الاسبوع الاربعين من الحمل وفحوصات هامة للاستعداد للولادة

الاسبوع الاربعين من الحمل

الاسبوع الاربعين من الحمل يعني أنك وصلتي لنهاية الشهر التاسع ونهاية رحلة الحمل وانت على وشك مقابلة طفلك الذي طال انتظارة، تعرفي في المقال التالي على تطورات نمو طفلك، والتغيرات التي تحدث لك في الاسبوع الاربعين من الحمل، والفحوصات الهامة للاستعداد للولادة.

تطور نمو الطفل في الاسبوع الاربعين من الحمل

  • يكون الطفل في الاسبوع الاربعين من الحمل مكتمل النمو تماما، وفي انتظار لحظة الولادة.
  • قد يستمر شعر الطفل في النمو ويصبح أكثر سمكا وأكثر خشونة، وأظافره قد اكتملت النمو.
  • يبلغ متوسط طفل الطفل حوالي 51.2 سنتيمتر من الرأس إلى الكعب.
  • يبلغ وزن الطفل حوالي 3.5 كيلوجرام عند الولادة، ولكن إذا كان وزن الطفل بين 2.5 و 3.8 كيلوجرام، فهو ضمن الوزن الصحي.
  • يولد جميع الأطفال بفجوات بين عظام الجمجمه لإعطاء رأس الطفل المرونة اللازمة للخروج عبر قناة الولادة في الولادة الطبيعية، وتلتئم عظام اليافوخ مع التقدم في العمر.
  • يكون لدى الطفل الآن كل المهارات التي يحتاجها للتفاعل مع الأم بعد الولادة، حيث يولد الطفل مع أكثر من 70 من المهارات الطبيعية وردود الفعل التي من شأنها أن تساعده على التعايش خارج الرحم، مثل البحث عن الثدي للرضاعة.
  • غالبا ما يكون وزن الذكور أكثر قليلا من الإناث، ويستمر الزغب الذي يغطي جسد الطفل والمسمى باللانوجو lanugo في التساقط، ولكن قد يبقى بعض منه عند الولادة على أكتاف الطفل، وطيات الجلد، والظهر، والأذنين.

اقرئي أيضا: الحمل في الشهر التاسع .. طفلك يستعد لاستقبال الحياة

 أعراض الاسبوع الاربعين من الحمل

  • لقد حان وقت الولادة تقريبا لذا انتبهي جيدا لعلامات الولادة، ولكن إذا تأخر ميعاد الولادة فلا تقلقي، فيمكن أن يستمر الحمل حتى 42 اسبوعا.
  • تأكدي من اتباع حركات طفلك فيجب أن يبقى الطفل نشيطا حتى موعد الولادة.
  • تزداد صعوبة الحصول على ليلة نوم جيدة، لأنه من الصعب العثور على وضع مريح، حاولي الحصول على أكبر قدر من الراحة مع رفع القدمين إذا استطعتي ذلك.
  • إذا كنت تعتقدين أنك في المخاض، فلا تأكلي لأن أكل أي شئ يمكن أن يسبب الغثيان.

اقرئي أيضا: اعراض الولادة الطبيعية – علامات المخاض والاستعدادات اللازمة لها

فحوصات هامة للاستعداد للولادة

سيقوم الطبيب بفحص مدى اتساع عنق الرحم والتغيرات الأخرى المتعلقة بالولادة، من بين فحوصات واختبارات أخرى للتأكد من سلامة الجنين قبل الولادة، ومنها:

اختبار الملامح البيوفيزيائية للجنين Biophysical Profile

يقوم الطبيب بعمل اختبار الملامح البيوفيزيائية للجنين، والذي يتكون من الموجات فوق الصوتية للنظر في حركات الطفل الشاملة، وحركات التنفس وحركة عضلات الصدر والحجاب الحاجز، وحركة العضلات سواء كان الطفل يفتح أو يغلق يده أو يمد ثم يثني أطرافه، فضلا عن كمية السائل الذي يحيط بالجنين للنظر في مدى دعم المشيمة للطفل.

اقرئي أيضا: الطلق الصناعي وأنواعه وضرورته وموانع استخدامه

اختبار رصد معدل ضربات القلب الجنيني NST

عادة ما يتم رصد معدل ضربات القلب الجنيني منفصلا أو كجزء من اختبار الملامح البيوفيزيائية للجنين، أو إجراء اختبار الملامح البيوفيزيائية للجنين المعدل، والذي يتكون من اختبار رصد معدل ضربات القلب الجنيني والموجات فوق الصوتية لتقييم كمية السائل الذي يحيط بالجنين.

إذا كانت فحوصات الجنين لا تبعث على الاطمئنان، أو إذا كان مستوى السائل الذي يحيط بالجنين منخفض جدا، على سبيل المثال فيقوم الطبيب بتحفيز الولادة على الفور، وإذا كان هناك مشكلة خطيرة وملحة، فقد يقوم الطبيب بإجراء الولادة القيصرية.

اقرئي أيضا: الولادة الطبيعية وكل ما يهمك عنها

وفي النهاية وبعد معرفتك لتطورات نمو طفلك، والتغيرات التي تشعرين بها خلال الاسبوع الاربعين من الحمل إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.babycentre.co.uk/40-weeks-pregnant https://www.babycenter.com/6_your-pregnancy-40-weeks_1129.bc https://www.webmd.com/baby/guide/your-pregnancy-week-by-week-weeks-35-40#3-7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *