اضرار الكعب العالي .. بسبب الارتداء المفرط لها

الكعب العالي .الرجاء الإنتباه التام من جميع الفتيات لهذا الموضوع المهم جدا لأن اضرار الكعب العالي وخيمة، وقد تم حصرها في هذا المقال

ADVERTISEMENT

اضرار الكعب العالي

هناك 6 آثار جانبية لـ اضرار الكعب العالي على الجسم وهما كالتالي

الإتزان

من اضرار الكعب العالي أنه يولد الضغط الشديد على مقدمة القدم ويضعها في وضعية ( إنثناء الأخمص ) أو ثني كاحل القدم لأعلى و التي تزيد تسبب فقدان التوازن للجسم حيث أن الجزء السفلي للجسم يميل للأمام بسبب هذه الوضعية ويؤثر بشكل مباشر على إتزان الجزء العلوي من الجسم والذي سيحاول تعديل الخلل الذي حدث بإرجاع الجسد للخلف للحفاظ على وضعية الإتزان.

ADVERTISEMENT

فالجسد يوقن تماما بأن هذه الوضعية ليست الوضعية الطبيعية التي إعتاد عليها، وخلل التوازن هذا قد يؤدي إلى الوقوع والتسبب بالتواء الكاحل.

الحركة

وضعية البلانترفليكسد تجعل القدمين في وضع مرتفع ومائل بزاوية للأسفل وهذا يجعلها غير قادرة على الدفع الحركي للأرض بقوة كافية وبهذا الوضع تتضر عضلات الورك المثنية للعمل بشكل أكبر من أجل دفع الجسد للحركة وسحبه إلى الأمام بمساعدة الركبتيين الذان يتعرضان إلى ضغط جراء هذا الجهد.

ADVERTISEMENT

الظهر

المظهر الطبيعي للظهر والذي يكون على شكل حرف الإس باللغة الانجليزية والذي تكمن الفائدة منه في امتصاص الصدمات وتخفيف الضغط على الفقرات من اضرار الكعب العالي أنه يسبب خلل في إتزان العمود الفقري ويولد ضغط على فقراته نتيجة الجهد الذي يبذله للحافظ على التوازن.

يسبب نقص في لزوجة الغضروف الموجود في فقرات العمود الفقري والذي قد يحدث تأكل الغضاريف والخشونة المبكرة وللعلم اﻟﻌﻤﻮد اﻟﻔﻘﺮي ﯾﺘﻜﻮن ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻔﻘﺮات تترابط ببعضها البعض عن طريق مادة هلامية تسمى الغضروف والأربطة التي تحاط بها من جميع الجهات بمجموعة من العضلات والأربطة التي تعمل تنظيم حركة هذه الفقرات وتنظيم الحركة فيما بينها وينتج عن ذلك آلام في الظهر وخاصة الجزء الأسفل منه وقصور في عضلاته.

الوركين

وتقع عضلات الفخذ المثنية في الجزء الأمامي العلوي من الفخذين، حيث كما ذكرنا سابقا يضطرون للعمل بصورة أكثر و أصعب ودفعه إلى الأمام بسبب الوضعية البلانترفليكسد التي إتخذتها القدمين مما يؤدي إلى إحداث قصور وضعف في هذه العضلات وأحيانا إصابتها بالشد العضلي وآلام في الظهر السفلي نتيجة الضغط الواقع.

ADVERTISEMENT

الركبتين

التهاب مفاصل الركبة حيث أن من اضرار الكعب العالي أنه يزيد من المسافة بين سطح الأرض والركبتين وهذه الزيادة لم تتأقلم عليها الركبتيين وتؤدي إلى زيادة العزم والجهد الدوراني والحركي المبذول من قبل الركبتيين فتولد الضغط على مفاصل الركبة الذي يؤدي لاحقا وعلى مواظبة ارتدائهم إلى التهاب المفاصل وأحيانا إلى هشاشة العظام في تلك المنطقة.

الكاحلين

ارتفاع كاحل القدمين عن سطح الأرض يسبب قصر وتقييد في حركة عضلات ربلة الساق أو كالف ماسيلز ويسبب هذا في فقدان هذه العضلات القوة الدفعة التي تستخدمها لإجبار الفدمين على التحرك إلى الأمام وهذه الوضعية التي اتخذها الكاحل تحدث انكماش في وتر العرقوب وتجعله في وضعية ملاصقة من عظم الكاحل ويسبب ذلك بالتهاب هذا الوتر.

عوارض أخرى ومعروفة أيضا تكون أصابع المطرقة أو ما تسمى بالعامة تواليل القدم.

ADVERTISEMENT

نصيحة عامة ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي والتي تصل إلى 3 وربع انش تسبب ضغط على مقدمة القدم 75% أكثر من الضغط الطبيعي التي تأقلمت عليه فهنا يجب التنبيه ارتداء هذه الأحذية لا يجب أن يكون إلا في المناسبات ولفترة قصيرة و إقصى ارتفاع ممكن السماح بارتدائه هو 1 ونص انش.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
Coughlin MJ. The high cost of fashionable footwear. J Musculoskel Med. 1994;11:40-53. Ebbeling CJ, Hamill J, Crussemeyer JA. Lower extremity mechanics and energy cost of walking in high-heeled shoes. J Orthop Sports Phys Ther. 1994 Apr;19(4):190-6. Esenyel M, Walsh K, Walden JG, Gitter A. Kinetics of high-heeled gait. J Am Podiatr Med Assoc. 2003 Jan-Feb;93(1):27-32. Kerrigan DC, Johansson JL, Bryant MG, Boxer JA, Della Croce U, Riley PO. Moderate-heeled shoes and knee joint torques relevant to the development and progression of knee osteoarthritis. Arch Phys Med Rehabil. 2005 May;86(5):871-5. Kerrigan DC, Todd MK, Riley PO. Knee osteoarthritis and high-heeled shoes. Lancet. 1998 May 9;351(9113):1399-401. Opila KA, Wagner SS, Schiowitz S, Chen J. Postural alignment in barefoot and high-heeled stance. Spine. 1988 May;13(5):542-7. Snow RE, Williams KR. High heeled shoes: their effect on center of mass position, posture, three-dimensional kinematics, rearfoot motion, and ground reaction forces. Arch Phys Med Rehabil. 1994 May;75(5):568-76.
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد