الام المفاصل في الشتاء وكيف تتعامل معها

الام المفاصل في الشتاء

هل أنت من الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل وألمها في فصل الشتاء؟ إن الام المفاصل في الشتاء من أكثر أنواع الشكوى شيوعاً، خاصة لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب المفاصل، فما العلاقة بين الشتاء وآلام المفاصل؟ وكيف يمكن التعامل مع تلك الآلام والتغلب عليها؟ تابعوا هذا المقال أعزائي القراء لتتعرفوا على إجابة تلك التساؤلات.

آلام المفاصل وتغيرات الطقس

إن من الشائع لدى الكثير من الناس والأطباء ربط آلام المفاصل بالتغيرات الجوية، ولقد أجرى العلماء العديد من الدراسات حول آلام المفاصل والطقس على مر السنين، ولكن حتى الآن، لا يمكن لأحد أن يقول على وجه اليقين ما هي العلاقة.

وقد يرجع السبب في عدم الجزم في هذا الأمر إلى أن جزء من المشكلة هو طريقة إجراء الدراسات نفسها، فقد استخدم الكثير منها عمل مسوحات لعدد صغير من الأشخاص، وهي ليست طريقة موثوقة للغاية لقياس العلاقة بين عاملين مختلفين.

اقرأ أيضاً: أسباب ألم المفاصل التي قد لا تعلمها.

الام المفاصل في الشتاء

قد يرجع الأطباء سبب شعور الكثير من الحالات بآلام المفاصل بشكل أكبر في الشتاء إلى فكرتين مختلفتين كما يلي:

انخفاض درجة الحرارة

التغييرات في الضغط الجوي قد تجعل الأوتار والعضلات وأي أنسجة ندبة تتوسع وتقلص، مما قد يخلق ألمًا في المفاصل المتأثرة بالتهاب المفاصل، درجات الحرارة المنخفضة يمكن أيضًا أن تجعل السائل داخل المفاصل أكثر ثخانة، بحيث تشعر أنها أكثر صلابة.

الحركة القليلة في الشتاء

قد تشعر أيضًا بمزيد من الألم عندما يمنعك الطقس من الحركة كما تفعل عادةً في الشتاء، حيث يميل الناس إلى البقاء في منازلهم والاستراحة أكثر عندما يكون الجو باردًا وممطرًا في الخارج، ويمكن أن تصبح المفاصل غير النشطة متصلبة ومؤلمة.

مواضيع متعلقة

دراسات حول معدّل الام المفاصل في الشتاء

حاولت العديد من الدراسات تحديد نوع التغيرات المناخية التي تؤثر على آلام المفاصل في مختلف مناطق العالم، وكانت الدراسات كما يلي:

  1. في دراسة استقصائية شملت 200 شخص مصابين بالتهاب المفاصل في الركبة، وجد الباحثون أن كل انخفاض في درجات الحرارة بمقدار 10 درجات، وكذلك انخفاض الضغط الجوي، يقابل ارتفاع آلام التهاب المفاصل.
  2. في الآونة الأخيرة، وجدت دراسة هولندية أجريت على 222 شخصًا مصابين بالتهاب المفاصل في الفخذ أنه على مدار عامين قال الناس إن آلامهم وتصلب مفاصلهم زاد سوءًا مع ارتفاع الضغط الجوي والرطوبة.
  3. ألقيت مجموعة أخرى من الباحثين نظرة على السجلات الطبية لأكثر من 11 مليون زيارة للرعاية الطبية وتواريخ مطابقة لتقارير الطقس المحلية، لم يروا أي صلة بين تغيرات الطقس وآلام المفاصل على الإطلاق.
  4. وجدت دراستان أستراليتان أخريان، واحدة عن آلام الركبة وواحدة عن آلام أسفل الظهر، أنه لا توجد أي صلة لتغيير الطقس بتلك الآلام.

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين مرض النقرس والتهاب المفاصل؟

هل تزيد آلام المفاصل في الشتاء؟

على الرغم من أن الجانب العلمي ليس واضحًا في تلك النقطة، إلا أن تفاقم الام المفاصل في الشتاء عندما يصبح الجو بارداً هو حقيقي بالنسبة لكثير من الأشخاص الذين يعانون من آلام المفاصل.

قد تكون بعض أجساد الناس أكثر حساسية للتغيرات في الطقس، ويقول الكثير منهم أنهم يشعرون بالارتياح في الأجواء الدافئة، لكن مرة أخرى، لا يوجد دليل علمي يجزم بأن درجة الحارة فقط هي الفيصل.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن مرض التهاب المفاصل الصدفي؟

كيف تتعامل مع الام المفاصل في الشتاء ؟

علاج-ألم-المفاصل-في-الشتاء

إذا كنت من الأشخاص الذين تزداد لديهم آلام المفاصل في فصل الشتاء، يمكنك تجربة بعض الإجراءات لتخفيف معاناتك، ومنها ما يلي:

تدفئة جسمك ومنزلك

عندما تنخفض درجات الحرارة حاول أن تبقي نفسك دافئًا، خذ دشًا دافئًا أو ارتد ملابس تساعد على تدفئتك خلال اليوم (بما في ذلك القفازات والجوارب الدافئة) أو استخدم بطانية كهربائية في الليل، أو قم بتسخين المدفئة داخل منزلك.

جرب حمام البرافين

من طرق تخفيف الام المفاصل في الشتاء استخدام حمام البرافين، إنها آلة صغيرة تذوّب شمع البارافين وتغمس به يديك ورجليك، ثم تدع الشمع يتصلب على بشرتك، من خلال هذه الطريقة فإن جسمك يمتص الحرارة، والتي قد تهدئ ألم المفاصل، يمكنك أيضاً استخدام وسادة التدفئة على البقع المؤلمة.

اقرأ أيضاً: علاج الروماتويد بالأدوية والعلاج الطبيعي والجراحة.

مضادات الالتهاب

اسأل طبيبك عن أدوية تسكين الألم مثل الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية).

الحفاظ على وزن صحي

حافظ على بقاء جسمك نشطاً وجرّب التمرينات اللطيفة على المفاصل، مثل اليوغا أو السباحة، سوف يساعدك ذلك على بناء قوة العضلات والعظام.

احتياطات أخرى

  • إذا ذهبت للخارج لممارسة الرياضة، استعد أولاً مع بعض تمرينات التمدد اللطيفة.
  • لا تجهد مفاصلك إذا لم يكن عليك ذلك، على سبيل المثال دع شخصًا آخر يرفع عنك الأشياء الثقيلة.
  • تأكد من العناية بصحتك بشكل عام، مثل التغذية الجيدة والحصول على قسط كاف من النوم.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته حول الام المفاصل في الشتاء وكيفية التعامل معها، وإذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/pain-management/weather-and-joint-pain#1 https://www.everydayhealth.com/arthritis/arthritis-pain-relief-for-winter-weather.aspx

تعليقان على “الام المفاصل في الشتاء وكيف تتعامل معها

  1. شكرا استفدنا كثيرا

  2. جزاكم الله كل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *