علاج الامساك المزمن عند الاطفال .. ونصائح هامة للوقاية منه

علاج الامساك المزمن عند الاطفالتحدثنا في السابق عن أسباب الإمساك عند الأطفال وأيضاً كيفية علاجه بالطرق الطبية والمنزلية، ولكن ماذا عن الإمساك المزمن؟ هل يحدث لنفس الأسباب التي تؤدي للإصابة بالإمساك الطبيعي عند الأطفال؟ وكيف يمكن علاج الامساك المزمن عند الاطفال ؟ هذا ما سنعرضه لكم أعزائي القراء في هذا المقال، فتابعوا معنا لتتعرفوا على هذه المعلومات الهامة.

ADVERTISEMENT

ما هو الإمساك المزمن؟

يمكن أن يكون الإمساك المزمن أو حركات الأمعاء الصلبة المتكررة هو الإمساك الذي يستمر لأكثر من بضعة أيام، عادة أسبوعين إلى شهرين دون تحسن، قد يكون الإمساك المزمن مشكلة غير مريحة للأطفال، بل ومُحبطة أيضاً لهم وللأم، لأنها تسبب انزعاجاً للطفل، وقد تؤدي لعدم رغبته في الأكل أو دخول الحمام، وتلوّث ملابسه الداخلية بسبب احتباس البراز الصلب في المستقيم.

أسباب الإمساك المزمن عند الأطفال

بعض الأطفال بطبيعتهم هم أكثر عُرضة للإمساك أكثر من غيرهم، ولكن حتى الأطفال الذين عادة ما يكون لديهم حركة أمعاء طبيعية، يمكن أن يصابوا بالإمساك لبعض الأسباب، بما فيها ما يلي:

ADVERTISEMENT

علاج الامساك المزمن عند الاطفال

يتضمن علاج الإمساك على تخليص الأمعاء من كمية كبيرة من البراز الصلب، ومنع عودة الإمساك ثانية، والرجوع إلى حركة الأمعاء الطبيعية، قد يشمل ذلك بعض الأدوية التي يصفها الطبيب، بالإضافة إلى التغييرات في الروتين اليومي والنظام الغذائي.

إن الخطوة الأولى في علاج الامساك المزمن عند الاطفال هي التنظيف، أي التخلص من البراز المتراكم في الأمعاء والمستقيم، حيث أن ذلك يسبب تمدد جدار الأمعاء، والذي يؤدي للرغبة في دخول الحمام، ولكن إذا استمر تجمع البراز في المستقيم لفترة وتمددت الأمعاء لفترة طويلة، فإن ذلك يفقد الطفل شعوره بالرغبة في الإخراج، وعندها يجب عرضه على الطبيب لوصف الدواء وسلوك الحياة المناسب لتنظيف الأمعاء.

ADVERTISEMENT

أما الأدوية والملينات والحقن الشرجية يجب أن تكون من خلال استشارة الطبيب، لتحديد الجرعات المناسبة لكل حالة وحسب سن طفلك.

الوقاية من الإمساك المزمن عند الأطفال

هناك عدد من أساليب الحياة وتغييرات النظام اليومي التي يمكن أن تساعد في الوقاية من حدوث الإمساك عند الأطفال، وتشمل ما يلي:

دخول الحمام بانتظام

شجع طفلك على أن يكون دخول الحمام هو أول ما يفعله صباحاً وبعد كل وجبة، خاصة للأطفال الصغار، كما يفضل أن تطلب من طفلك الدخول بدلاً من السؤال إذا كان يريد ذلك أم لا.

ADVERTISEMENT

ضبط وضعية جلوس الطفل

يجب أن يكون طفلك في وضعية مناسبة في الحمام، وذلك يعني أن تكون رجليه على الأرض أو تضع صندوق أو ما يساعده على وضع قدميه عليه بشكل ثابت.

نظام غذائي غني بالألياف

ونقصد هنا إعطاء طفلك طبق غني بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة بحيث يتناول مقدار 3 إلى 5 جرام على الأقل من الألياف في كل حصة من الطعام، بالإضافة إلى البقوليات مثل شوربة العدس والحمص.

وهناك مصدرين يعتبران جيدان للألياف بالنسبة للأطفال وهما الفشار مع كمية قليلة من الملح والزبدة، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي والذي يمكن أن يعزز من عملية الهضم.

ADVERTISEMENT

السوائل

يجب إعطاء طفلك السوائل الكافية حتى يستطيع إخراج كل تلك المكونات من جسمه، لذلك يجب أن يتناول طفلك الماء خلال اليوم بالإضافة إلى عصير التفاح الذي يمكن خلطه بعصير الخوخ، أيضا حاولي التقليل من استهلاك الحليب والمشروبات السكرية أو منعها.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا لم يكن هناك تفسير واضح لإمساك طفلك، وإذا كان الطفل يعاني من أعراض أخرى مثل ألم البطن المتكرر، أو الحمى، أو القئ، أو الخمول وانخفاض الطاقة، او إذا استمر الإمساك لفترة طويلة، أي لأكثر من شهر أو شهرين، يجب الاتصال بالطبيب وعرض الطفل عليه، تذكر دائماً أن هناك حالات لا يوجد بديل فيها غير زيارة الطبيب.

والآن أعائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية علاج الامساك المزمن عند الاطفال وأسبابه، والنصائح الهامة للوقاية منه، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.health.harvard.edu/decision_guide/treatment-of-chronic-constipation-in-children
https://www.health.harvard.edu/decision_guide/treatment-of-chronic-constipation-in-children#clickheretobegin
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/constipation-in-children/diagnosis-treatment/drc-20354248
https://www.webmd.com/children/guide/constipation-treatment#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد