كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

الامساك والحمل

الامساك والحمل


يرغب العديد من الأشخاص في معرفة العلاقة بين الامساك والحمل ولماذا يعتبر أحد الأعراض الشائعة طوال فترة الحمل؟ هذا ما سنعرضه لكِ الآن لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

Advertisement

الامساك والحمل

يعتبر الإمساك أحد أعراض الحمل الشائعة، وقد تعاني منه العديد من النساء الحوامل في بداية الحمل وطوال فترة الحمل، بينما قد لا تعاني منه بعض النساء إطلاقاً.

يحدث الإمساك عندما يحدث خلل وتغيرات كبيرة في حركة الأمعاء، مما يسبب الانزعاج وألم البطن الشديد، قد يحدث الإمساك إلى جانب العديد من الأعراض الأخرى أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة بعد حدوث الحمل، وهذه هي العلاقة التي تربط بين الامساك والحمل بشكل أساسي، وسنعرض لكِ أسباب حدوث ذلك.

اقرئي أيضاً: ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى؟

اسباب الامساك عند الحامل

لمعرفة العلاقة بين الامساك والحمل من الضروري معرفة الأسباب المحتملة لحدوث الإمساك خلال فترة الحمل، وتشمل ما يلي:

التغيرات الهرمونية

عند حدوث الحمل تحدث العديد من التغيرات الهرمونية في جسم الحامل، وهو ما يُسبب بطء حركة الأمعاء، وبالتالي تباطؤ خروج البراز عبر الأمعاء، وبالتالي تزيد كمية الماء التي يمتصها القولون من البراز، مما يجعل البراز أقوى وأكثر صلابة فيصعب مروره.

فيتامينات ما قبل الولادة

ينصح الأطباء النساء الحوامل بتناول الكثير من الفيتامينات اللازمة قبل الحمل والولادة، وهذه الفيتامينات غنية بعنصر الحديد حتى تحصل الحامل على ما يلزمها من هذا المعدن الهام جداً، ولكن قد يُسبب معدن الحديد في بعض الأحيان الإصابة بالإمساك ووجود براز أسود صلب.

Advertisement

الضغط من الرحم

قد تكون العلاقة بين الامساك والحمل أنه في فترات الحمل اللاحقة وبعد زيادة حجم الرحم يتسبب في زيادة الضغط على الأمعاء، مما يسبب صعوبة مرور البراز عبر الأمعاء.

اقرئي أيضاً: الامساك بعد الولادة .. ما هي أسبابه؟ وكيف يمكن التعامل معه؟

علاج الامساك مع الحمل

بعد أن عرضنا لكِ العلاقة بين الامساك والحمل وأسباب حدوثه أثناء الحمل يجب معرفة بعض النصائح والإرشادات التي يمكنكِ اتباعها للوقاية من الإمساك وعلاجه أثناء الحمل، وتشمل ما يلي:

  • تناول نظام غذائي غني بالألياف، حيث يجب عليكِ استهلاك 30 جرام يومياً على الأقل من الألياف، وتشمل الفواكه والخضروات وحبوب الإفطار والقراصيا ونخالة القمح.
  • شرب الكثير من السوائل، حيث يجب تناول ما يصل إلى 12 كوب من السوائل يومياً، خاصة إلى جانب تناول الألياف الغذائية، لأنها تجعل البراز ليناً، ويمكنكِ إلى جانب الماء شرب الحساء، الأعشاب وعصائر الفاكهة.
  • ممارسة التمارين الرياضية وزيادة النشاط البدني من أهم الأمور التي يجب ذكرها عند الحديث عن الامساك والحمل، لأن ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تخفيف الإمساك من خلال تحفيز حركة الأمعاء.
  • تناول الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك، وهي البكتيريا النافعة التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، وتشمل الأطعمة المحتوية عليها الزبادي والملفوف المخلل (ساوركراوت).
  • تقليل تناول مكملات الحديد للمساعدة على تخفيف الإمساك، والبحث عن الطرق الطبيعية لاستهلاك الكمية الكافية من الحديد تبعاً لإرشادات الطبيب الخاص بك.

اقرئي أيضاً: فوائد الرمان للحامل .. يمنع فقر الدم ويعالج الإمساك وفوائد أخرى مهمة!

أدوية علاج الامساك للحامل

بعد معرفة العلاقة بين الامساك والحمل وأسبابه وطرق علاجه، ففي حالة عدم نجاح النصائح المنزلية البسيطة في علاج الإمساك لدى الحامل، يمكن أن يلجأ الطبيب إلى وصف بعض الأدوية التي تساعدكِ على تخفيف الإمساك.

فقد يصف الطبيب بعض الملينات الآمنة على الحوامل، والتي تساعد على إضافة الماء إلى البراز لجعله أكثر ليونة حتى يسهل مروره، ومن أمثلتها دواء ميتاموسيل، وربما يصف الطبيب استخدام تحاميل الجلسرين (اللبوس)، ولكن لا يجب استخدام أي نوع من الأدوية دون استشارة الطبيب أولاً خاصة أثناء الحمل، لتجنب أي آثار جانبية خطيرة.

Advertisement

اقرئي أيضاً: التخلص من الإمساك للحامل

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على العلاقة بين الامساك والحمل وجميع طرق العلاج الممكنة، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/324379#other-treatments https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/constipation-during-pregnancy/