أضف استشارتك

البرتقال والرجيم .. فوائد قشر البرتقال للتخسيس والعلاقة القوية بينهما


البرتقال والرجيم أو فوائد قشر البرتقال للتخسيس أو فوائد عصير البرتقال للرجيم

البرتقال والرجيم .. هل توجد علاقة بينهما؟ وهل فعلاً أن البرتقال مفيد في النظام الغذائي ويعمل على حرق الدهون؟ أم أن الاعتقاد الشائع بأن البرتقال يعمل على إنقاص الوزن لمجرد أنه أحد الفواكه المحببة للجميع؟ وماذا عن فوائد عصير البرتقال للرجيم ؟ وماذا أيضاً عن فوائد قشر البرتقال للتخسيس ؟ وهل الإكثار من تناولهم يُعد آمناً أم لا؟

هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

البرتقال والرجيم والعلاقة القوية بينهما

إن تناول البرتقال يساعدك وبلا شك في الحصول على الفيتامينات التي تحتاجها، حيث أنه يوفر لك الكثير من حمض الفوليك وفيتامين سي، كما أنه يمكن أن يكون خياراً جيداً عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، حيث أنه خالي من الدهون، ومنخفض السعرات الحرارية، كما يتميز بقدرته الفعالة على إمداد الجسم بالطاقة، بالإضافة إلى أنه غني بنسبة الألياف.

هناك علاقة بين البرتقال والرجيم حيث أن الفواكه والخضروات بشكل عام جيدة لفقدان الوزن، ووفقاً لدراسة تم نشرها في المجلة الأمريكية للتغذية، فإن الأشخاص الذين يكون أغلب غذائهم من الخضروات والفاكهة، أكثر عرضة لإنقاص الوزن ممن لا يأكلون هذه المأكولات.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد الألياف الطبيعية، والأطعمة التي تحتوي عليها.

البرتقال والرجيم وحساب السعرات الحرارية لثمرة البرتقال

ليس من الصعب الاعتماد على ثمرة البرتقال كوجبة خفيفة ذات سعرات حرارية منخفضة، حيث أن البرتقالة المتوسطة لديها حوالي 62 سعر حراري، ويمكن استبدالها ببرتقالة صغيرة لتقليل السعرات، حيث تحتوي ثمرة البرتقال الصغيرة على 45 سعر حراري، في حين أن البرتقالة الكبيرة بها ما يقرب من 82 سعر حراري، لذلك فإنها غالباً ستكون آخر الخيارات.

إن البرتقال من الفواكه المُشبعة الغنية بالألياف، والتي تساعدك على إنقاص الوزن بصورة جيدة عن طريق الاختيار الأمثل للثمرة الصغيرة التي تحتوي على سعرات حرارية أقل، وبذلك تكون حققت المعادلة وشعرت بالشبع بالرغم من قلة السعرات في وجبتك الخفيفة.

اقرأ أيضاً: أطعمة منخفضة الكربوهيدرات، تعرف عليها.

مواضيع متعلقة

البرتقال والرجيم وعلاقة فيتامين سي بإنقاص الوزن

إن الأطعمة الغنية بفيتامين سي تساعد في إنقاص الوزن، حيث نُشرت دراسة في مارس 2005 في “مجلة الكلية الأمريكية للتغذية” تشير إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون فيتامين سي، تكون كتلة أجسامهم أقل من أولئك الذين لا يتناولونه، حيث أن فيتامين سي يساعد على التخلص من الدهون خاصة أثناء ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد فيتامين سي في علاج البرد.

شاي البرتقال وفائدته في إنقاص الوزن

شاي البرتقال هو نوع من الشاي الأحمر أو الأخضر مع التركيز على إضافة عصير البرتقال له، فالبرتقال لا يكون العنصر الوحيد فيه، ومن المعروف أن شاي البرتقال له فاعلية كبيرة في إنقاص الوزن، حيث يساعد على حرق الدهون أثناء الحمية الغذائية خصوصاً عند ممارسة الرياضة، كما أن له تأثير قوي في الوقاية من الالتهابات، ومقاومة أنواع معينة من السرطان، وتحسين مظهر الجلد وجعله أكثر حيوية.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد أنواع الشاي المختلفة، وطرق تحضيرها.

فوائد قشر البرتقال للتخسيس

قشر البرتقال هو الجلد الخارجي الصلب لثمرة البرتقال بالإضافة إلى الجزء الأبيض الموجود تحتها، فهل توجد فوائد قشر البرتقال للتخسيس أم لا؟ إن الكثير من الناس لا يستسيغون طعم قشرة البرتقال، فالاستخدام الشائع للبرتقال يكون عن طريق تناول الثمرة أو العصير، ولكن يمكن التغيير في شكل تناول قشرة البرتقال بحيث تُصبح أكثر استساغة، ولكن يجب التأكد من تنظيفها بشكل كامل لضمان عدم احتواءها على جراثيم أو ميكروبات مضرة.

حقائق غذائية عن قشر البرتقال

  • إن 100 جرام من قشر البرتقال، وهو ما يعادل قشرة كاملة، يحتوي على 97 سعر حراري، و 1.5 جرام من البروتين، و 25 جرام من الكربوهيدرات، و 10.6 جرام من الألياف، كما تحتوي قشور البرتقال على نسبة دهون قليلة جداً، ولا تحتوي على أي صوديوم أو كوليسترول.
  • وتحتوي ملعقة كبيرة من قشر البرتقال على 8.5 مللي جرام من فيتامين سي، كما يوجد بها نسبة من فيتامينات أخرى، مثل الريبوفلافين، والثيامين، والنياسين، والفولات، وفيتامين أ، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 5.
  • ومن حيث المعادن يحتوي قشر البرتقال على 10 مللي جرام من الكالسيوم، بالإضافة إلى كميات صغيرة من الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم.

إن فوائد قشر البرتقال للتخسيس موجودة ولا نستطيع إنكارها، حيث تؤكد العديد من المصادر على أن قشر البرتقال يساعد في إنقاص الوزن، فهو يحتوي على نسبة لا تكاد تُذكر من الدهون، كما أنه يساعد في حرق دهون الجسم لاحتواءه على الألياف والفيتامينات والمعادن التي سبق ذكرها، ولكن بشرط عدم الإفراط في تناوله.

تحذيرات مهمة

إن هضم قشر البرتقال يعد مصدر قلق للكثيرين، حيث أن القطعة الكبيرة منه قد لا تستقر جيداً في المعدة أثناء عملية الهضم، وقد تسبب عسر هضم ومشاكل في الجهاز الهضمي، ولكن يمكن تناول الجزء الأبيض الداخلي من القشرة، حيث تحتوي أيضاً على فيتامين سي، وألياف الليمونين، البكتين، والجلوكاريت.

اقرأ أيضاُ: فوائد قشر البرتقال التجميلية، وطريقة تجفيفه.

فوائد عصير البرتقال للرجيم

فوائد عصير البرتقال للرجيم تتلخص في عملية تنقية الجسم من السموم، حيث يعمل في نطاق نظام يسمى”الديتوكس“، وهو نظام تنقية الجسم من السموم، ومن نتائج هذا النظام إنقاص الوزن بصورة فعالة بعد التخلص من الدهون والكوليسترول الزائد.

غالباً ما يتطلب نظام تنقية الجسم من السموم استبدال وجبة عادية بعصير فاكهة أو خضروات، على سبيل المثال عصير البرتقال، فالاعتماد على العصير الطازج الغني بالفيتامينات في هذا النظام يسرع من عملية فقدان الوزن والتخلص من سموم الجسم، ولكن لا ينبغي إطالة فترة الاستبدال هذه، حتى لا تعرض جسمك للخطر، فرغم فوائد عصير البرتقال للرجيم إلا أن الإفراط في تناوله بدلاً من الوجبات قد يعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم، لذلك إذا شعرت بأي أعراض مرضية أثناء استخدام عصير البرتقال بدلاً من الوجبات في نظام التنقية الخاص بك، عليك استشارة الطبيب فوراً.

اقرأ أيضاً: أطعمة تقلل الكوليسترول، تعرف عليها.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن قمت بقراءة هذا المقال، ومعرفة العلاقة القوية بين البرتقال والرجيم، وما هي فوائد قشر البرتقال للتخسيس كما تعرفت على فوائد عصير البرتقال للرجيم وكيف يساعد في التخلص من الدهون وتنقية الجسم من السموم، لا ينبغي الإفراط في تناول أي مكون من هذه المكونات إلا بعد استشارة طبيبك، وإذا كان لديك أي استشارة بخصوص الأنظمة الغذائية، أو الأطعمة المستحبة والغير مستحبة خلال فترة الرجيم، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/beverage/orange-juice.html https://www.organicfacts.net/orange-tea.html https://www.organicfacts.net/orange-peel.html https://www.livestrong.com/article/401623-is-it-healthy-to-eat-orange-peels/ https://www.livestrong.com/article/340811-orange-juice-diet/ https://www.livestrong.com/article/307893-oranges-weight-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *