أضف استشارتك

البراز الاخضر عند الرضع .. وما هو لون البراز الطبيعي عند الأطفال؟

البراز الاخضر عند الرضع

كم مرة يجب أن يتبرز طفلك، وماهو لون براز الطفل الطبيعي؟ معظم الآباء الجدد لا يعرفون ما يمكن توقعه، في هذا المقال نخبرك طبيعة براز الرضع و نخبرك ماهو البراز الاخضر عند الرضع ومتى يجب القلق عند رؤية براز طفلك؟

طبيعة التبرز عند الرضع

كل طفل يختلف عن الآخر، فهناك مجموعة واسعة من السلوك الطبيعي بين الرضع بالنسبة للتبرز، فبعض الرضع يتبرزون بعد كل وجبة، والبعض الآخر يتبرز مرة أو مرتين في الأسبوع.

الشيء الأكثر أهمية هو أن براز طفلك يخرج طرياً بشكل معقول، فإذا كان البراز صعبًا وجافًا، فقد يكون طفلك مصابًا بالإمساك ويحتاج إلى بعض المساعدة في إعادة عملية التبرز إلى مسارها.

وكثيرا ما يتبرز المواليد الذين يرضعون من الثدي بعد كل عملية إطعام (حوالي ستة إلى 10 مرات في اليوم)، ولكن بعد مرور ثلاثة إلى ستة أسابيع أو نحو ذلك، يمكن أن يتباطئ ذلك المعدل.

اقرأ أيضا: لون البراز وأسباب تغيره وهل هذا مؤشر مرضي؟

البراز الاخضر عند الرضع

براز حديثي الولادة “العقي”

توقعي أن تجدي برازًا أسود مائل للأخضر في حفاض الأطفال حديثي الولادة يشبه زيت المحركات، وهذا البراز يسمى العقي أو Meconium، ويتكون العقي من السائل الأمنيوسي، والمخاط، وخلايا الجلد، والأشياء الأخرى المبتلعة في الرحم.

البراز الانتقالي

عندما يكون طفلك بعمر 2 إلى 4 أيام، سيصبح لون برازه أخضر فاتح وأقل لزوجة، وهذا البراز الانتقالي هو علامة على أن الطفل بدأ في هضم حليب الثدي أو الحليب الصناعي وأن جهازه الهضمي بدأ في العمل.

البراز أثناء الرضاعة الطبيعية

إذا كان طفلك يرضع رضاعة طبيعية خالصة، فسوف يكون لون البراز أصفر أو أخضر قليلاً ويكون طري القوام، وقد يشبه الاسهال عادةً ما يتخلله بقع صغيرة شبيهة بالبذور، ومن المثير للاهتمام أن رائحتها ليست سيئة.

لكن في حال كان البراز فاتح اللون، فمعنى ذلك حصول طفلك على حليب قليل السعرات والذي يكون في البداية، مما يعني أن طفلك قد لا يكون يرضع لوقت كاف للحصول على التغذية المطلوبة له.

ماذا عن البراز أثناء الرضاعة الصناعية؟

لون البراز أثناء الرضاعة الصناعية يميل إلى اللون البني؛ بدءًا من البني الغامق أو البني المصفر البني المائل للأخضر، ويكون أغمق من براز الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، وأفتح من لون براز الأطفال عندما يبدأون بتناول الأطعمة الصلبة.

اقرئي أيضا: تحليل البراز .. العوامل التي تؤثر عليه والنتائج الغير طبيعية له

لون الإسهال عند الرضع

يصيب الرضع الإسهال الذي يتكون أغلبه من الماء، ويكون لونه أصفر او أخضر أو بني، وقد يتسرب خارج الحفاض، وقد يكون الإسهال علامة على الحساسية أو العدوى وإذا استمر لفترة دون علاج فقد يسبب الجفاف.

يجب استشارة الطبيب في حال كان الطفل أقل من 3 أشهر ولديه حفاضتين أو أكثر مملوئتين بالإسهال في اليوم أو يستمر الإسهال لأكثر من يوم أو يومين أو في حال وجود دم مرئي أو مخاط.

مواضيع متعلقة

متى يجب استشارة الطبيب عند رؤية براز طفلك؟

كقاعدة عامة، إذا رأيت أي شيء خارج عن المألوف في حفاضات طفلك يجب اللجوء للطبيب فورا، وهناك العديد من الاختلافات المفاجئة والنادرة في البراز تشير إلى وجود مشكلة خطيرة:

  • البراز الأسود الغامق السميك الذي يتكون معظمه من الدم المهضوم (يسمى melena)، وهو يشبه العقي لكنه أكثر صلابة وأقل لزوجة.
  • البراز الذي يتكون بالكامل من الدم الأحمر يشير إلى وجود مشكلة معوية حادة.
  • البراز الفاتح الطباشيري يشير إلى فشل الكبد أو المرارة.

نادرًا ما تظهر هذه الأنواع من البراز، ولكن إذا ظهرت يجب طلب الرعاية الطبية الفورية

وفي النهاية وبعد معرفتك ماهو البراز الاخضر عند الرضع ومتى يجب القلق عند رؤية براز طفلك؟ إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.babycenter.com/0_baby-poop-a-complete-guide_10319333.bc

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *