الاستحمام اثناء الدورة الشهرية وكيفية الاغتسال من الحيض؟

الاستحمام اثناء الدورة الشهرية


هل تقلقين من فكرة الاستحمام اثناء الدورة الشهرية ؟ يتردد عند المرأة القلق من الاستحمام في وقت الحيض، وقد يسبب لها بعض الأعراض المرضية مثل الالتهابات وغيرها من الأمراض، بسبب الميكروبات الموجودة في دم الحيض.

عزيزتي المرأة لست وحدك فمعظم النساء يقلقن من الاستحمام اثناء الدورة الشهرية ، لذا في هذا المقال سنعرفك على إجابة سؤالك عن أضرار وفوائد الاستحمام في وقت الحيض، وكيفية الاغتسال الصحيح من الحيض ونصائح لتجنب مخاوفك.

هل الاستحمام اثناء الدورة الشهرية ضار ؟

تظهر على الجسم بعض العلامات المزعجة عند الحيض، مثل ظهور رائحة عرق قوية وكريهة ، وتسبب لك هذه الرائحة نفور زوجك أو أصدقائك، بالإضافة إلى هذا أنتِ تواجهين الكثير من الألم مثل ألم البطن وانقباض العضلات، وأغلب النساء تضع الكمادات الساخنة للتدفئة، ولكن هل للاستحمام بعض المضار في هذه الفترة؟

التخلص من الرائحة السيئة والحفاظ على نظافتك الشخصية أمر هام وحمايتك من الأمراض التناسلية أمر أكثر أهمية، لذا أنتِ في حيرة هل سيفيدك الاستحمام أم يضرك!

اقرئي أيضاً: : الدورة الشهرية وكيفية حدوثها وأعراضها

تشعر المرأة بالقلق عند رؤية نقاط من الدم مع الاستحمام فتشعر بالتوتر أكثر ويقلل من شعورك بالاسترخاء، ويمنعها هذا من محاولة الاستحمام مرة أخرى أثناء الدورة الشهرية .

اقرئي أيضاً: لون دم الدورة الشهرية وقوامها يخبرك عن صحتك!

كيفية الاستحمام اثناء الدورة الشهرية

عزيزتي المرأة لا شيء يمنعك من الاستحمام اثناء الدورة الشهرية ، وهو جزء من نظافتك الشخصية للحفاظ على نشاطك وجعل رائحة جسمك أكثر انتعاشاً وقبولا، وللاستحمام من الحيض بعض الطرق التي تجعلك أكثر راحة ولا تشعرين بالقلق، بهذه الطرق:

  • إذا كنتِ تنوين أخذ حمام طويل فاستعملي السدادات القطنية”التامبون” أو أكواب الطمث، للاسترخاء وعدم رؤية الدم.
  • أما إذا كنتِ تنوين أخذ حمام لمدة قصيرة فلا مانع من إزالة السدادات والاستحمام.
  • من الأفضل الاستحمام  بـ”الدش” ولا تستخدمي حوض الاستحمام أفضل لك إن كنت قلقلة من دخول الصابون إلى المهبل، مع غسل المهبل من الخارج بالماء الدافئ للتخلص من الرائحة السيئة.
  • استعملي منشفة جافة لتجفيف جسمك كما هو معتاد، واستعملي مناشف ورقية من نوع نظيف أو خصصي منشفة صغيرة لهذا الوقت، لتجفيف المنطقة الحساسة من الماء.
  • بعدها قومي بارتداء ملابس قطنية، للحفاظ على صحتك وامتصاص العرق من المنطقة.

اقرئي أيضاً: كيفية العناية بالمنطقة الحساسة لتظل نظيفة

وسواء اخترتِ أن تجلسي في حوض الاستحمام دون وضع سدادت قطنية أو بها، فهذا خيارك الشخصي ولا يوجد سبب طبي حتى الآن يوضح أهمية استخدامه السدادة، كما أن السدادة تستخدم من قبل النساء المتزوجات فقط.

اقرئي أيضاً: ملف كامل عن الفوط الصحية ونصائح طبية لاستخدامها

مواضيع متعلقة

نصائح لاستحمام أفضل وقت الحيض

  • إن كنت تستعملين أحواض الاستحمام ، فمن الأفضل غسلها جيداً بالمنظفات قبل ملامسة جسمك للحوض، لأن في هذه الفترة يسهل إليك انتقال البكتيريا.
  • في حالة استعمال الحوض قومي بغسل المنطقة الحساسة بالماء بعدها، واستخدمي مناشف ورقية بعد الحمام لتجفيفها.
  • استخدمي الماء الدافئ فهو يساعدك على تهدئة آلام الجسم والتخفيف من تدفق الطمث وغزارته.
  • دلكي جسمك بالزيوت العطرية مثل اللافندر بعد استعمال الحمام للحصول على الاسترخاء.

اقرئي أيضاً: ما الذي تعرفينه عن الزيوت العطرية وفوائدها؟

أسئلة شائعة عند الاستحمام وقت الحيض

هل أتوقف عن ممارسة السباحة ؟

لا يوجد شيء يمنعك من السباحة، ومن الأفضل استعمال السدادات القطنية عن الفوط الصحية لأنها تساعد على امتصاص الدم من جسمك على عكس الثانية ستصبح رطبة وتزعجك، وقومي بتغيير السدادة قبل وبعد السباحة.

اقرئي أيضاً: اختاري الأفضل لك من الفوط الصحية 

هل يمكن غسل الشعر ؟

نعم يمكن بكل سهولة وهو يحافظ على جعل شعرك نظيف، وجعل مظهرك لا يبدو عليه أثر التعب، بعض النساء تقوم بغسل شعرها مع نزول الماء على جسدها ، والبعض الآخر يفضلن غسل الشعر في حوض المياه الصغير، وهو خيار شخصي وليس ضار على صحة جسمك.

هل أستعمل الصابون العادي في الاستحمام؟

استعملي الصابون على جسمك ولا تستعمليه لغسل المنطقة الحساسة، فيقضي الصابون العادي على التوازن البكتيري الموجود في منطقة المهبل، وتسبب فقاعات الصابون التهابات في المهبل.

اقرئي أيضاً: أضرار الدش المهبلي وطريقة استخدامه

عزيزتي القارئة الاستحمام والحفاظ على جسمك أمر هام في فترة الدورة الشهرية، لذا لا تقلقي من ضرورة الاستحمام في هذه الفترة بل فوائده أكثر من مضاره لك، ويفضل تناول أطعمة خفيفة ولا تجعلك تتعرقين بكثرة مثل الشاي والقهوة، وابتعدي عن البهارات الكثير للحفاظ على رائحتك طوال الوقت، ويمكنك استشارة طبيبك من هنا

اقرئي أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/women/guide/5-things-about-your-period#3 http://forums.webmd.com/3/gynecology-exchange/forum/22154 http://ic.steadyhealth.com/taking-a-bath-while-on-period http://www.wikihow.com/Shower-While-on-Your-Period https://medlineplus.gov/ency/article/000897.htm http://www.tandfonline.com/doi/abs/10.3109/01443610903572117

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *