البامية للرجيم .. تساعد على الحفاظ على الوزن والسكر في الدم أيضا!

البامية للرجيم

البامية من الخضروات اللذيذة التي يتم تناولها بالكثير من الأشكال والوصفات المختلفة، وهي غنية بالعناصر الغذائية الهامة، ولها العديد من الفوائد الصحية، كما تستخدم لتعزيز فقدان الوزن، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد البامية للرجيم .

القيمة الغذائية للبامية

البامية لديها محتوى غني من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامينات A، B، C، E، K، وكذلك الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، كما أن البامية تحتوي على مستويات عالية من الألياف الصمغية.

معظم الفوائد الصحية للبامية ترجع لمحتواها الغني بالمعادن والفيتامينات، والمركبات العضوية الموجودة فيها.

اقرأ أيضا: فوائد البامية لإنقاص الوزن وللحامل وللوقاية من الأمراض

فوائد البامية للرجيم

البامية من الخضروات الهامة لأي نظام غذائي مخصص لإنقاص الوزن، فهي تعزز صحة الجهاز الهضمي وتقلل المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ، والتقلصات، والإمساك، والغازات الزائدة، كما أنها تساعد على منع الإسهال، ومحتوى الألياف يحافظ على توازن الكوليسترول ويتحكم في معدل امتصاص السكر في الجسم.

وتستخدم البامية للرجيم للأسباب التالية:

المحتوى المنخفض من السعرات الحراريه

يحتوي كوب واحد من البامية على 36 سعرة حرارية فقط، ويعد الحفاظ على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية عن طريق تناول البامية من أهم العوامل لرجيم ناجح.

اقرأ أيضا: كيفية حساب السعرات الحرارية و التحكم في الوزن

المحتوى المنخفض من الدهون

محتوى الدهون في البامية هو 0.3 جرام، وتقليل نسبة الدهون اليومية في النظام الغذائي أمر مهم لتجنب زيادة الوزن، لذلك تعتبر خيار صحي لتعزيز فقدان الوزن.

المحتوى المرتفع من الألياف

كوب واحد فقط من البامية يحتوي على 4 جرام من الألياف، والألياف تساعد على فقدان الوزن عن طريق تعزيز الإحساس بالامتلاء وسد الجوع، وترتبط الألياف أيضا بالأطعمة والمواد المغذية الأخرى في المعدة وتبطئ إفراغ المعدة وامتصاص العناصر الغذائية في الدم، ويعد الهضم البطيء من أهم العوامل لتحسن توازن الجلوكوز في الدم، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن.

اقرأ أيضا: الألياف الغذائية … ماذا تعرف عنها و ماهي فوائدها ؟

تقليل مؤشر نسبة السكر في الدم

البامية لا تسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم، لذلك لا تسبب زيادة الوزن، بل تعزز فقدان الوزن الزائد.

تؤثر الأطعمة التي تسبب ارتفاع في سكر الدم على معدل فقدان الوزن، وذلك لأن ارتفاع نسبة السكر في الأطعمة تزيد نسبة السكر في الدم، ، ويزيل الأنسولين الجلوكوز الزائد من الدم ويخزنه في العضلات والكبد، ويتفاعل الجسم مع هذا الأمر عن طريق إرسال إشارات الجوع إلى الدماغ لتعويض الجلكوز عن طريق المزيد من الطعام.

اقرأ أيضا: طريقة عمل البامية جراتن مع الأرز الصحية 

مواضيع متعلقة

الفوائد الصحية الأخرى للبامية

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي.
  • تحسين الرؤية.
  • تعزيز صحة الجلد.
  • حماية صحة الأطفال.
  • منع بعض أنواع السرطان.
  • تقوية العظام.
  • تحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
  • توازن مستويات الكولسترول.
  • تعزز الجهاز المناعي.
  • خفض ضغط الدم.

تحذيرات هامة

تحتوي البامية على مستويات عالية من الأكسالات، حيث ترتبط الأوكسالات بحصوات الكلى والمرارة الحالية وتسبب زيادة في حجمهم، كما أن استخدام الزيوت في طهي البامية يمكنه أيضا زيادة كمية الكوليسترول، لذلك ينصح بطهيها بطرق صحية للحفاظ على توازن الكوليسترول.

اقرأ أيضا: حصوات المرارة خطر جديد يهدد البدناء من كل الأعمار 

وفي النهاية وبعد معرفتك للقيمة الغذائية المرتفعة للبامية، وفوائدها الصحية المتعددة، وأهمية البامية للرجيم إذا كان لديك المزيد من التساؤلات و الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-okra.html https://www.livestrong.com/article/436790-okra-and-weight-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *