أضف استشارتك

الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية وأفضل الأطعمة لتخفيف أعراض الحيض

الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية

تعاني معظم النساء من بعض أعراض الدورة الشهرية المزعجة، والتي تجعل من تلك الفترة حملاً ثقيلاً عليهن، ويعتبر الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية من أفضل الطرق لتجنب مشاكلها، والتخفيف من أعراضها، ولتتعرفي على أفضل الأطعمة التي يمكنكِ تناولها أثناء فترة الحيض، وكيف تفيدكِ هذه الأطعمة في ذلك الوقت، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية

من أشهر أعراض الدورة الشهرية الانتفاخ، وتشنجات الرحم، والصداع، وآلام الظهر، ومشاكل الجهاز الهضمي، والتقلبات المزاجية، ويعتبر اتباع نظام غذائي يشمل تناول الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية هو أفضل طريقة للمساعدة على تخفيف تلك الأعراض، والشعور براحة أكبر، ومن الأطعمة المفيدة في فترة الحيض ما يلي:

البقوليات

إن المحتوى العالي من الألياف في البقوليات، مثل الفول والبازلاء، والفاصوليا، يقلل من أعراض التقلصات ومشاكل الجهاز الهضمي، وذلك من خلال تسهيل عملية الهضم، وزيادة نسبة الماء مع الطعام أثناء هضمه، والتخفيف من الإمساك والإسهال.

تعتبر البقوليات أيضاً مصدراً جيداً لفيتامين ب، والذي له فاعلية قوية في الحد من آلام الحيض، على الرغم من أن البقوليات يمكن أن تسبب الغازات إذا تم تناولها بكميات كبيرة، ولكن يمكن الحد من ذلك عن طريق تناول كمية صغيرة في البداية، ثم زيادتها ببطء.

الخضروات

من أفضل الأطعمة أيضاً الخضروات، وخاصة ذات اللون الأخضر، فهي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وتعتبر المعادن من أفضل العلاجات في تهدئة واسترخاء الأعصاب، والحد من التهيج، الخضروات الداكنة أيضاً تحتوي على كميات عالية من فيتامين ك، وهو ما يلزم لمنع النزيف الزائد.

الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميجا 3

هناك مجموعة من المواد شبيهة بالهرمونات تسمى البروستاجلاندين، هذه المواد هي المسئولة عن حدوث تقلصات الطمث، التي تسبب الآلام المزعجة، وهناك طريقة واحدة للتأثير على عمل البروستاجلاندين، وهي استهلاك الأحماض الدهنية التي تحتوي على أوميجا 3، مثل السلمون والجوز، ووجدت دراسة أُجريت في “المجلة الأوروبية للتغذية الإكلينيكية” أن النساء اللواتي يدرجن أوميجا 3 في نظامهن الغذائي بدلاً من الدهون الأخرى، تكون أعراض الطمث لديهن أخف وأكثر سهولة.

الأناناس

وجد تقرير من أحد أطباء مركز التغذية البشرية في أمريكا، أن الأناناس يحتوي عل نسبة عالية من المنجنيز الذي يؤثر بشكل فعال في تخفيف آلام الحيض، حيث ارتبط نقص استهلاك المنجنيز بزيادة تدفق الطمث لدى الفتيات بنسبة 50%، كما يحتوي الأناناس أيضاً على البروميلين، وهو إنزيم يساعد في استرخاء العضلات ومنع تشنجات الحيض.

الحبوب الكاملة

وجدت دراسة من قِبل الأطباء البريطانيين أن تناول كميات صغيرة من الكربوهيدرات في صورة الحبوب الكاملة كل ثلاث ساعات، وقبل الذهاب إلى النوم بساعة، يساعد على مكافحة أعراض الطمث عند 70% من النساء، كما تعتبر الحبوب الكاملة مصدراً ممتازاً للمغنيسيوم، مما يقلل من التوتر العصبي العضلي، كما تحتوي أيضاً على فيتامين ب، والذي يساعد على مكافحة التعب والاكتئاب الناتج عن فترة الحيض.

اقرئي أيضاً: فوائد الحبوب الكاملة، وكيف نتناولها في أطباقنا المفضلة؟

الكالسيوم والزبادي

يحتوي الزبادي على البكتيريا المفيدة التي تعزز الهضم الصحي، كما أنه مصدر جيد للكالسيوم، وهناك الكثير من الآراء حول أن الكالسيوم يساعد على تخفيف حدة أعراض الحيض، حيث أن هناك بعض الدراسات أكدت أن النساء اللواتي يتناولن الكالسيوم بمعدلات أعلى، أقل احتمالاً لتطور أعراض الطمث من غيرهن، وللحصول على الكمية المطلوبة يومياً من الكالسيوم، ينبغي تناول ما لا يقل عن ثلاث حصص من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب قليل الدسم، أو الجبن، أو الزبادي، أو حليب الصويا.

وهناك فائدة أخرى للكالسيوم في تلك الفترة، وهي أنه يعمل على مناطق في الدماغ لتقليل أعراض القلق والاكتئاب، والتي تلازم فترة الدورة الشهرية.

وتوجد بعض الآراء حول احتواء الحليب ومنتجات الألبان الأخرى على الأحماض الأراكيدونية، والتي تساعد على إنتاج البروستاجلاندينات، مما يزيد من آلام الدورة الشهرية، ولكن لا توجد دراسات كافية حتى الآن تؤكد مدى صحة هذا الرأي.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن أتممتِ قراءة هذا المقال، وتعرفتِ على أنواع الاكل الصحي اثناء الدورة الشهرية .. والتي يُفضل تناولها، وما فائدة كل منها، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/99082-foods-eat-period/ https://www.webmd.com/women/pms/features/diet-and-pms#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *