أضف استشارتك

الامراض الجلدية التناسلية عند المراة .. إليكِ الدليل الشامل

الامراض الجلدية التناسلية عند المراة

يعتبر الجهاز التناسلي للمرأة من أكثر أعضاء الجسم التي تتطلب عناية واهتمام، خاصة بعد الزواج والحمل والولادة، فمع مراحل حياتها المختلفة والتغيرات الجسدية التي تمر بها، قد تحدث أي عوامل تسبب لها أنواع معينة من العدوى، لذلك لابد من أن تكون على دراية بـ الامراض الجلدية التناسلية عند المراة وأنواعها، وأسبابها وكيفية علاج كل منها، وهذا ما سنقدمه لكِ عزيزتي القارئة بالتفصيل في هذا المقال، فتابعي معنا القراءة.

أهمية فحص الامراض الجلدية التناسلية عند المراة

ربما قد تغفل هذه الخطوة الكثيرات من النساء، ولكن الفحص المبكر وزيارة الطبيب عند الشعور بأي من اعراض الامراض الجلدية التناسلية عند المراة هو أهم خطوة، لأن بعض الأمراض قد تسبب مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها مبكراً وظلت الحالة تتفاقم دون علاج ومتابعة.

خاصة عزيزتي المرأة إذا كنتِ حاملاً، حيث أن بعض الأمراض يمكن أن تنتقل إلى الرحم وقد تؤثر على صحة الحمل والجنين، فلا تهملي هذه الخطوة إطلاقاً ولا تتكاسلي عنها، ونحن فيالفقرات القادمة سنقدم لكِ دليلاً لأنواع الامراض الجلدية التناسلية عند المراة بالتفصيل.

اقرئي أيضاً: الأمراض التي تصيب الحامل وتؤثر على الجنين، عليكِ الانتباه.

أنواع الامراض الجلدية التناسلية عند المراة

مواضيع متعلقة

مرض الزهري عند المراة

وهو يعتبر أشهر الامراض الجلدية التناسلية عند المراة ، ويشار إلى البكتيريا التي تسبب مرض الزهري باسم البكتيريا اللولبية الشاحبة Treponema pallidum، بسبب شكلها الحلزوني، وتخترق هذه البكتيريا بطانة الفم أو المنطقة التناسلية، ويمكن أن تسبب تلفًا طويل المدى لأعضاء مختلفة في الجسم إذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

يمكن أن ينتشر مرض الزهري عند المرأة مثل الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي الأخرى، عن طريق أي نوع من الاتصال الجنسي، كما يمكن أيضا أن ينتقل مرض الزهري من الأم المصابة إلى الجنين أثناء الحمل أو للطفل في وقت الولادة.

أعراض الزهري عند المراة

تتميز المرحلة الأولى أو الأولية من مرض الزهري بتشكيل قرحة غير مؤلمة تتطور في موقع العدوى وعادة ما تكون منفردة، وثابتة، ومستديرة الشكل.

في بعض الأحيان، قد تكون هناك عدة قرح، وتحتوي القرحة على البكتيريا المعدية، وفي حالة وجود القرح تكون الحالة شديدة العدوى، وأي اتصال مع القرحة يمكن أن ينشر العدوى.

إذا كان موضع القرح في الفم على سبيل المثال، فحتى التقبيل يمكن أن ينشر المرض، وتستمر القرح لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أسابيع، وعادةً ما تختفي من تلقاء نفسها، كما أن استخدام الواقي الذكري لا يمنع انتشار المرض إذا كانت القرح موجودة في منطقة من الجسم غير مغطاة بالواقي الذكري.

مرض السيلان عند المراة

السيلان عدوى بكتيرية تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويعد السيلان من أقدم الامراض الجلدية التناسلية عند المراة والمنقولة جنسياً، و 50٪ إلى 70٪ من بين المصابين بمرض السيلان، قد يصابون أيضا بالكلاميديا، وهو نوع آخر من البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة جنسيا.

اعراض السيلان عند المراة

معظم النساء المصابات لا تظهر لديهن أعراض، وخاصة في المراحل المبكرة من العدوى، وتشمل أعراض السيلان:

  • حرقان البول أو كثرة التبول.
  • الإفرازات المهبلية الصفراء.
  • احمرار وتورم الأعضاء التناسلية.
  • حرق أو حكة في منطقة المهبل.

اقرئي أيضاً: أسباب السيلان عند النساء وكيفية تشخيصه وعلاجه.

الهربس التناسلي عند المراة

كثير من المصابات بالهربس التناسلي لديهن أعراض خفيفة أو أعراض تشبه أمراض أخرى، كما أنه من الممكن أن تحدث الإصابة بالفيروس دون أي أعراض، وقد لا تكون كل امرأة مصابة على دراية بالعدوى، وعندما تكون العلامات والأعراض موجودة تشمل:

  • البثور المؤلمة حول المنطقة التناسلية.
  • بثور حول منطقة الشرج.
  • تشكيل قرحة بعد البثور.
  • تأخذ البثور من 2 إلى 4 أسابيع للشفاء.

مع ظهور الهربس التناسلي الأولي، قد تظهر أيضاً أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا، بما في ذلك:

  • الحمى.
  • القشعريرة.
  • آلام الجسم.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • قد يكون هناك إحساس بالحكة أو الإحساس بالوخز في الجلد.

يسبب الهربس التناسلي عادة تقرحات على الفرج وحول فتحة المهبل التي تتطور إلى تشكيل القرحة، وتنتشر العدوى لتشمل عنق الرحم في معظم الحالات، مما يؤدي إلى التهاب عنق الرحم، وتصاحب العدوى التهابات في الإحليل لدى بعض النساء وتؤدي لصعوبة في التبول.

اقرئي أيضاً: هل يمكن علاج مرض الهربس التناسلي عند النساء؟

مرض الكلاميديا عند المراة

الكلاميديا هي عدوى تحدث ببكتيريا Chlamydia trachomatis المعروفة باسم المتدثرة الحثرية، وعندما تحدث العدوى فيمكن أن تكون البكتيريا موجودة في عنق الرحم، أو مجرى البول، أو المهبل، أو المستقيم، كما يمكن لهذه البكتيريا أيضا أن تعيش في الحلق، وأي نوع من الاتصال الجنسي عن طريق المهبل، أو الشرج، أو الفم مع شخص مصاب يمكن أن ينشر العدوى.

يمكن للأم المصابة أيضا نشر العدوى إلى طفلها في وقت الولادة أثناء مرور الطفل عبر القناة المهبلية، وتكون المضاعفات الأكثر شيوعا للكلاميديا المكتسبة من خلال قناة الولادة هي تلف العين والالتهاب الرئوي في الأطفال حديثي الولادة.

اقرئي أيضاً: الكلاميديا أو جرثومة الرحم، أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها.

مرض الايدز عند المراة

هناك العديد من الأعراض التي يمكن أن تظهر لمرض الإيدز عند النساء في مراحله المختلفة، وتشمل ما يلي:

أعراض الإيدز المبكرة

وتكون في الأسابيع الأولى للإصابة، وهي عادة ما تكون شبيهة بأعراض الإنفلونزا، وتشمل صداع الرأس، والحمى، والتعب ونقص الطاقة، وغالباً ما تختفي في غضون بضعة أسابيع.

الطفح الجلدي وقروح الجلد

يعاني معظم المصابيين بالإيدز من مشاكل جلدية، وتتضمن ما يلي:

  • يمكن أن يصبح الجلد شديد الحساسية للمهيجات وأشعة الشمس.
  • قد يظهر الطفح على شكل بقعة حمراء مسطحة ذات نتوءات صغيرة.
  • قد يصبح الجلد قشرياً.
  • قد تتشكل قرح على الفم والأعضاء التناسلية والشرج.
  • يزيد خطر الهربس والقوباء.

اقرئي أيضاً: الطفح الجلدي تحت الثدي، أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه.

تورم الغدد

مع بداية انتشار العدوى، يبدأ جهاز المناعة في العمل بنشاط، مما يؤدي لتضخم الغدد الليمفاوية، وقد تستمر الغدد المتضخمة لعدة أشهر.

العدوى

يجعل فيروس نقص المناعة البشرية من الصعب على الجهاز المناعي محاربة الجراثيم، لذلك يصبح من السهل على العدوى أن تترسخ، تشمل أشهر الأنواع السل، والالتهاب الرئوي، والتهاب الكبد الوبائي C.

اقرئي أيضاً: أعراض مرض السل وأسبابه وكيفية تشخيصه وعلاجه.

الحمى والتعرق الليلي

قد يعاني المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية بفترات طويلة من الحمى منخفضة درجة الحرارة (ما بين 37.6 و38.2 درجة مئوية)، وقد يرافقها التعرق أثناء النوم.

اقرئي أيضاً: أعراض مرض الإيدز عند النساء، 9 أعراض هامة وطرق الوقاية منها.

الأمراض المهبلية عند المرأة

بالإضافة إلى الامراض الجلدية التناسلية عند المراة هناك أيضاً أمراض المهبل، والتي تشمل:

  • التهاب المهبل البكتيري.
  • عدوى الخميرة المهبلية.
  • ضمور المهبل.
  • تشنجات المهبل.

اقرئي أيضاً: علاج التهابات المهبل المختلفة وأنواعها وأعراضها.

وتختلف أعراض هذه الأمراض وأسباب حدوثها، وبعضها قد يشترك في أنواع من الامراض الجلدية التناسلية عند المراة من حيث الأعراض، ولأن الأعراض كثيراً ما تتشابه، فإنه كما ذكرنا عزيزتي القارئة، يجب زيارة الطبيب كخطوة أولى حتى تتلقي العلاج المناسب لحالتكِ.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على أنواع الامراض الجلدية التناسلية عند المراة والأمراض المهبلية الأخرى، إذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicinenet.com/syphilis_in_women_overview/article.htm#what_is_syphilis https://www.medicinenet.com/gonorrhea_in_women/article.htm#gonorrhea_facts https://www.medicinenet.com/genital_herpes_in_women_overview/article.htm#what_are_the_early_signs_and_symptoms_of_genital_herpes https://www.medicinenet.com/chlamydia_in_women_overview/index.htm https://www.healthline.com/health/hiv-aids/symptoms-women https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bacterial-vaginosis/diagnosis-treatment/drc-20352285 https://www.webmd.com/women/tc/vaginal-yeast-infections-topic-overview#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *