ظهور الاسنان الدائمة خلف اللبنية أو اسنان القرش لدى الاطفال .. ما هي؟

ظهور الاسنان الدائمة خلف اللبنية H, اسنان القرش لدى الاطفال

اسنان القرش لدى الاطفال أو ظهور الاسنان الدائمة خلف اللبنية لدى الأطفال حالة نادرة تحدث عندما لا تسقط الأسنان اللبنية كي تتيح المجال لظهور الأسنان الدائمة، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع.

ظهور الاسنان الدائمة خلف اللبنية لدى الأطفال

في عمر 3 سنوات، يجب أن يكون لدى طفلك مجموعة كاملة من أسنان الشخص البالغ وعددها 20 سنًا، ويجب ألا تبدأ الأسنان في السقوط حتى تصبح الأسنانه الدائمة جاهزة للظهور عند حوالي سن 6 سنوات من العمر.

واحدة من مشكلات الأسنان لدى الأطفال هي حالة تسمى “أسنان القرش” والتي تعني ببساطة أن الأسنان الدائمة تأتي قبل أن يتم سقوط الأسنان اللبنية.

أطباء الأطفال وحديثي ولادة

ما هي أسنان القرش عند الأطفال؟

أسنان القرش هو مصطلح يستخدم لوصف الحالة عندما تبدأ أسنان الطفل الدائمة في النمو قبل أن يفقد الطفل أسنانه اللبنية، وهذا يعطي الطفل صفين من الأسنان دفعة واحدة.

“أسنان القرش عند الأطفال” اسم المستعار يأتي من حقيقة أن أسماك القرش لديها أيضا صف مزدوج من الأسنان، و على الرغم من أن أسنان القرش حالة أكثر شيوعًا مع القواطع السفلية، إلا أنها يمكن أن تحدث أيضًا عند نمو القواطع العلوية أو الأضراس الأولية.

اقرأ أيضا: ما هي الأسنان اللبنية؟ وما عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال؟

مواضيع متعلقة

أسباب ظهور الاسنان الدائمة خلف اللبنية

مع نمو الأطفال الصغار تدفع جذور الأسنان الدائمة الأسنان اللبنية، وتسرع العملية عن طريق لخلخة السن وسحبه، ثم يمكن أن تنمو الأسنان الدائمة في البقعة الفارغة، ولكن عندما لا يذوب ويسقط السن اللبني فينمو السن الدائم خلفه.

متى تظهر الاسنان الدائمة خلف اللبنية ؟

يمكن أن تظهر الاسنان الدائمة خلف اللبنية لدى الأطفال في أي وقت، ولكنها أكثر شيوعًا في حوالي  السادسة من العمر، عندما تنمو الأسنان الأمامية السفلى، وأيضًا في سن 11 عندما تظهر أعلى الأضراس العلوية الخلفية.

اقرأ أيضا: التسنين عند الأطفال وتوقيته ومشكلاته ونصائح ذهبية للأم

علاج اسنان القرش لدى الاطفال

أسنان القرش لا تحتاج غالبًا إلى أي علاج، فإذا بدأ السن الدائم بالظهور خلف السن اللبني، فعادًة ما يصبح سن الطفل اللبني رخوًا بشكل تدريجي ويسقط لذا لا داعي للقلق، ولكن إذا استمر السن الجديد الدائم في النمو ولم يسقط سن الطفل اللبني، فعليك تحديد موعد مع الطبيب.

الطبيب يقوم بسحب وخلع السن اللبني وعادًة ما يتحرك السن الدائم الجديد إلى المكان الصحيح بمجرد خلع السن اللبني، أو قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع، أو حتى أشهر للانتقال تمامًا إلى الموضع الصحيح.

اقرأ أيضا: تقويم الأسنان للأطفال.. ما هو فوائده وما هو أفضل عمر لتركيبه؟

خريطة توضح موعد ظهور وسقوط الاسنان اللبنية لدى الأطفال

Baby Teeth Eruption Chart

Baby Teeth Eruption Chart

في النهاية وبعد معرفتك ما هي اسنان القرش لدى الاطفال أو ظهور الاسنان الدائمة خلف اللبنية ؟  إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.sunnysidedentistryforchildren.com/blog/post/shark-teeth-in-children.html https://childrensdentalcentersf.com/shark-teeth-explained/