الاكل بعد التمرين للتخسيس .. 8 أطعمة تحرق الدهون بعد التمرين

الاكل بعد التمرين للتخسيس

إن تناول أطعمة معينة بعد التمرين يساهم في بناء عضلات الجسم بشكل جيد، ونرى ذلك بشكل واضح في صالات الجيم أو تمرينات السباحة، حيث عادة ما ينبه المدربين على تناول أطعمة معينة بعد انتهاء التمرين لزيادة كتلة العضلات وتعويض ما فقده الجسم، ولكن هل يمكن الاكل بعد التمرين للتخسيس وفقدان الوزن؟ وما هي الأطعمة التي يمكن تناولها للمساعدة على ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

الاكل بعد التمرين للتخسيس

ماذا ومتى تأكل بعد التمرين يمكن أن يكون له تأثير كبير على جسمك، حيث أنه خلال التمرين يفقد الجسم الكثير من الطاقة، كما تقوم العضلات بمجهود كبير، ومن المهم إصلاح تلك العضلات والحفاظ على الجسم من الإجهاد عن طريق تناول الطعام، كما يمكن أن يكون الهدف هو الاكل بعد التمرين للتخسيس وفقدان الوزن أيضا، حيث أن هناك أطعمة معينة تزيد من نسبة حرق السعرات الحرارية بعد التمرين، سنتعرف عليها لاحقاً.

اقرأ أيضاً: أطعمة لبناء العضلات في الجسم، تناول هذه الأطعمة للحصول عليها.

البروتين والكربوهيدرات

تحتوي الوجبة الخفيفة المثالية بعد التمرين على 20 جرام من البروتين على الأقل، و 40-80 جرام من الكربوهيدرات، تعمل الكربوهيدرات بمثابة الوقود للعضلات، لتعوض التغذية التي تم فقدانها أثناء التمرين، كما يساعد البروتين على إصلاح الأنسجة العضلية التالفة.

يمكن تناول البسكويت الخفيف المملح الخفيف مع شرائح الديك الرومي المدخن وجبن قليل الدسم، كما يفضل تناول الموز الغني بالكربوهيدرات والبوتاسيوم.

مواضيع متعلقة

ستوري

الحليب

تشير الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الكالسيوم في منتجات الألبان قليلة الدسم يمكن أن يقلل من زيادة الوزن في البطن أو يساعد على فقدان الوزن الزائد، يمكن خلط التوت الطازج مع 6 أونصات من الزبادي اليوناني، أو شرب حليب الشكولاتة قليل الدسم إذا كنت ترغب في تناول شئ حلو المذاق.

اقرأ أيضاً: خطوات بسيطة لزيادة معدل الحرق وإنقاص وزنك بسهولة.

التوابل والأطعمة الحارة

الفلفل الحار يرفع درجة حرارة الجسم، مما يؤدي بدوره إلى حرق الطاقة، تأتي فاعلية الفلفل الحار من مركب يسمى كابسايسن، وهو مركب حراري يزيد من حرق الدهون ويعزز فقدان الوزن بشكل كبير، يمكن وضع بعض الفلفل الحار مع بعض الصوص في شطيرة وتناولها بعد التمرين.

البروتينات الخالية من الدهون

تحتوي هذه البروتينات مثل شرائح الديك الرومي وصدور الدجاج على بروتين بنسبة عالية، كما تحتوي على مستويات مرتفعة من الحديد، يحافظ الحديد على مستويات الطاقة في الجسم ويحمي من فقر الدم، وهو المسؤول عن نقل الأكسجين عبر الجسم، وللحصول عليه تناول العدس أو البقوليات أو الحبوب الكاملة أو السبانخ بعد التمرين.

اقرأ أيضاً: أفضل بروتين لحرق الدهون وفقدان الوزن، إليك العديد من الخيارات.

الأسماك

الأسماك هي مصدر آخر ممتاز للبروتين، مما يجعله اختياراً ذكياً بعد التمرين، تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة أيضاً على أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي الدهون الصحية غير المشبعة التي يمكن أن تقلل من الالتهاب في الجسم، ويُعتقد أنها تساعد على زيادة صحة القلب أيضاً، فإذا أردت أن تحصل على وجبة مغذية ولذيذة بعد التمرين، يمكنك تناول بعض التاكو المكسيكي بالسمك مع الفلفل الحار.

الحبوب الكاملة

إن اختيار الحبوب الكاملة يمكن أن يعطيك دفعة من المغذيات، كما يساعد الجسم على التحرك والجري بسلاسة، ويوفر الطاقة ويساعد على استعادة النشاط أيضاً، يمكن تناول الأرز البني مع شرائح صدور الدجاج أو التركي بعد التمرين، أو تناول بعض الحبوب الكاملة أو الشوفان مع الحليب أو الزبادي.

اقرأ أيضاً: أفضل نوع سمك للرجيم، وأهمية الأسماك لصحة الجسم وفقدان الوزن.

الشاي الأخضر

يمكن للكافيين زيادة الأيض ومستويات الطاقة إذا تم تناوله باعتدال، مما يعني أن الجسم يحرق المزيد من السعرات الحرارية، يعتبر الشاي الأخضر مصدراً جيداً للكافيين، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة قد يكون لها تأثيراً جيداً أيضاً في حرق السعرات الحرارية، مما يعني أن الشاي الأخضر قد يساعدك على الحرق أكثر من القهوة.

الماء

إن شرب الماء قبل وبعد وأثناء التمرين يمنع الجفاف ويعوض ما تفقده من سوائل خلال العرق، يؤثر الجفاف على عملية الأيض، حيث يمكن أن تتخيل أنك جائع وتريد تناول الطعام بينما أنت تشعر بالعطش ليس أكثر، يجب أيضاً تناول أطعمة تحتوي على نسبة من الصوديوم بعد التمرين لتعويض الأملاح التي فقدها الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء على الريق للرجيم والبشرة والجسم كله.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على أهمية الاكل بعد التمرين للتخسيس وأهم الأطعمة التي يمكن تناولها، إذا كان لديك أي استفسار، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/fat-burning-foods

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *