ADVERTISEMENT

الاختبار الذاتي لوقت التبويض

ترغب الكثير من النساء في أن تصبح أم، وتسعى إلى بعض الطرق التي تمكنها من معرفة فترة التبويض الخاصة بها، لذلك تتساءل الكثير منهن عن الاختبار الذاتي لوقت التبويض وكيفية معرفة ذلك بأبسط الأدوات في المنزل بدون اللجوء إلى طبيب، لذلك تابعي معنا عزيزتي المرأة هذا المقال لمعرفة علامات التبويض.

ما هي عملية التبويض؟

إن الفهم الجيد لعملية التبويض وكيفية التعامل معها تزيد من احتماليات حدوث الحمل، فإن عملية التبويض هي خروج بويضة من إحدى المبيضين بالتناوب واحدة من كل مبيض مرة في الشهر الواحد، ويمكن تخصيب البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها من المبيض، كما أنه يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش بداخل الجهاز التناسلي للمرأة لمدة 5 أيام إذا كانت الظروف المحيطة به مناسبة وقد تزيد فرصة الحمل عندما تكون الحيوانات المنوية في قناتي فالوب أثناء مرحلة التبويض.

ADVERTISEMENT

عادة ما تحدث الدورة الشهرية كل 28 يومًا في حالة انتظامها، وتحدث عملية التبويض قبل 14 يومًا تقريبًا من بداية الدورة الشهرية التالية.

علامات التبويض عند معظم النساء

  • حدوث تغير في الإفرازات المهبلية وذلك قبل موعد التبويض مباشرة قد تلاحظ العديد من النساء وجود زيادة في الإفرازات المهبلية فتصبح شفافة ورطبة ولزجة، وبعد التبويض يقل مخاط عنق الرحم ويصبح أكثر سمكاً.
  • حدوث تغير في درجة حرارة جسم المرأة، حيث تزداد درجة حرارة الجسم في الراحة قليلاً أثناء مرحلة التبويض، ويمكنك عمل جدول وباستخدام جهاز قياس حرارة الجسم وتسجيل درجة الحرارة كل صباح قبل القيام بأي أنشطة وتصبحين أكثر خصوبة خلال 2 إلى 3 أيام قبل ارتفاع درجة الحرارة.

نبذه عن الاختبار الذاتي لوقت التبويض

تستخدم الكثير من النساء الاختبار المنزلي لمعرفة وقت التبويض، وذلك لأنه يساعد على تحديد الوقت المناسب خلال فترة الدورة الشهرية، ويمكنك شراؤه من أي صيدلية قريبة من منزلك ويتم عمل اختبار للبول للبحث عن زيادة في الهرمونات التي تزيد قبل التبويض، ويستطيع هذا الاختبار الكشف عن وجود أي ارتفاع في مستوى هرمون اللوتين في البول.

كيفية عمل الاختبار الذاتي لوقت التبويض

يحتوي اختبار التبويض على 5 إلى 7 شرائط، وقد تحتاجين لإجراء الاختبار عدة مرات للكشف عن الزيادة في هرمون اللوتين، ويعتمد وقت عمل الاختبار على طول الدورة الشهرية، على سبيل المثال إذا كانت الدورة الشهرية 28 يومًا فيجب بدء الاختبار في اليوم الـ 11 أي بعد بدء الدورة الشهرية.

يجب وضع بضع قطرات من البول على شريط الاختبار أو وضع الشريط نفسه في البول الذي تم تجميعه في إناء نظيف، وإذا كانت النتيجة إيجابية سوف يتغير لون الشريط أو تعطي نتيجة إيجابية حسب نوع الاختبار.

ADVERTISEMENT

وجود نتيجة إيجابية يعني أنكِ ستكونين في فترة التبويض خلال الـ 24 إلى 36 ساعة القادمة، وقد لا يكون الأمر عند كل النساء بالمثل، وفي العادة يوجد كتيب بالتعليمات الخاصة بكل اختبار لتحديد التبويض وطريقة الاستخدام، قد لا تتمكني من تحديد فترة التبويض بالتحديد إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، في ذلك الحين يجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص.

وفي نهاية هذا المقال عزيزتي المرأة وبعد أن تعرفتي على معلومات عن الاختبار الذاتي لوقت التبويض وكيفية استخدامه والوقت المناسب للقيام به، إذا كان لديكِ أي مشاكل في دورتك الشهرية يجب عليكِ استشارة الطبيب، وإذا كان لديكِ أي أسئلة أو استفسارات أخرى فلا ترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية الجاويش
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/expert-answers/ovulation-signs/faq-20058000
https://medlineplus.gov/ency/article/007062.htm
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد