ADVERTISEMENT

الاسبوع العشرين من الحمل .. ما مدى نمو طفلك وتطور حملك؟

في الاسبوع العشرين من الحمل أي أنك في الشهر الخامس من الحمل، وقد قطعتي شوطًا طويلا في رحلة حمل طفلك، ويكون الطفل قد تطور تطورًا كبيرًا، لذلك تعرفي على تطور نمو طفلك، والتغيرات التي ستشعرين بها في الاسبوع العشرين من الحمل في المقال التالي.

ما هي مراحل تطور الطفل في الاسبوع العشرين من الحمل؟

يزن طفلك في الاسبوع العشرين من الحمل حوالي 300 جرام، كما أنه يمكن قياس طول طفلك الآن من رأسه حتى أخمص قدميه، حيث يبلغ طول الطفل في الاسبوع العشرين حوالي 25.6 سنتيمتر أو بطول حبة الموز.

ADVERTISEMENT

يقوم الطفل بممارسة الابتلاع أكثر في الاسبوع العشرين من الحمل ، وهو أمر جيد لجهازه الهضمي، كما أنه ينتج العُقي (meconium)، وهي مادة ناتجة من الهضم وتكون سوداء ولزجة، وسوف تتراكم هذه المادة في الأمعاء، وسيتم التخلص منها بعد الولادة عند التبرز، كما أن بعض الأطفال يتخلصون من العقي في الرحم أو أثناء الولادة.

تزداد أهمية الحديد بصفة خاصة في الاسبوع العشرين من الحمل، لذا تأكدي من الحصول على ما يكفي من الحديد، والمعادن التي تُستخدم في المقام الأول لصنع الهيموجلوبين، حيث أنه أثناء الحمل يحتاج جسمك إلى مزيد من الحديد لمواكبة حجم الدم المتزايد لتلبية احتياجات الطفل والمشيمة.

اللحوم الحمراء واحدة من أفضل مصادر الحديد للنساء الحوامل، كما أن الدواجن تحتوي أيضًا على الحديد، وتشمل بعض مصادر الحديد الشائعة بخلاف اللحوم، البقوليات، والمنتجات التي تحتوي على فول الصويا، والسبانخ، وعصير الخوخ، والزبيب، والحبوب المدعمة بالحديد.

كيف تتغير حياتك أثناء الاسبوع العشرين من الحمل ؟

في الاسبوع العشرين من الحمل تكونين قد اجتزتي منتصف الطريق في الحمل، وسيصبح الجزء العلوي من الرحم الآن تقريبًا عند مستوى سرة بطنك، وستكونين قد اكتسبتي حوالي 4.5 كيلو جرامات من الوزن، كما أنه من المتوقع زيادة 0.5 كيلو جرام أو نحو ذلك من الوزن كل أسبوع من الآن فصاعدًا.

ADVERTISEMENT

صعوبة النوم أثناء الاسبوع العشرين من الحمل

 قد يصبح من الصعب النوم خلال الليل مع تقدم الحمل، وذلك بفضل بعض التغييرات الواضحة وغير الواضحة التي تحدث في جسمك، وقد تلاحظين الآتي:

  • يمكنك أن تبدأي بالشخير للمرة الأولى في حياتك، وذلك يرجع جزئيًا إلى زيادة هرمون الاستروجين، الذي يساهم في انتفاخ الأغشية المخاطية التي تبطن الأنف، وزيادة نسبة المخاط، يمكنك لحل تلك المشكلة النوم على جانبك، ورفع رأسك قليلا.
  • حرقة المعدة والحموضة، وعسر الهضم يمكن أن تجعل الاستلقاء في السرير غير مريح، ولحل تلك المشكلة، يجب عليكِ تجنب الأطعمة التي تؤدي إلى حرقة المعدة، وإراحة المعدة لمدة من 2 إلى3 ساعات لهضم الطعام قبل التوجه إلى السرير.
  • تشنجات الساق التي توقظك من النوم العميق، ولحل تلك المشكلة وتخفيف التشنجات يمكنك تمديد ساقك، أو التجول لبضع دقائق.
  • صعوبة العثور على وضع مريح للنوم، ويمكنك لحل تلك المشكلة الاستلقاء على جانبك مع وضع وسادة بين ساقيكِ لمزيد من الراحة والدعم.
  • من الشائع بالنسبة للنساء الحوامل أن يشعرن بالسخونة والتعرق في منتصف الليل أكثر من المعتاد، وذلك بسبب التغيرات في التمثيل الغذائي، والهرمونات، والوزن، ولحل تلك المشكلة يجب الحفاظ على غرفة النوم الخاصة بك باردة، والتخفيف من الملابس.

هل يمكنك معرفة نوع جنينك في الاسبوع العشرين من الحمل؟

سيُتاح لكِ الآن معرفة نوع الجنين إذا كان ذكر أو أنثى، على الرغم من أن الأعضاء التناسلية الخارجية في كل من الأجنة الذكور والإناث لا تزال تنمو، ولكن يمكن تبين جنس الطفل عن طريق الموجات الفوق صوتية في الثلث الثاني من الحمل في أي وقت بين الاسبوع ال 18 وال20.

و الآن وقد تعرفت على تطور نمو طفلك، والتغيرات التي ستشعرين بها في الاسبوع العشرين من الحمل، إذا كان لديكِ المزيد من التساؤلات والاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد