كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الامراض المعدية في السعودية وكيف تحمي نفسك؟

الامراض المعدية في السعودية

الامراض المعدية في السعودية معلومات لا تهم السعوديين فقط ولكن تهم كل من يسافر إلى المملكة العربية السعودية، لذا في هذا المقال نخبرك ما هي الأمراض المعدية؟ ونقدم لك أهم الامراض المعدية في السعودية وكيفية الوقاية من الأمراض المعدية بشكل عام.

Advertisement

ما هي الأمراض المعدية؟

الأمراض المعدية Infectious diseases هي اضطرابات تسببها الكائنات الحية مثل (البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الطفيليات)، وتعيش العديد من الكائنات الحية في أجسامنا، وهي عادةً تكون غير ضارة أو حتى مفيدة، ولكن في ظل ظروف معينة، قد تسبب بعض الكائنات الحية المرض.

يمكن أن تنتقل بعض الأمراض المعدية من شخص لآخر، وينتقل بعضها عن طريق الحشرات أو الحيوانات، وقد تنتقل بعض الأمراض من خلال تناول الطعام أو الماء الملوثين أو التعرض للكائنات الحية المُمرضة في البيئة.

تختلف علامات وأعراض الأمراض المعدية تبعًا للكائن الحي المسبب للعدوى، ولكن غالبًا ما تشمل الحمى والتعب، وقد تستجيب الإصابات الخفيفة للراحة والعلاجات المنزلية، بينما قد تحتاج بعض الإصابات التي تهدد الحياة إلى العلاج في المستشفى.

يمكن الوقاية من العديد من الأمراض المعدية مثل: الحصبة، وجدري الماء عن طريق اللقاحات، كما يساعد غسل اليدين المتكرر على حمايتك من معظم الأمراض المعدية.

اقرأ أيضًا: السمنة في السعودية وكيف تواجه السعودية خطر السمنة؟

Advertisement

الامراض المعدية في السعودية

 

أدرجت وزارة الصحة السعودية قائمة بالأمراض المعدية تشمل:

اقرأ أيضًا: ملف شامل عن الأمراض المعدية

الوقاية من الأمراض المعدية

اتبع هذه النصائح لتقليل خطر الإصابة بـ الامراض المعدية في السعودية والأمراض المعدية عمومًا:

  • اغسل يديك؛ وهذا مهم بشكل خاص قبل وبعد إعداد الطعام، وقبل الأكل، وبعد استخدام المرحاض، وحاول ألا تلمس عينيك أو أنفك أو فمك بيديك، فهذه طريقة شائعة تدخل الجراثيم إلى الجسم.
  • أخذ اللقاحات والتحصينات؛ يمكن أن يقلل التطعيم بشكل كبير من فرص إصابتك بالعديد من الأمراض، وتأكد أنك واطفالك تأخذوا التطعيمات الموصى بها.
  • البقاء في المنزل عند المرض؛ لا تذهب إلى العمل إذا كنت تتقيأ أو تعاني من الإسهال أو الحمى، ولا ترسل طفلك إلى المدرسة إذا كانت لديه هذه العلامات أيضًا.
  • تحضير الطعام بأمان؛ حافظ على أسطح المطبخ نظيفة عند إعداد وجبات الطعام، واطبخ الأطعمة على درجة حرارة مناسبة، وقم أيضًا قم بوضع بقايا الطعام على الفور في الثلاجة، ولا تدع الأطعمة المطهية تبقى في درجة حرارة الغرفة لفترات طويلة من الزمن.
  • ممارسة الجنس الآمن؛ استخدم دائمًا الواقيات الذكرية إذا كان لديك أنت أو شريكك سجل من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • لا تشارك الأغراض الشخصية؛ تجنب مشاركة أكواب الشرب أو أدوات الطعام، وأيضًا لا تشارك فرشاة الأسنان، أو فرشاة الشعر أو أمواس الحلاقة.

تنبيه هام

إذا كنت مسافراً لدولة أخرى؛ فتحدث إلى الطبيب عن أي لقاحات خاصة قد تحتاجها.

Advertisement

وفي النهاية وبعد معرفتك أهم الامراض المعدية في السعودية وكيف تحمي نفسك من الأمراض المعدية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Diseases/Infectious/Pages/default.aspx?PageIndex=1 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/infectious-diseases/symptoms-causes/syc-20351173