أضف استشارتك

ما هي الاغذية الغنية باليود ؟ وما أهميته للجسم وأعراض نقصه؟

الاغذية الغنية باليود

اليود من أهم المعادن الأساسية التي يجب أن تحصل عليها من نظامك الغذائي، فعلى الرغم من وجود مكملاته إلا أن هناك العديد من المصادر التي يمكن أن تحصل منها عليه، ولأن فوائد اليود للجسم ولعمل الغدة الدرقية عديدة، فإنه يجب أن تتعرف على الاغذية الغنية باليود التي يمكن أن تحصل منها على احتياجاتك اليومية منه، وفي هذا المقال نتعرف معاً على هذه الأغذية ومحتواها من اليود، وما يحدث في الجسم إذا لم يحصل على احتياجاته منه، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما أهمية اليود للجسم؟

من المثير للاهتمام أن الغدة الدرقية تحتاج اليود حتى تقوم بإنتاج هرموناتها، والتي لها العديد من المسؤوليات الهامة في جسمك، وفي الواقع، فإن ثلث سكان العالم معرضون لخطر نقص اليود، لا سيما أولئك الذين يعيشون في مناطق تحتوي على كميات قليلة من اليود في التربة مثل الدول الأوروبية.

يمكن أن يؤدي نقص اليود إلى تورم الغدة الدرقية، والمعروف بـ تضخم الغدة الدرقية، مما يسبب زيادة الوزن والتعب، وضعف العضلات.

اقرأ أيضاً: أين يوجد الزنك؟ 10 أطعمة مختلفة تحتوي على الزنك.

الاغذية الغنية باليود

يعتبر الاستهلاك اليومي الموصى به من اليود هو 150 ميكروجرام في اليوم لمعظم البالغين، ولكن بالنسبة للحوامل والمرضعات قد تزيد المتطلبات حسب ما يرى الطبيب، وتشمل الاغذية الغنية باليود من المصادر الصحية ما يلي:

الأعشاب البحرية

تعتبر الأعشاب البحرية مصدر جيد لمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، كما أنها من أفضل المصادر الطبيعية لليود، ولكن يمكن أن تختلف الكمية على أساس نوع الأعشاب البحرية والمنطقة التي نمت فيها، وطريقة إعدادها.

سمك القد

يحتوي 85 جرام من سمك القد على ما يقرب من 63-99 ميكروجرام من اليود، وهو ما يعادل 42-66% من الكمية الموصى بها يومياً.

اقرأ ايضاً: أين يوجد الفسفور؟ 11 طعاماً غير المأكولات البحرية يحتوي على الفسفور.

منتجات الألبان

تختلف كمية اليود في الحليب ومنتجات الألبان اختلافاً كبيراً بناء على محتوى اليود في علف الماشية، واستخدام المطهرات المحتوية على اليود أثناء الحلب، يمكن أن يوفر كوب واحد من الحليب حوالي 59-112% من الكمية الموصى بها يومياً حسب نوع الحليب، كما يوفر كوب واحد من الزبادي ما يقرب من نصف الكمية الموصى بها.

الملح المعالج باليود

هناك ما يقرب من 71 ميكروجرام من اليود في ربع ملعقة صغيرة من الملح المعالج باليود، وهو 47% من المدخول اليومي الموصى به.

الروبيان

تحتوي ثلاثة أونصات من الروبيان على 35 ميكروجرام من اليود، وهو ما يعادل 23% من المدخول اليومي الموصى به من اليود.

اقرأ أيضاً: أين يوجد البوتاسيوم؟ 12 طعاماً صحياً غير الموز يحتوي على البوتاسيوم.

التونة

التونة غذاء منخفض السعرات الحرارية، قد تقدم التونة كمية أقل من اليود في الأسماك الخالية من الدهون، ولكنها لا تزال مصدر جيد نسبياً له، حيث أن ثلاثة أوقية توفر 17 ميكروجرام أو حوالي 11% من المدخول اليومي الموصى به.

البيض

إن أغلب اليود في البيض يوجد في الصفار، وفي المتوسط توفر بيضة كبيرة حوالي 16% من الكمية اليومية الموصى بها من اليود.

البرقوق المجفف

تقدم خمسة ثمار من البرقوق المجفف حوالي 13 ميكروجرام من اليود، أو حوالي 9% من القيمة اليومية الموصى بها.

اقرأ أيضاً: أين يوجد الكالسيوم؟ أهم مصادر الكالسيوم النباتية والحيوانية.

فاصوليا ليما

بسبب تباين اليود في التربة ومياة الري والأسمدة، قد تختلف كمية اليود في الفواكه والخضروات، ومع ذلك يحتوي كوب واحد في المتوسط من حبوب ليما المطبوخة “نوع من البقوليات”، على 16 ميكروجرام من اليود، أو 10% من القيمة اليومية.

مواضيع متعلقة

ما هي أعراض نقص اليود؟

يمكن أن يسبب نقص اليود بعض الأعراض مثل:

  • الاكتئاب والإحباط.
  • ضعف مستوى الإدراك والتعلم.
  • زيادة الوزن غير الطبيعية.
  • تضخم الغدة الدرقية.
  • انخفاض الخصوبة.
  • التعب والإمساك عند الحوامل.
  • خشونة وتقشر الجلد.
  • التخلف العقلي والتشوهات الجسدية في الأجنة.

لكن في النهاية يجب مراعاة النسب المحددة من الاحتياج اليومي اليوم للجسم، لذلك تعرف على أعراض زيادة اليود في الجسم من أجل الحرص على توازن مستويات اليود في الجسم من أجل صحة أفضل.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على الاغذية الغنية باليود التي يمكنك تناولها لتحصل عليه، وأعراض نقصه في الجسم، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/iodine-rich-foods#section1