كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

الاكل بعد تنظيف الاسنان من الجير .. ماذا تأكل بعد تنظيف الأسنان؟

الاكل بعد تنظيف الاسنان من الجير

يتطلب تراكم الجير زيارة لطبيب الأسنان لإزالته، فتنظيف الجير خطوة رئيسية من خطوات تنظيف الأسنان، وفي المقال التالي نقدم لك نصائح حول الأكل بعد تنظيف الأسنان و الاكل بعد تنظيف الاسنان من الجير ،مع ذكر أطعمة يجب تجنبها لتقليل خطر البلاك والجير.

كيف يمكن إزالة البلاك والجير؟

البلاك Plaque مادة ناعمة ولزجة تتراكم على السطح الخارجي للأسنان وعلى طول خط اللثة، وإذا كان الشخص لا يمارس نظافة جيدة للأسنان، يمكن أن يتحول البلاك إلى مادة صلبة بنية صفراء تسمى الجير.

يستخدم طبيب الأسنان كاشطة للتخلص من البلاك والجير حول خط اللثة وبين الأسنان باستخدام مرآة صغيرة، وكلما زادت كمية الجير في الفم، زاد الوقت الذي يحتاج الطبيب إليه ليتخلص منه.

نصيحة؛ أوقف تراكم الجير في أسنانك باستخدام الفرشاة والخيط بانتظام، لأنه بمجرد تصلب الجير لا يمكن إزالته إلا في مكتب طبيب الأسنان.

اقرأ أيضا: تعرف على خطوات تنظيف الأسنان عند الطبيب بالتفصيل

الاكل بعد تنظيف الاسنان من الجير

يتسائل الكثيرون عن الاكل بعد تنظيف الاسنان من الجير ومتى يمكنهم تناول الطعام بعد تنظيف الأسنان، حسنًا ليس عليك الانتظار لساعات لتناول الطعام بعد تنظيف الأسنان، حيث يمكنك تناول الطعام مباشرة بعد تنظيف الأسنان، ولكن أغلب الأشخاص لا يرغبون بتناول أي شئ لفترة بعد تنظيف الأسنان .

تنظيف الأسنان يمكن أن يسبب حساسية الأسنان واللثة، لذلك يجب تجنب الأطعمة شديدة البرودة أو الساخنة جدًا بالنسبة للأسنان التي تم تنظيفها حديثًا.

تنبيه؛

إذا تلقيت علاج الفلورايد مع تنظيف الأسنان وتنظيف الأسنان من الجير، فستحتاج إلى الانتظار لمدة 30 دقيقة بعد تنظيف الأسنان لتناول الطعام أو الشراب، وذلك للحصول على أقصى استفادة من هذا العلاج، حيث يساعد الفلورايد على الوقاية من تسوس الأسنان كما يعمل على إصلاح مينا الأسنان.

اقرأ أيضا: تنظيف الأسنان من الجير وأضراره على صحة الاسنان

تنظيف الاسنان من الجير

ماذا تأكل بعد تنظيف الأسنان؟

يمكنك أن تتناول طعامك العادي بعد تنظيف الأسنان، ولكن هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لفترة من الوقت بعد التنظيف مثل:

  • الأطعمة اللزجة.
  • الأطعمة الحمضية.
  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة المقرمشة.
  • الأطعمة الباردة.

حساسية الأسنان سوف تهدأ في غضون ساعات قليلة بعد تنظيف الأسنان، ويمكنك أن تشعر بالحرية في تناول ما تريد حينها، ولكن بعد تنظيف الأسنان مباشرةً، يُنصح ببعض الأطعمة مثل:

  • الأطعمة اللينة (مثل التفاح، والبطاطس المهروسة، واللبن، والموز، وغيرها).
  • الحساء أو الشوربة.
  • البيض المسلوق.
  • أيضًا، تأكد من البقاء رطب.

ماذا تشرب بعد تنظيف الأسنان؟

يجب عليك تجنب المشروبات السكرية، لأنها قد تكون قاسية على أسنانك التي تم تنظيفها حديثًا، ويعد الماء هو الخيار الأفضل لأنه لن يلطخ أسنانك ويرطب الجسم أفضل من أي سوائل قد تشربها.

اقرأ أيضا: تنظيف الأسنان في المنزل ونصائح للعناية بصحة الفم والأسنان

أطعمة يجب تجنبها لتقليل خطر البلاك والجير

  • الكوكيز أو البسكويت، والكعك، والحلوى.
  • الأطعمة النشوية أو السكرية التي يمكن أن تلتصق بالأسنان، مثل الخبز، ورقائق البطاطس، وبعض الفواكه المجففة.
  • المشروبات الغازية والمشروبات الرياضية.
  • عصائر الحمضيات.

في النهاية وبعد معرفتك نصائح حول الأكل بعد تنظيف الأسنان و الاكل بعد تنظيف الاسنان من الجير ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المراجع
https://www.healthline.com/health/dental-oral-health/what-happens-during-a-tooth-cleaning https://www.stgeorgesmiles.com/blog/2017/12/07/when-and-what-to-eat-after-dental-cleaning-procedures/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/324341.php