الاطفال المبتسرين وكيفية إرضاعهم بطريقة سليمة

الاطفال المبتسرين

الاطفال المبتسرين أو ” الخدج ” هم الأطفال المولودون قبل أوانهم أي قبل الإسبوع 37 من الحمل، و تختلف إحتياجاتهم الغذائية عن الأطفال المولودين في ميعادهم ، لذلك ربما يتطلب الأمر حجز الطفل بالحضّانة، فى هذا المقال نعرفك على كيفية رضاعة الاطفال المبتسرين بطريقة سليمة.

دواعي وضع الطفل المبتسر فى الحضّانة

  • متابعة غذائه و كمية السوائل التي يحتاجها وتعريضه لهواء رطب كي تقل كمية السوائل التي يفقدها من جسمه.
  • وضعه تحت المدفأة للمحافظة على درجة حرارة جسمه مما يقلل الطاقة التي يستخدمها لكي يبقي نفسه دافئاً .

اقرأي أيضا : ولادة الشهر السابع وكيفية التنبؤ بها

كيفية إرضاع الاطفال المبتسرين

  • يعتبر التأقلم مع الرضاعة عملية تدريجية وبطيئة في بعض الأحيان، ويتوقف ذلك على المرحلة المبكرة التي ولد فيها طفلك، واحتياجاته الفردية، وحالته الصحية بشكل عام.
  • فيجد الأطفال المولودون قبل الإسبوع الـ 34 من الحمل صعوبة في الرضاعة من الثدي أو من الزجاجة وذلك لعدم اكتمال نضج وظائف المص و البلع و التنفس لديهم، و لذلك فهؤلاء الأطفال ذوي الوزن الضئيل يتغذون بالمواد اللازمة لهم والسوائل عن طريق الحقن بالوريد إلى أن يتعافوا قليلاً ، عندها يمكن تغذيتهم عن طريق أنبوبة تصل ما بين الفم أو الأنف و المعدة .
  • أما الاطفال المولودون بين الإسبوع الـ 34 إلى الإسبوع الـ 37 فلديهم القدرة على الرضاعة عن طريق الثدي أو الزجاجة بشكل طبيعي ، غير أن الرضاعة من الثدي تبدو أسهل بالنسبة لهم ، حيث أنهم لا يستطيعون التحكم في مقدار ما يشربون من لبن خلال الزجاجة ، إلى جانب أنها قد تعرضهم للإختناق أو صعوبة التنفس .
  • بالنسبة لاحتيجاتهم الغذائية ، فلبن الأم كافي لتوفيرها وحمايتهم من الإلتهابات والعدوى خاصةً إلتهابات الأمعاء ، لكن إذا لم يكن طفلك مستعداً للرضاعة من الثدي بعد فيمكنك تشفيط اللبن لكي يتناوله عبر أنبوب، أو يمكن تجميده ليستفيد منه طفلك لاحقاً، كما أن تشفيط اللبن يساعدك على زيادة إفرازه.

اقرأي أيضا: بالصور.. أوضاع صحية للرضاعة الطبيعية

  • هناك أيضاً ألبان صناعية ذات تركبية خاصة تزودهم بالعناصر التي يحتاجونها لأن كمية المعادن و الفيتامينات بأجسامهم غير كافية مثل فيتامين سي و دي و حمض الفوليك و الحديد ، فيُنصح بها إذا رفض الطفل لبن الأم أو كان هناك مانع لتناوله ، أو إذا كان لبن الأم ضعيف ويحتاج الطفل لبن صناعي كرضعات تكميلية .
  • بعد كل رضعة يجب أن تبدو على طفلك علامات الشبع وأن يكون معدل التبول و التبرز الذي يقوم به من 8:6 مرات يومياً، ومعدل زيادته بالوزن حوالي 15 جرام لكل كيلو جرام يومياً .

اقرأي أيضا: علامات شبع طفلك من الرضاعة

المصادر
nlm.nih.gov mayoclinic

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *