أضف استشارتك

كيف تتغلب على الافراط في الاكل في رمضان ؟ نصائح لشبع أسرع

الافراط في الاكل في رمضان

يأتي شهر رمضان بأطعمته اللذيذة وبعاداته الخاطئة التي نقوم بها أيضا، وعلى رأسها الافراط في الاكل في رمضان وكأنه شهر مخصص للأكل فقط! لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف كيف يمكن لك أن تتغلب على تلك العادة السيئة من خلال نصائح بسيطة يسهل عليك اتباعها.

نصائح للتغلب على الافراط في الاكل في رمضان

تناول طعامك ببطء

ليست بفكرة جديدة، لكن نحب تذكيرك بها وتذكيرك بأن تمضغ طعامك جيدا، وأن ترتشف القليل من الماء بين اللقيمات، فوفقا للأبحاث يحتاج دماغك إلى 12 دقيقة أو أكثر ليستقبل الإشارات أنك اكتفيت من الطعام، و20 دقيقة للأشخاص الذين يعانون من السمنة، لذلك تناول طعامك ببطء يضمن وصول هذه الإشارات في وقتها المناسب.

اقرأ أيضا: الرياضة في رمضان متى يجب ممارستها.. قبل أم بعد الإفطار؟

احسب عدد لقيماتك الأولى

في الواقع يرى الباحثون أن قمة الاستمتاع بالطعام تكون في تلك القضمات الأولى من الطعام، فبعد عدة لقيمات أو قضمات تبدأ براعم التذوق لديك في فقدان قدرتها أو حساسيتها تجاه المواد الكيميائية الموجودة في الطعام، والتي تمنح الطعام طعمه ومذاقه اللذيذ، لذلك إشباع وإرضاء براعم التذوق لديك من خلال تلك القضمات الأولى يمكن أن يساعدك على التوقف عن الأكل سريعا.

اهتم بمظهر تقديم الطعام

استخدامك لطبق صغير وطريقة تقديم الطعام سيساعدك على الحرص أكثر على مقدار تناولك للطعام، وسيساعدك على التوقف سريعا، فالدماغ ينظر للطعام ويقرر أن هذا الجزء كاف من الطعام، حتى وإن أخذ ذلك معك بعض الوقت.

اقرأ أيضا: فوائد تناول السلطة في رمضان.. تعرف عليها.

اختر ما يشبعك من الطعام

ابتعد عن الطعام الذي يمنحك الكثير من السعرات الحرارية في كميات قليلة مثل: الجبن، ومخفوق الحليب، واحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف والبروتينات والماء خلال وجبة إفطارك حتى تكون أكثر إرضاء لمعدتك وأكثر راحة لها دون أن تحصل على مزيد من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا: طريقة تحضير مشروب الحليب بالتمر في المنزل.

كيف تجعل طعامك مشبعا لك؟

يرى الباحثون أنه على مر الثلاث عقود الماضية هناك 3 عوامل تجعل من طعامك أكثر إشباعا لك، وبالتالي ستساعدك تلك العوامل على التغلب على الافراط في الاكل في رمضان إن اتبعتها وهي:

  • وزن وكمية الطعام.
  • كمية البروتين.
  • كمية الألياف.

اقرأ أيضا: طرق بسيطة للتخلص من حرقة المعدة.

ويمكن أن تجد ذلك في الأطعمة التي تحتوي على:

كل تلك الأطعمة غنية بالألياف والماء والبروتين.

أما الأطعمة التي تجعلك تستهلك كمية أكبر لتشعر بالشبع يكون على رأسها:

وفي النهاية عزيزي القارئ أخبرنا ما نوعك المفضل من الطعام في رمضان؟ لكن لا تنسى أن تحرص على عدم الافراط في الاكل في رمضان واجعله شهر أكثر راحة لصحتك، يمكنك أن تقوم أيضا باستشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/diet/obesity/features/overcoming-overeating#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *