البدائل الغذائية الصحية و الخفيفة للحلويات في رمضان

البدائل الغذائية الصحية

تهتم كل سيدة في رمضان بإعداد أطعمة شهية متنوعة على سفرتها لأسرتها، وتحتل الحلويات مكانا متميزا في قائمة طعام شهر رمضان، وأصبح هناك العديد من السيدات، اللاتي يرغبن في إعداد حلويات أكثر صحة، وأقل دسما، خاصة مع مجئ رمضان في الصيف، إذ يصعب على البعض تناول الحلويات الدسمة والثقيلة، لذا من أجلك سيدتي في هذا المقال، سنوضح أهم البدائل الغذائية الصحية للحلويات ولمكوناتها.

البدائل الغذائية الصحية

البدائل الغذائية الصحية، هي وجبات، أو مكونات تستخدم بدل مكونات أخرى في تحضير الأطعمة، وتعطي نفس النتائج، إذ تحافظ على نفس المذاق الشهي، لكن تكون أقل دسما، لانخفاض نسبة الدهون بها، فتكون صحية أكثر، وخفيفة على المعدة.

بدائل غذائية صحية لحلويات رمضان

سنقدم لكِ حلويات أقل في السعرات، وتحتوي على فوائد صحية للجسم، ولتغذيته ومنها :

التمر

البدائل الغذائية الصحية

التمر مفيد جدا وتناوله بعد أذان المغرب عند الإفطار، يمد الجسم بما يحتاجه من سكريات، وألياف صحية، وينبه المعدة لتبدأ العمل، ويضبط معدل الأيض، الذي يصل لأدنى مستوياته في الصيام حتى يحافظ الجسم على الطاقة أثناء الصيام.

اقرأ أيضا : طريقة تحضير مشروب التمر بالحليب في المنزل

الياميش أو الفاكهة المجففة

البدائل الغذائية الصحية

الياميش من عاداتنا الغذائية الصحية في رمضان، بشرط ألا يتم تناولها بإفراط، فهي مصدر غني بالكربوهيدرات الصحية، وغنية بالألياف، وتحتوي على العديد من العناصر، والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والماغنيسيوم، والحديد، وفيتامين أ، وفيتامين ب.

من أشهر أنواع الياميش: الزبيب، والمشمش المجفف، والقراصيا.

زبدة الفول السوداني

البدائل الغذائية الصحية

صحيح أن زبدة الفول السوداني غنية بالسعرات إلا أنها بالمقارنة مع الكعك والحلويات الأخرى، تصبح أكثر فائدة، خاصة وأنها تحتوي على البروتين.

التوت

البدائل الغذائية الصحية

التوت بكل أنواعه من أكثر الفاكهة المفيدة، والغنية بمضادات الأكسدة، والألياف، والفيتامينات، والمغذيات التي يحتاجها الجسم، وهي تحافظ على صحة الدماغ والقلب، والوقاية من السرطان، وتساعد على زيادة التركيز أيضا لذا هي مفيدة للأطفال، خاصة وإن الامتحانات ستأتي في رمضان.

الشوكولاتة الداكنة

البدائل الغذائية الصحية

لا تحتوي على حليب أو سكر، مما يقلل من سعراتها الحرارية، ويجعلها اختيار صحي أكثر، كما أنها غنية بالكاكاو، مما يجعلها تحتوي على مضادات أكسدة، وتساعد على إفراز هرمونات السعادة، مما يحسن من حالتكِ المزاجية.

المهلبية

البدائل الغذائية الصحية

المهلبية تحتوي على بروتين، ويمكنك استخدام لبن خالي الدسم، وبدائل السكر لتقليل من سعراتها.

المكسرات

البدائل الغذائية الصحية

عادة ما تضاف للحلويات، أو يتم تناولها كوجبة خفيفة، ومن الأفضل تحميصها في الفرن دون إضافة أي دهون عليها، ولا تقشيرها وهي غنية بالمواد التي يحتاجها الجسم، لكن لا يجب الإكثار في تناولها.

مواضيع متعلقة

البدائل الغذائية الصحية لمكونات الحلويات

يمكنكِ صنع الحلويات التقليدية لعائلتك بطريقة تجعلها أخف وأكثر صحية، وذلك باستبدال بعض مكوناتها، مثل السكر، والزبدة، والدقيق.

البدائل الغذائية الصحية للسكر

البدائل الغذائية الصحية

إن الإفراط في تناول السكر، يسبب أضرارا فهو يعرضك لمخاطر الإصابة بـمرض السكري، وأمراض القلب، بالإضافة إلى زيادة الوزن، والسمنة، وأيضا الشعور بالعطش، لذا الأفضل استبداله بواحدة من هذه المكونات :

  • العسل : وهو أقل في السعرات الحرارية، ويعطي المذاق الحلو أيضا، وهو أكثر فائدة للجسم.
  • الستيفيا : هو محلى طبيعي من عشبة ستيفيا، ولا يحتوي على سعرات حرارية.
  • التمر : يمكنك إضافته على الحلويات ليعطي المذاق الحلو، ويمكنك تجفيفه وطحنه وإضاقته مثل السكر تماما.
  • سكر جوز الهند : هو سكر طبيعي، ويصنع من عصير جوز الهند، وهو غني بالبوتاسيوم الذي يحمي من العطش في رمضان.
  • بدائل السكر الصناعية : يمكنك استخدام بدائل السكر المصنعة من سكر الفركتوز، ولكن تجنبي بدائل السكر التي تحتوي على الأسبارتام قدر الإمكان.

اقرأ أيضا : كيف تتخلص من إدمان السكر؟

البدائل الغذائية الصحية للزبدة

البدائل الغذائية الصحية

يمكنك استبدال الزبدة بمكونات أخرى تحقق نفس نتائجها في الحلويات، بسعرات أقل مثل :

  • زيت الزيتون : قد يكون زيت الزيتون أكثر شهرة في إضافته للسلطة، إلا أنه يمكن استخدامه في الخبز، يمكنك استخدام 3/4 كوب زيت زيتون بدلا من كوب من الزبدة.

اقرأ أيضا : كيف تتعرف على زيت الزيتون الاصلي؟ و ماهي فوائده و أنواعه؟

  • الزبادي : لو كنت تبحثين عن إضافة قيمة البروتين، والملمس الناعم الغني لمخبوزاتك وحلوياتك، بدون إضافة المزيد من الدهون، يمكنك استعمال الزبادي في المخبوزات، يمكنك استخدام 1/2 كوب زبادي بدلا من كوب زبدة.

اقرأ أيضا : فوائد الزبادي في رمضان تعرف عليها

يلاحظ أن البعض قد يستخدم الدهون النباتية، للتقليل من الدهون، إلا أنه اختيار غير صحي وعندها تكون الزبدة أفضل، ذلك لأن هذا النوع من الدهون النباتية يكون مضاف إليها الزيوت المهدرجة، وهي مضرة بالصحة.

البدائل الغذائية الصحية للدقيق الأبيض

البدائل الغذائية الصحية

الدقيق الأبيض يفقد الكثير من عناصره الغذائية في عملية تصنيعه، لذا فهو يعطي الطاقة للجسم إلا أنها تستهلك سريعا، مما يسبب الشعور بالجوع.

و يسبب الدقيق أضرار عديدة منها احتمال الإصابة بالكوليسترول المرتفع، وضغط الدم المرتفع، والسكري، والسمنة، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، لذا فإن الأفضل استبداله بأحدى هذه البدائل:

  • دقيق القمح الكامل : وهو غني بالعناصر والمعادن الغذائية لم يفقدها مثل الدقيق الأبيض، ويحتوي على الألياف، مما يزيد من الإحساس بالشبع، وليس الجوع مثل الدقيق الأبيض.
  • دقيق جوز الهند : هو خالي من الجلوتين، وغني بالألياف، ومصدر جيد للبروتين، وعند إضافته للحلويات يحتاج لسوائل أكثر، ولكن السكر أقل لأن دقيق جوز الهند حلو المذاق.
  • دقيق الشوفان : يمكن استخدامه في الخبز أو الحلويات، ولكن يحتاج لإضافة سؤال أكثر، أما الشوفان يمكن استعماله بدلا من السميد.

بالنسبة للبدائل الغذائية الصحية لمنتجات الألبان، يمكنك استخدام المنتجات الخالية من الدسم.

نرجو أن تكوني استفدتِ سيدتي من المقال، وتعرفتِ على البدائل الصحية، وأن تستخدمينها في إعداد حلوياتك في شهر رمضان، وشاركينا تجربتك في استخدامها، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا، إذا كانت تواجهك أنت، أو أي أفراد أسرتك مشكلة صحية.

اقرأ أيضا :

المصادر
http://www.onegreenplanet.org/vegan-food/make-better-choices-healthy-alternatives-to-white-flour/ http://www.everydayhealth.com/news/healthy-alternatives-to-butter/ https://draxe.com/sugar-substitutes/ http://www.webmd.com/food-recipes/ss/slideshow-best-fridge-foods http://www.livestrong.com/article/497000-why-do-you-become-thirsty-after-eating-sweet-foods/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *