الاستجماتيزم .. الأسباب والأعراض وكيفية التشخيص والعلاج

الاستجماتيزم

الاستجماتيزم كلمة كبيرة، ولكنها تعني ببساطة أن عينك ليست مستديرة تمامًا، وجميعنا تقريبًا لدينا استجماتيزم إلى حد ما، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن الاستجماتيزم وأسباب حدوثه وكيفية علاجه.

ما هو الاستجماتيزم ؟

تتخذ عيني الإنسان الطبيعي الشكل الكروي ولذلك في الظروف الطبيعية عندما يدخل النور العين فإنه ينعكس بالتساوي لخلق مجال رؤية واضح للشئ المراد إبصاره.

في حالة الاستجماتيزم تكون عين الشخص مثل كرة القدم أو ظهر معلقة الطعام، ولذلك عندما يدخل النور العين فإنه ينعكس أكثر في إتجاه واحد من الآخر، متيحًا لجزء معين من الشئ المراد إبصاره أن يظهر بوضوح على حساب الجزء الآخر، يسمي الاستجماتيزم بـ “اللابؤرية“.

عمرو الامين

يحدث الاستجماتيزم في العين الغير دائرية تماما وهو نوع من عيوب الإبصار كقصر النظر أو طول النظر، لذلك يمكن علاجه بالنظارات والعدسات اللاصقة وحتى إجراء عمليات تصحيح الرؤية يوجد تقريبا في كل الأفراد ولكن بدرجات متفاوتة.

أسباب الاستجماتيزم

إنه أمر طبيعي تمامًا ومعظم الناس يولدون به، والسبب الدقيق غير معروف نحن لا نعرف السبب الدقيق، لكن يمكن للاستجماتيزم أن يحدث بعد إصابة العين، أو مرض العين أو الجراحة.

اقرأ أيضا: المياه البيضاء على العين أعراضها وأسبابها وأنواعها كيفية علاجها

مواضيع متعلقة

ستوري

اعراض استجماتيزم العين

عدم وضوح الرؤية وزغللة، خاصة مع التعب أو إجهاد العين وعدم وضوح الأشياء في حين أن هذه الأعراض قد لا تكون بالضرورة نتيجة للاستجماتيزم لذلك يجب فحص العين إذا كنت تعاني من واحدة أو أكثر من تلك الأعراض.

كيف يتم تشخيص الاستجماتيزم؟

يمكن لطبيبك أن يشخصه بفحص العين الشامل قد يحدث مع غيره من عيوب الإبصار الأخرى مثل قصر النظر أو طول النظر ولسوء الحظ يكون تشخيصه صعب في سن المدرسة.

عمرو الامين

ولأنه يزداد تدريجيا ببطء، يجب عليك زيارة أخصائي العناية بالعين أن لاحظت تغير كبير في مجال رؤيتك يمكن أن تذهب لأخصائي البصريات والذي يتم تدريبه على الصحة العامة للعيون لذلك يمكن أن يشخص ويعالج بعض أمراض العيون المعينة ويصف النظارات الطبي والعدسات اللاصقة.

أو تذهب لطبيب العيون الذي يقدم أيضا تلك الخدمات السابقة فضلا عن تشخيص ومعالجة جميع أمراض العيون كذلك إجراء العمليات الجراحية.

اقرأ أيضا: ملف شامل حول علاج الاستجماتيزم بوسائل مختلفة

كيف يتم علاج الاستجماتيزم؟

يمكن تصحيح كل درجات الاستجماتيزم عن طريق النظارات الطبية أو العدسات الطبية الموصوفة بشكل صحيح، ولكن في الدرجات الطفيفة منه قد لا يكون هناك أهمية لاستعمال العدسات أو النظارات الطبية خاصة مع عدم وجود عيوب إبصار أخرى مثل قصر النظر أو طول النظر، ولكن أن كانت درجته متوسطة أو مرتفعة فهناك حاجة على الأرجح لتلك العدسات التصحيحية (النظارات أو العدسات اللاصقة).

هناك عدسات خاصة للاستجماتيزم تدعى عدسات “توريك” حيث لديها القدرة على إحناء الضوء في إتجاه معين عن الآخر، وبعد إجراء الاختبارات سيحدد لك طبيبك عدستك المثالية.

اقرأ أيضا: علاج الاستجماتيزم بالليزك .. تعرف على تقنيات الليزر المستخدمة

جراحة تصحيح الاستجماتيزم

طريقة أخرى لتصحيحه عن طريق تصحيح شكل القرنية وبالرغم من وجود أنواع مختلفة لتلك الجراحات يوصي بإجرائها على أسس فردية خاصة بكل مريض.

تطلب تلك الجراحات عيون صحية خالية من مشاكل شبكية العين أو ندوب القرنية أو أي أمراض أخرى، ومع تقدم التكنولوجيا أصبح هناك الكثير والكثير من الخيارات التي تختار من خلالها ما يناسبك.

عمرو الامين

هل يُصاب الأطفال بالاستجماتيزم؟

نعم؛ يؤثر الاستجماتيزم على الأطفال، وعادةً ما يكون خلقي أو موجود عند الولادة، لكنه يمكن أن يتطور بعد إجراء عملية جراحية في العين، أو إصابة في العين. لن يُدرك العديد من الأطفال الذين يولدون مع الاستجماتيزم أنهم مصابون به حتى يتم فحص العين، وقد تتأثر القراءة والتركيز في المدرسة إذا كان الطفل يعاني من الاستجماتيزم غير المُشخص، لذلك تعد اختبارات العين المنتظمة مهمة.

علاج الاستجماتيزم عند الأطفال

يؤثر الاستجماتيزم على الأطفال، وعادةً ما يكون خلقي أو موجود عند الولادة، لكنه يمكن أن يتطور بعد إجراء عملية جراحية في العين، أو إصابة في العين.

العدسات التصحيحية تحني أشعة الضوء الواردة بطريقة تعوض الخطأ الناجم عن الانكسار الخاطئ، وبهذه الطريقة يتم عرض الصور بشكل صحيح على شبكية العين.

قد تكون العدسات التصحيحية في شكل نظارات أو عدسات لاصقة، وأفضل علاج للاستجماتيزم لدى الأطفال تحت سن 12 عامًا هي النظارات.

نظارات لعلاج استجماتيزم الأطفال

هل يمكن علاج الاستجماتيزم عند الاطفال بالليزر ؟

انتبه؛ لا يمكن علاج الاستجماتيزم عند الاطفال بالليزر فجراحات الليزر للعيون غير مسموحة إذا كان عمر المريض أقل من 18 سنة.

تحذير هام؛

لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على إجراء عملية الليزك للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

اقرأ أيضا: هل يمكن علاج الاستجماتيزم عند الاطفال بالليزر ؟

عمرو الامين

في النهاية وبعد معرفتك كل ما يهمك من معلومات عن الاستجماتيزم، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.webmd.com/eye-health/astigmatism-eyes

4 تعليقات على “الاستجماتيزم .. الأسباب والأعراض وكيفية التشخيص والعلاج

  1. معلومات رائعة جزاكم الله خيرا

  2. جزاكم الله خيرا

  3. أرجوا من حظرتكم التواصل معي عندي مجموعة من الأسئلة
    أنا عندي مرض في العين ولا أعرف اسمه بالظبط
    ولكي قمت بإجراء عملية بالليزر حيت قاموا بوضع خاتم في عيني( قوسان)

    1. مرحبا بك،
      للمزيد من الخصوصية يمكنك ارسال استشارتك على هذا الرابط:
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *