كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الاشواجندا وفوائدها الصحية المتعددة.. تعرف عليها

الاشواجندا


هل سمعت من قبل عن نبات الاشواجندا تلك العشبة الهندية التي تُستخدم بشكل أكثر شيوعاً في الهند لعلاج العديد من الحالات الطبية؟ لقد انتشر استخدام هذه العشبة مؤخراً بشكل كبير، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة فوائد الاشواجندا، وكذلك آثارها الجانبية.

Advertisement

عشبة الاشواجندا

الاشواجندا هي شجيرة دائمة الخضرة تنمو في الهند والشرق الأوسط وأجزاء من أفريقيا، وقد تم استخدام جذورها وفاكهتها ذات اللون البرتقالي المائل للأحمر لمئات السنين في كثير من الأغراض الطبية، وتُسمى أيضاً عشبة الجنسنج الهندي أو الكرز الشتوي.

يعتبر هذا النبات واحداً من أهم الأعشاب في النظام الطبي الهندي القديم المعروف بإسم “أيورفيدا” والذي بدأ منذ أكثر من 3000 عام، ويستخدم الأعشاب والعلاجات الطبيعية لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض.

تُباع الاشواجندا اليوم بشكل أكثر شيوعاً في العديد من البلدان، ويعتقد الكثيرون أنها تساعد في الحفاظ على الشباب عقلياً وبدنياً، كما أن لها العديد من الفوائد الصحية الهامة التي سنعرضها لك في هذا المقال.

فوائد الاشواجندا

أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن الاشواجندا لها عدة فوائد صحية، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات بشأن تحديد كيفية تفاعل هذه العشبة داخل جسم الإنسان، لأن غالبية الدراسات التي تم إجرائها كانت على الحيوانات، وتشمل فوائدها ما يلي:

القلق

تشير الدراسات أنها قد تساعد على تهدئة أعراض القلق، وذلك عند مقارنتها بدواء لورازيبام الذي يعتبر دواء مسكن ومهدئ للقلق.

التهاب المفاصل

تعتبر الاشواجندا مسكن للألم فهي تعمل على الجهاز العصبي لمنع إرسال إشارات الألم، كما يُعتقد أن لها بعض الخصائص المضادة للالتهابات، ولهذا السبب أظهرت الأبحاث أنه يمكن استخدامها لعلاج التهاب المفاصل.

صحة القلب

قد يكون للاشواجندا مجموعة متنوعة من الفوائد لصحة القلب، بما في ذلك علاج الحالات التالية:

Advertisement
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • ارتفاع الكوليسترول.
  • ألم الصدر.
  • أمراض القلب.

علاج مرض الزهايمر

أظهرت بعض الدراسات قدرة الاشواجندا على إبطاء أو منع فقدان وظائف المخ لدى الأشخاص المصابين بأمراض الزهايمر، مرض هنتنغتون ومرض باركنسون.

السرطان

وجدت بعض الدراسات أن الاشواجندا قد تكون قادرة على وقف نمو الخلايا في بعض أنواع السرطان، فقد أظهرت بعض الدراسات على الحيوانات أنها تمكنت من تقليل ورم في الرئة، وتشجع النتائج على أنها قد تكون قادرة على إبطاء أنواع السرطانات لدى الإنسان، مثل سرطان الثدي والرئة والكلى.

اقرأ أيضاً: أعشاب لزيادة الطاقة و النشاط.

اضرار الاشواجندا

يمكن اعتبار الاشواجندا آمنة عند استخدام جرعات بسيطة منها، ولكن لم تكن هناك دراسات كافية لفحص الآثار الجانبية لها، ويجب على النساء الحوامل تجنبها لأنها يمكن أن تُسبب الولادة المبكرة.

كما أن هذه الأعشاب لا تخضع لموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ولذا فهي لا تخضع لنفس المعايير التي يتم من خلالها تصنيع الأدوية، لذا فلا يجب استخدامها بشكل متكرر بدون استشارة الطبيب.

طريقة تحضير الاشواجندا

يمكن استخدامها في شكل مسحوق يتم وضع ملعقة صغيرة منه في كوب، وإضافة الماء المغلي إليه ثم تحليته بالعسل، ويمكنك تناوله على شكل كبسولات، أو مستخلص سائل تتم إضافته إلى الأطعمة.

تعتمد الجرعة وطريقة استخدام الاشواجندا على الحالة الصحية والسبب الذي تتناوله لأجله، فلا توجد جرعة محددة، وغالباً ما يمكن تناول جرعة تتراوح من 450 ملليجرام إلى 2 جرام من مسحوق الاشواجندا.

Advertisement

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها كعلاج لأي حالة طبية، حتى لا تتعرض لآثار جانبية خطيرة أو مشاكل صحية.

اقرأ أيضاً: شاي الماتشا للتخسيس وفوائد مذهلة لن تتوقعها!

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على فوائد الاشواجندا، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/318407.php#health_benefits