أضف استشارتك

الادرينالين والجنس .. هل بينهما علاقة؟ وما علاقة التستوستيرون بالأدرينالين؟

الادرينالين والجنس

هرمون الأدرينالين هو هرمون يتم إفرازه من قبل الغدة الكظرية في أعلى الكليتين، وكثيراً ما يعتقد الناس أن هناك رابط مباشر بين هرمون الأدرينالين والعملية الجنسية، فهل هذا حقيقي؟ وهل بالفعل توجد علاقة بين الادرينالين والجنس أم لا؟ وهل هذه العلاقة مباشرة أم غير مباشرة؟ هذا ما سنناقشه اليوم في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

الادرينالين والجنس .. هل بينهما علاقة؟

يتم إنتاج الأدرينالين من قِبل الغدة الكظرية، تقع الغدد الكظرية فوق الكلى وتنتج عدة أنواع مختلفة من الهرمونات، فالنواة الداخلية أو النخاع من الغدد الكظرية تنتج هرمونات الإجهاد مثل الأدرينالين، في حين أن الطبقة الخارجية أو القشرة تنتج الأندروجينات، وهي عائلة المنشطات الذكرية التي تشمل التستوستيرون.

ربما لم تكن تعلم أن الغدد الكظرية هي مصدر للتستوستيرون لكل من الرجال والنساء، ومن هنا يمكن أن يكون علاقة بين الادرينالين والجنس بطريقة غير مباشرة، بالنظر إلى أن الهرمون المنشظ الذكري التستوستيرون والأدرينالين يتم إنتاجهم من نفس المصدر.

اقرأ أيضاً: حبوب الأدرينالين، متى تحتاج إليها؟ وما هي أضرارها وآثارها الجانبية؟

ما العلاقة بين الأدرينالين والتستوستيرون؟

لأن كل من هرمون التستوستيرون والأدرينالين يرتبطان بالإثارة والقوة والنشاط في بعض الحالات، خاصة عند الأداء الجنسي أو الرياضي، وذلك لأن التستوستيرون يؤدي إلى زيادة العضلات والأدرينالين لأنه يزيد من قوة العضلات المتقلصة مؤقتًا، ويزيد من تدفق الدم وسرعة نبضات القلب مما يحفز الطاقة في الجسم، فإننا يمكن أن نعتبر أن هذه طريقة أخرى لارتباط الادرينالين والجنس معاً، فإفراز التستوستيرون المنشط الجنسي يحفز الإثارة، ومن ثم يعمل الأدرينالين كعامل مساعد لزيادة القوة والنشاط واستجابة الجسم للأداء.

من الشائع أن نفترض أن الهرمونات تعمل معاً، ولكن يلاحظ الأطباء أن الذي يعمل بالفعل هو التستوستيرون بينما الأدرينالين عامل مساعد، ومع ذلك فإن الآثار الجسدية للأدرينالين تكون قصيرة المدى وليس لها تأثير فسيولوجي طويل المدى على الجسم، كما أن الإجهاد على المدى الطويل قد يقلل من إفراز التستوستيرون.

 

مواضيع متعلقة

الأدرينالين والأداء الرياضي

إلى جانب أنه يمكن أن يكون هناك ارتباط ما بين الادرينالين والجنس بشكل غير مباشر، يمكن أيضاً أن يرتبط الأدرينالين والنور أدرينالين بالأداء الرياضي القوي، أشارت الأبحاث أن الأدرينالين يرتبط أكثر بالتغيرات والانفعالات العاطفية، بينما النور أدرينالين يرتبط بالتغيرات الجسمانية وكمية وكيفية الجهد المبذول.

ترفع الاستجابة النفسية والجسدية الأداء الرياضي إلى نقطة معينة، ومع ذلك فإن المستويات العالية جداً من الإثارة يمكن أن تؤثر سلباً على إجادة الأداء، خاصة عند ممارسة الرياضات التي تتطلب دقة وتركيز وثبات إنفعالي.

اقرأ أيضاً: هل يمكن إيقاف إفراز الأدرينالين؟ وكيف تتحكم في اندفاعه؟

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون أوضحنا لك حقيقة العلاقة بين الادرينالين والجنس بأكثر من طريقة، وإذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/222621-adrenal-glands-testosterone/ https://www.livestrong.com/article/264111-adrenaline-testosterone/ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/1195705

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *