفضل بعيداً عن الأمراض.
  • يمكنك أن تحمى عائلتك من الآثار الجانبية التى يمكن أن يتعرضوا لها عند استنشاق الدخان.
  • توفير أموالك واستغلالها فى ممارسات أُخرى تسعدك.

أقرأ أيضاً: التدخين السلبي يضر بصحة عائلتك.

وختاماً عزيزنا القارئ لاتترد في الإقلاع عن التدخين نهائياً، لتحافظ على صحتك وتسعد بحياة هنيئة بعيدا عن الأمراض والمشاكل الصحية، والآن ما عليك سوى التوجه إلى الطبيب واستشارته لاتباع نظام جديد يخلصك من التدخين ، أيضاً يسرنا استشارة أحدى أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/smoking-cessation/ss/default.htm https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/quit-smoking/in-depth/nicotine-craving/art-20045454