الام الظهر للحامل .. أسبابها وطرق علاجها بالصور

الام الظهر للحامل
تعاني المرأة من الام الظهر اثناء الحمل وذلك لأن زيادة حجم  الجنين في مراحل الحمل المتقدمة يؤدي إلى العديد من الآلام التي تعانيها المرأة، تعرفي معنا على أسباب الام الظهر للحامل وأعراضها وكيف تخففين من آلامك أثناء الحمل.

أسباب الام الظهر للحامل

  • يرخي هرمون الريلاكسين الأربطة الموجودة في العظام والمفاصل في فترة مبكرة من الحمل، و يصل الهرمون إلى قمة الإفراز في الثلث الأخير من فترة الحمل.
  • مع تقدم الحمل يزداد حجم الجنين فيضغط الطفل على رحم الأم وهذا الضغط يتولد عنه الضغط على الأربطة والمفاصل في الظهر.
  • في الشهور الأخيرة من الحمل تتمدد عضلات البطن مما يرهق عضلات الظهر.
  • يزداد تعرضك لآلام أسفل الظهر إن كنتِ تعانين من السمنة أو عضلاتك مترهلة.
  • عدم ممارسة الرياضة بانتظام تعمل على ارتخاء العظام والأربطة مما يزيد آلام أسفل الظهر عندك.
  • القيام بعمل مُجهد وشاق.
  • عدم أخذ قسط كافٍ من الراحة.
  • عدم الجلوس وظهرك مستقيم.

الفرق بين الام الظهر للحامل والام الحوض

هناك نقطة يلتقي فيها أسفل ظهرك بالحوض ولهذا قد تخلطين بين آلام أسفل الظهر وبين آلام الحوض، يتم تقسيم هذا النوع من الألم إلى فئتين:

آلام أسفل الظهر

عندما تشعرين بألم خفيف عند الانحناء إلى الأمام تحد من قدرتك على تحريك الجزء السفلي من جسمك أو تحريك الفقرات القطنية من العمود الفقري، ويمكنك عند الضغط على عضلات ظهرك الشعور بألم.

ألم حزام الحوض PGP

توجد في هذه المنطقة عظمة مشتركة بين عظمة الفخذ والعظمة الأخيرة في العمود الفقري وتسمى بالمفصل العجزي الحرقفي، ومع حدوث ألم في هذه المنطقة تشعرين بلسعة خفيفة، ولا يستمر ألم حزام الحوض لمدة طويلة وينتج عن هذا الألم توسع الأربطة وارتخاء المفاصل في الحوض، وقد يخلط الأطباء بين ألم عرق النسا  وألم حزام الحوض.

أعراض آلام حزام الحوض

هناك عدة أعراض للتفرقة بين ألم حزام الحوض والام الظهر للحامل، نقدمها لكِ لأنه ربما تكونين مصابة بما يسمى الخلل الوظيفي في عظام العانة:

غالبا يتم الشعور بألم في أحد الجانبين ويتركز الألم في الأرداف أو الساقين من الخلف، مع الشعور بضعف في الساقين يجعلك عاجزة عن رفعهما حتى مع الاستلقاء.

ويعرف الطبيب المعالج نوع الألم الذي تشعرين به ومسبباته، فاستشارة الطبيب أمر هام في هذا الموضوع لأنه سيفصل بين إن كنتِ تعانين من الام الظهر أو آلام حزام الحوض، في حال المعاناة من الام الظهر قد يعطيكِ الطبيب المعالج تمارين رياضية تساعدك على تخفيفها.

أعراض الام الظهر للحامل

تعرفين أنك تعانين من الام الظهر للحامل من خلال ظهور عدة أعراض عند القيام بأشياء بعينها تشتكين بعد القيام بها من ألم أسفل ظهرك، وهي:

  • عند ارتداء وخلع الملابس تشعرين بالوجع.
  • عند التقلب في السرير.
  • عند المشي لفترة طويلة.
  • عند حمل الأوزان الصغيرة ورفعها.
  • عند الوقوف على القدمين لفترة طويلة.
  • عند الشعور بألم في أسفل الظهر في نهاية اليوم.

لذلك يزداد التعب مع زيادة حجم الجنين لأن الأربطة وعضلات جسمك تتمدد بسبب زيادة وزنك أنتِ والجنين.

دكاترة طب مسنين

تمارين رياضية للتخفيف من الام الظهر للحامل

تمرين الركوع

الام الظهر اثناء الحمل

تساعد التمارين الرياضية على تقوية عضلات البطن الأساسية وتخفيف الام الظهر للحامل ، وتعرف هذه بتمارين قاع الحوض أو كيجل وتمارين التمدد والتوازن.

ويمكنك القيام بهذه التمارين وأنتِ في وضع الركوع على اليدين والركبتين ويكون ظهرك مستقيم، وتنفسي ببطء خذي شهيقاً ثم عند الزفير شدي بطنك إلى الداخل وإلى أعلى وفي الوقت ذاته قومي بالضغط على عضلات الحوض.

حافظي على عضلات ظهرك مستقيمة ولا تحركيها استمري هكذا لمدة من 5 إلى 10 ثوانٍ حسب قوتك في التحمل، عند نهاية التمرين ارخي عضلاتك ببطء، انتبهي إلى أنه لا يجب أن تحبسي نفسك.

تمرين سوبرمان

الام الظهر اثناء الحمل

إذا كان وضع الثبات على الركبتين والقدمين مريحاً يمكنك تجربة وضعية سوبرمان، ارتكزي على اليد اليسرى واثني قدميكِ اليمنى، مع رفع ذراعك اليمنى والقدم اليسرى معاً في نفس الوقت، قومي بالتبديل بين القدمين والذراعين وكرري التمرين لمدة 10 مرات، يمكنك عمل هذا التمرين لمدة 10 ثواني.

تمرين الكرة

الام الظهر اثناء الحمل

اثني جسمك في وضع الركوع مع الاستناد على كرة أمامك، ضعي يدك على الكرة ثم عودي إلى الوضع السابق.

تمرين التمدد إلى الوراء

الام الظهر اثناء الحمل

  • في هذا التمرين ستقومين بالجلوس على ركبتيك والاستناد على اليدين، مع استقامة الظهر.
  • قومي بالرجوع قليلاً إلى الوراء بحيث تكون الساقين مثنية أمام صدرك ورأسك أمام الركبتين.
  • حافظي على استقامة ظهرك مع فرد الذراعين.

تمرين الوقوف أمام الحائط

الام الظهر اثناء الحمل

  • لن تصدقي هذا التمرين الخفيف، فهو يعتمد على وقوفك أمام الحائط وظهرك مستقيم، قومي بفرد الساقين بحيث تكون في مستوى الكتفين، مع فرد الجسم كله وترك مسافة بينك وبين الحائط.
  • ثم ارجعي بظهرك للحائط مباشرةً، ثم عودي لترك مسافة بينك وبين الحائط، وكرري هذا التمرين 10 مرات.

تمرين إمالة الحوض مع الكرة

الام الظهر اثناء الحمل

  • أحضري كرة ، ثم قومي بثني ظهرك عليها وافردي قدمك على الأرض مع ثني الركبتين، استخدمي الذراعين في دعم الظهر.
  • قومي برفع جسمك للأعلى قليلاً، وانتظري لعدة ثواني، ثم عودي إلى الوضوع الأول، وهكذا لمدة 10 مرات.

تمرين دوران الجذع

الام الظهر اثناء الحمل

  • هذا التمرين يدعم عضلات ظهرك وفقرات العمود الفقري، جهزي الأرضية واجلسي وضعي الساقين حول بعضهما.
  • قومي بوضع يدك اليسرى خلف ظهرك مع فتح الجانب اليمين قليلاً، وانتظري لعدة ثواني، بعدها قومي بتبديل اليدين، وكرري هذا 10 مرات.

نصائح لتخفيف الام الظهر للحامل

قمنا بإعداد نصائح لتخفيف الام الظهر للحامل لتتم عملية شفائك فحاولى اتباعها، وهي:

اختيار وضعيات جيدة

حافظي على القيام بأفضل الوضعيات حتى تتجنبي الام الظهر للحامل وذلك عن طريق عدم البقاء في نفس الوضع  لفترة طويلة إن كنتِ جالسة أو واقفة قومي بتغيير أوضاع الجلوس، ولا تلوي ظهرك عند الانتقال إلى وضعية الوقوف أو تحنيه عند الجلوس.

الدعم بالوسائد

الوسائد الخفيفة تساعد ظهرك على التخفيف من الآلام حتى لا يحتك ظهرك مباشرة مع ظهر الكرسي، استخدمي وسادة أثناء الجلوس بين ظهرك وظهر الكرسي وضعيه عند منطقة أسفل الظهر.

استخدمي وسائد الحمل المخصصة لذلك عند النوم من الممكن أن تضعي وسادة بين ركبتيكِ أو تضعين وسادة بطول جسمك، من الممكن ألا تشعري بالراحة مع الوسائد التي نصحنا بها يمكنك تجريب عدة وسائد مختلفة تناسبك.

حمام دافئ

الحصول على حمام دافئ يساعد على استرخاء عضلات أسفل الظهر ويخفف من الألم لذا حاولي ملء حوض الاستحمام بماء فاتر والجلوس فيه لمدة 10 دقائق، وعلى النقيض تماماً الماء البارد يشفي من آلام العظام وينصح به الأطباء لمرضى هشاشة العظام ويمكنك ايضاً عمل كمادات ماء بارد ليمتص آلام أسفل الظهر.

الحذاء المناسب

اختاري الحذاء المسطح سميك النعل ، فهو يساعد على توزيع وزن الجسم على القدم، ولا تختاري الحذاء ذو الكعب العالي لأنه يرهق عمودك الفقري.

النوم

يساعدك النوم الكافي على استرخاء عضلات الظهر لذا من المهم لكِ النوم لفترة كافية، وفترة النوم الطبيعية هي من 6 إلى 8 ساعات قد يزيد الحمل لديكِ من فترات النوم فلا تقلقي.

اقرئي ايضاً: وضعيات نوم المرأة الحامل..حلول تساعدك ونصائح ذهبية لكِ

علاج الام الظهر للحامل في الطب البديل

سيتعرف الطبيب المعالج على نوع الألم الذي تشعرين به ومسبباته، فاستشارة الطبيب أمر هام في هذا الموضوع لأنه سيفصل بين إن كنتِ تعانين من آلام الام الظهر اثناء الحمل أو آلام حزام الحوض، في حال المعاناة من الام الظهر اثناء الحمل قد يعطيكِ الطبيب المعالج تمارين رياضية تساعدك على تخفيف الام الظهر اثناء الحمل

المساج أو التدليك

يمكنك الاستعانة بطبيب علاج طبيعي أو أخصائي مساج وتدليك إن كنت في مناطق بها ذلك، وإن لم يتوفر لديكِ يمكن أن يساعدك زوجك في القيام بمثل هذا التمرين، وكل ما عليكِ فعله هو أن تحضري كرسي وتميلي إلى الأمام على ظهره أو أن تستلق على جانبك، ويقوم الأخصائي بالتدليك برفق بأنامله على فقرات أسفل الظهر هذه الحركة تقوم بتنشيط الدورة الدموية في أسفل الظهر.

الإبر الصينية

من العلاجات في هذا المجال هو استخدام الإبر الصينية أو الوخز بالإبر في نقاط معينة يحددها المعالجون للتخفيف من الام الظهر للحامل، ولكن ليس أي شخص عليه القيام بهذا الموضوع ولابد من اللجوء إلى معالج مختص أو طبيب لاستشارته.

العلاج الطبيعي

يساعد العلاج الطبيعي على تخفيف آلام المفاصل و العضلات، كما يعرفك الطريقة الصحيحة للمشي والجلوس والوقوف والطريقة الصحيحة للانحناء يمكنك اللجوء إلى أخصائية علاج طبيعي عند الشعور بآلام الظهر ، و نحو نسبة كبيرة من النساء في دول العالم المختلفة يقومون بعلاج الام الظهر باستخدام العلاج الطبيعي.

الرياضة المائية

هل سألتِ نفسك لماذا القيام بتمارين رياضية اثناء الحمل؟ ولماذا السباحة بالتحديد؟، السباحة ورياضات التجديف تساعد على حركة أكبر للساقين مما يخفف من التحميل على العمود الفقري ويخفف من الام الظهر للحامل والتنفس العميق وتنظيم عملية التنفس أثناء ممارسة السباحة يجعل عضلات الصدر والظهر مسترخية مما يخفف من الألم، ويمكنك اللجوء إلى طبيب واستشارته في هذا الأمر.

حزام الظهر

يحافظ حزام الظهر على جعل الظهر مستقيم وأغلب النساء تستخدمه في فترة الولادة لشد عضلات البطن، وينصح الأطباء المرأة الحامل العاملة بارتدائه للتخفيف من آلام العمود الفقري أثناء العمل، ولكن بجانب العلاج الطبيعي، ويمكنك شرائه عبر مواقع التسوق على الإنترنت أو في محلات العناية بالحوامل.

الآثار الجانبية لـ الام الظهر للحامل على الولادة

تقلق المرأة الحامل عند إصابتها بآلام الظهر خاصة وإن كان محدد لها الولادة الطبيعية، ولكن عليكِ استشارة الطبيب في تحديد نوع الولادة التي تجرينها، وبعض النساء يلجأن إلى الولادة القيصرية لأنهن قلقات من تطور الحالة، في هذه الحالة قد تتعافين من آلام الولادة الطبيعية وقد يكون للولادة القيصرية تأثير أكبر على ظهرك.

اطلبي استشارة الطبيب إن كنتِ تعانين قبل ذلك من آلام العمود الفقري أو الإصابة بانحناء العمود الفقري (الجنف) أو إذا كنتِ أجريتِ جراحة في هذه المنطقة.

استشارة الطبيب أو طبيبة التخدير أمر مهم أثناء عملية الولادة لأنه قد يكون من الصعب عليكِ أخذ حقنة الظهر لتخفيف آلام المخاض وهي حقنة الإبيدورال فقد تلجأين إلى مسكنات طبيعية أثناء الولادة.

اقرئي أيضا: إبرة الظهر للتخدير النصفي أثناء الولادة

الوقاية من الام الظهر للحامل

الام الظهر للحامل ليست أمر يجب الشعور به ولكنك من الممكن أن تتجنبيه و تقي نفسك من الإصابة به ، إذا  اتبعتِ الطرق التالية لوقايتك من الام الظهر للحامل ، وهي:

  • اتباع حمية غذائية تحتوي على العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن ومنها معدني الحديد والكالسيوم .
  • ممارسة الرياضة تحميكِ من الإصابة بـ الام الظهر للحامل لمدة 30 دقيقة يومياً، إن لم تكوني معتادة على القيام بتمارين في حياتك يمكنك البدء في ممارسة حركات سهلة وخفيفة لمدة خمس دقائق لكل تمرين ثم الزيادة التدريجية.
  • قد تفيدك ممارسة تمارين بعينها على تقوية عضلات البطن، مثل اليوجا ومنها رياضة البيلاتيس والانضمام إلى صفوف السباحة والرياضات المائية بشكل عام .
  • لا ترفعي شيء ثقيل ولكن في حالة اضطرارك إلى رفع شيء ما حاولي حماية ظهرك وحوضك ولا تنزلي بظهرك وقومي بثني ركبتيكِ وحاولي عدم الالتواء بجسمك وقومي ببطء.
  • ارتداء الأحذية المسطحة.
  • تجنب الالتواء أثناء التغيير من وضعية لأخرى، يمكنك استدارة قدميك لتجنب ذلك.

اقرئي أيضاً: تمارين كيجل لآلام الحوض

في الختام نود أن نذكرك أنه عليكِ الذهاب إلى طبيب إذا كانت لديكِ أعراض ألم حزام الحوض أو عرق النسا أو كنتِ تعانين من الام الظهر لتحديد موعد لبدء العلاج حتى لا يتأثر اختيار نوع الولادة بألمك، وإذا واجهتك تلك الأعراض يمكنك استشارة أحد أطبائنا في موقع كل يوم معلومة طبية من هنا.

اقرئي ايضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/baby/guide/back-pain-in-pregnancy#1 http://www.webmd.com/baby/guide/back-pain-in-pregnancy#2 https://www.babycenter.com/0_low-back-pain-during-pregnancy_9402.bc http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy/art-20046080 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy/art-20046080?pg=2 http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/multimedia/pregnancy/sls-20076930

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *