الاسعافات الاولية للنزيف بأنواعه المختلفة

الاسعافات الاولية للنزيف

هل تعرضت من قبل إلى أحد أنواع النزيف؟ هل تساءلت قبل ذلك عن الإسعافات الأولية اللازمة له؟ إن هناك أنواع متعددة للنزيف الذي يمكن أن يحدث في الجسم وفي مناطق مختلفة، بما في ذلك نزيف الأنف، ونزيف الأذن، وأيضاً النزيف الناتج عن الجروح، واليوم نتحدث عزيزي القارئ عن الاسعافات الاولية للنزيف وكيفية التعامل معه في الحالات المختلفة، فتابع معنا القراءة.

ما معنى النزيف؟

يعبر مصطلح النزيف عن نزول الدم من بعض المناطق التي لا يُعتاد نزوله منها، مثل الأنف أو الأذن، أو عن نزول الدم بكميات كبيرة من مناطق أخرى مثل نزيف الجروح أو النزيف أثناء الحمل، هناك أنواع متعددة للنزيف ويتطلب كل نوع منها عناية خاصة.

أطباء أنف وأذن وحنجرة

الاسعافات الاولية للنزيف من الأذن

قد يحدث النزيف في الأذن للعديد من الأسباب، كدخول شئ في الأذن أو جرحها، أو الصدمات أو تغير الضغط الجوي بشكل كبير، وبشكل عام قد تشمل الاسعافات الاولية للنزيف في الأذن ما يلي:

  • إذا كان هناك شيئاً عالقاً في الأذن، فقم بتهدئة الشخص أولاً.
  • إذا كان الشيء مرئيًا للغاية وكان من الممكن إزالته، فاستخدم الملقط لسحبه للخارج برفق، إذا كان الشيء موجوداً بالكامل داخل الأذن وكان من الممكن إصابة الجلد إذا حاولت سحبه، فمن الأفضل أن تأخذ الشخص إلى الطبيب.
  • لا تحاول الوصول إلى الأذن عندما يكون الجسم صغيرًا جدًا.
  • استخدم أداة مساعدة في الجاذبية لإخراج الجسم من الأذن عن طريق إمالة الرأس على الأذن المصابة.
  • إذا كانت هناك طبلة تتمزق مع خروج دم أو سائل من الأذن، فاتصل بالطبيب على الفور.
  • إذا كان هناك قطع أو جرح خارج الأذن، فقم بالضغط لإيقاف النزيف وتغطيته بلوحة معقمة.
  • قد يتم تطبيق الثلج على الضمادة لتقليل التورم.

اقرأ أيضاً: أسباب نزيف الأذن والإسعافات الأولية اللازمة له.

مواضيع متعلقة

الاسعافات الاولية للنزيف من الأنف

نزيف الأنف

نزيف الأنف أو الرعاف قد يكون أحد الأعراض الشائعة عند الأطفال، يمكنك المساعدة في إبطاء نزيف الأنف عن طريق وضع الطفل على كرسي، اتبع هذه الخطوات لإيقاف النزيف في الأنف:

  • إبقاء الطفل في وضع مستقيم وإمالة رأسه بلطف إلى الأمام قليلاً، يمكن أن يؤدي ميله إلى الوراء إلى نزول الدماء في حلقه، سيكون ذلك سيئاً وقد يؤدي إلى إصابة طفلك بالسعال أو الغثيان أو حتى القيء.
  • قم بقرص الجزء اللين من الأنف تحت الجسر الأنفي، اجعل طفلك يتنفس عن طريق الفم أثناء قيامك بذلك.
  • حاول الحفاظ على الضغط لمدة 10 دقائق، إن التوقف مبكراً قد يجعل أنف طفلك يبدأ في النزيف مرة أخرى، يمكنك أيضًا وضع الثلج على جسر الأنف، مما قد يقلل من تدفق الدم.

اقرأ أيضاً: أسباب نزيف الأنف عند الأطفال وكيفية التعامل معه وعلاجه.

الاسعافات الاولية للنزيف الناتج عن الجروح

يعتبر نزيف الجروح أحد أشهر أنواع النزيف الذي قد يحدث لدى جميع الأعمار، وتشمل الاسعافات الاولية للنزيف الناتج عن الجروح ما يلي:

  • مارس الضغط المباشر على الجرح أو القطع بقطعة قماش نظيفة أو قطعة من الشاش حتى يتوقف النزيف.
  • إذا نقع الدم خلال الشئ الذي تستخدمه، فلا تقم بإزالته، ولكن ضع المزيد من القماش أو الشاش فوقه واستمر في الضغط.
  • إذا كان الجرح على الذراع أو الساق، ارفع الطرف فوق مستوى مكان القلب، إن أمكن، للمساعدة في إبطاء النزيف.
  • اغسل يديك مرة أخرى بعد إعطاء الإسعافات الأولية وقبل تنظيف وتضميد الجرح.
  • لا تستخدم عاصبة تورم إلا إذا كان النزيف حادًا ولا يتوقف بالضغط المباشر.

اقرأ أيضاً: علاج الجروح والخدوش بالطرق الطبيعية، وعلاج الجروح العميقة.

النزيف أثناء الحمل

النزيف أثناء الحمل

يعد النزيف أثناء الحمل أمرًا شائعًا، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وعادة لا يكون سبباً للقلق، ولكن نظرًا لأن النزيف قد يكون في بعض الأحيان علامة على وجود شيء خطير، فمن المهم معرفة الأسباب المحتملة، والتحقق من طبيبك للتأكد من صحتك أنت وطفلك.

حوالي 20٪ من النساء يعانين من نزيف خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، الأسباب المحتملة لنزيف الأشهر الثلاثة الأولى تشمل انغراس البويضة في الرحم، أو الإجهاض في حالات قليلة، الأعراض الأخرى للإجهاض هي تقلصات قوية في أسفل البطن والأنسجة التي تمر عبر المهبل، فماذا عن الاسعافات الاولية للنزيف أثناء الحمل؟

اقرأ أيضاً: أسباب النزيف المهبلي أثناء الحمل ونصائح لكيفية التعامل معه.

كيف يمكن التعامل مع النزيف أثناء الحمل؟

يجب التنسيق مع الطبيب ومعرفة أعراض النزيف الطبيعي الذي ينتج عن انغراس البويضة في الرحم، والذي غالباً ما يكون بسيطاً، وأعراض النزيف الخطير الدال على الإجهاض، والذي غالباً ما يكون مصحوباً بألم في أسفل البطن.

عند التعرض للنزيف المصحوب بألم أثناء الحمل فلا يوجد وقت للانتظار، ويجب طلب الرعاية الطبية الطارئة على الفور لتجنب المضاعفات المحتملة.

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم الاسعافات الاولية للنزيف في الحالات المختلفة، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/first-aid/bleeding-cuts-wounds#1-2 https://www.healthline.com/health/parenting/nosebleeds-in-children http://emergencyfirstaidcourse.ca/emergency-treatment-bleeding-ear/ https://www.webmd.com/baby/guide/bleeding-during-pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *