الاكتئاب .. كيف تساعد صديقك في التغلب عليه ؟

الاكتئاب

الاكتئاب من المشاكل التى قد تجعل الإنسان يشعر بالاحباط ، و انعدام الأمل ، و يجعل الأشخاص من حوله يشعرون بالحزن الدائم ، و الرغبة في مساعدته ، و هناك العديد من الطرق التي تجعلك قادر على مساعدة مريض الاكتئاب ، سنعرضها لك في هذا المقال

ابدأ الآن .. و ساعد صديقك في التخلص من الاكتئاب

  •  حدد نظام روتيني

ساعد صديقك في وضع روتين لحياته كالاستيقاظ في وقت محدد ، و الأكل في وقت محدد ، و أداء الرياضة ، أو القراءة ، و غيرها ، فقد يجعله الاكتئاب ينجرف في أفكار محبطة لساعات طويلة ، إلا أن الروتين ، و النظام يجعله يعود لحياته مرة آخرى .

  •   تحديد الأهداف

ساعد صديقك في تحديد أهداف له و العمل على تحقيقها ، فالاكتئاب قد يشعر الإنسان بأنه غير قادر على تحقيق أي هدف بحياته ، لذا يمكنه أن يبدأ بأهداف بسيطة يسهل تحقيقها كغسيل الأطباق يوماً بعد يوم ، هذا يساعده على الاقتناع بسهولة تحقيق الأهداف ، و يمكنه أن يزيد من خططه و تحدياته رويداً رويداً .

  •  أداء التمارين الرياضية

الرياضة من أهم الوسائل التى تنشط العقل ، و تجعله يعيد حساباته في أهدافه ، كما أنها تساعد الجسم على افراز بعض المواد التى تساعد على تحسين المزاج تسمى بالاندورفين .

  •  الأكل الصحي

اذا كان الاكتئاب يدفع به إلى تناول الكثير من الأطعمة مما يزيد من وزنه ، فاتباع نظام غذائي قد يجعله يشعر بحالة نفسية أفضل ، إلا أن بعض العلماء اثبتوا أن هناك أطعمة تفيد الحالة النفسية و تجعله يتغلب على الاكتئاب ، مثل : الأطعمة التى تحتوي على اوميجا 3 كالتونة ، و الأطعمة التى تحتوي على حمض الفوليك كالسبانخ .

  •  النوم الجيد

فقد يجعله الاكتئاب ينام قليلاً مما يزيد حالته النفسية سوءاً ، لذا عليك نصحه بتحديد موعد محدد للنوم ، و كذلك للاستيقاظ يومياً ، و سيساعد ذلك على تحسين حالته المزاجية .

  •  تحمل المسئوليات

فقد يجعله الاكتئاب ينذوي ، و يتخلى عن أي عمل يقوم به ، إلا أن القيام بالأعمال تجعله يشعر أنه مازال حياً ، و أنه يقدم شيئاً مؤثراً في الحياة ، و اذا لم يكن لديه عمل دائم ، يمكنك أن تنصحه بالقيام بالأعمال التطوعية .

  •  حارب الأفكار السلبية

عليك أن تجعله يتغلب على أفكاره المثبطة عن طريق المنطق ، فقد تراوده أفكار أنه غير محبوب ، و لكن اسأله هل يوجد دليل على ذلك ؟ و ذكره بالأشخاص التي تهتم به و ترغب في عودته مرة آخرى للحياة ، فحاول أن تجعله يتحكم في أفكاره السلبية قبل أن تتحكم هي به .

  •  تناول المكملات الغذائية

فهناك بعض الأطعمة التى قد تساعده في التخلص من الاكتئاب مثل الأطعمة التى تحتوي على زيت السمك ، أو حمض الفوليك ، و لكن عليه استشارة طبيبه أولاً ، خاصة اذا كان يتناول أدوية مضادة للاكتئاب .

  •  التجديد

ساعده على تجديد حياته بأداء أعمال مختلفة ، كقراءة كتاب جديد في الحديقة ، تطوع في عمل أكلات بالمطبخ ، أو تعلم لغة جديدة .

  •  الاستمتاع

ساعده على الاستمتاع و شاركه بالأعمال التى تطفي عليه الشعور بالسعادة .. قد يخبرك بأنه لا يوجد شئ يجعله يتمتع ؟ و لكن لا تفقد الأمل ، و كرر الأمر .. و اخبره أن السعادة آتية لا محالة .
اقرأ أيضاً
الأسماك تعالج الاكتئاب
مرض الاكتئاب ما بين الخرافات و الحقائق
كيف تتجاوز الأزمة العاطفية دون أن تصاب بالاكتئاب ؟

المصادر
WebMD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *