ADVERTISEMENT

البروتين بار: ما هي فوائده وكيفية اختيار أفضل الأنواع

 

اشتهرت في الآونة الأخيرة البروتين بار كوجبات خفيفة ومغذية أيضا، وذلك لاحتوائها على البروتين وعناصر غذائية أخرى تساعد على تزويد من يتناولها بالنشاط. مما جعلها اكثر رواجا مابين الرياضيين ومتبعي حميات التغذية. ونظرا لاختلاف أنواع البروتين بار، فأننا سوف نتعرف في هذا المقال على ما هي فوائده، وكيفية اختيار النوع الأنسب لاحتياجاتك.

ADVERTISEMENT

فوائد البروتين بار

مصدر غني بالعناصر الغذائية

يعتبر تناول البروتين بار مفيد للجسم وخاصة عند تناوله قبل أو بعد ممارسة التمارين الرياضية. حيث انها مصدر جيد للبروتين، والألياف الغذائية، والمعادن، والفيتامينات مثل فيتامين E، وفيتامين B، والكالسيوم، والحديد. لذا فإن تناولها يساعد على تعزيز الجهاز الهضمي، وإصلاح العضلات، كما انها تساعد في الحد من تناول الطعام بين الوجبات.

إنقاص الوزن

اتجه البعض إلى تناول البروتين بار من اجل إنقاص الوزن. حيث اشارت بعض الدراسات، إلى ان اتباع الأنظمة الغذائية عالية البروتين يساعد على فقدان الوزن الصحي. ويعود ذلك إلى ان البروتين يحد من الشهية. الا انه ينبغي اتباع نظام غذائي متوازن، والمواظبة على ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

زيادة الوزن

حتى تتمكن من زيادة الوزن، فعليك باستهلاك مزيد من السعرات الحرارية أكثر مما تحرقه في اليوم. لذا فإن بعض أنواع البروتين بار يعتبر خيار جيد وذلك لأنه غني بالسعرات الحرارية، حيث ان بعض أنواعه يحتوي على 350 سعر حراري للبار الواحد.

بناء العضلات

يعتبر بار البروتين اختيار مثالي لمن يمارسون الرياضة، حيث انها قد تزيد من كتلة العضلات، وتحسين الأداء. وذلك عندما يكون نظامك الغذائي، ونشاطك البدني كافي.

ADVERTISEMENT

اقرأ ايضا: الروتين: ما هي مخاطر نقصانه وزيادته

كيفية اختيار البروتين بار

عليك التأكد من اختيار النوع المناسب لك، لذا فتأكد من التالي:

1-نوع البروتين

بعض أنواع ألواح البروتين تحتوي على بروتينات نباتية أو من منتجات الألبان. وتعتبر الأنواع الأكثر شيوعا هي مصل اللبن، الأرز، الصويا، البيض. لذا فتأكد من النوع قبل الشراء خاصة إذا كانت لديك حساسية تجاه بعضا من تلك الأنواع.

2-محتوى البروتين

عليك باختيار بار البروتين الذي يحتوي على 20 جرام على الأقل من البروتين، في حالة تناوله كوجبة خفيفة قبل أو بعد ممارسة التمارين. اما في حالة استخدامه كبديل عن الوجبات فقم باختيار البار الذي يحتوي على 30 جرام على الأقل من البروتين.

ADVERTISEMENT
  • يوصي بعدم تناول أقل أو أكثر من ذلك. حيث ان بإمكان الجسم هضم ما بين 20 إلى 40 جرام فقط من البروتين في الجلسة الواحدة.
  • اما إذا كنت تتناول أكثر من ذلك بشكل روتيني، فقد تؤدي السعرات الحرارية غير المستغلة إلى زيادة في الوزن.

3-السعرات الحرارية

إذا كنت سوف تتناول البار كوجبة خفيفة بين الوجبات، فقم باختيار البروتين بار الذي يحتوي على حوالي 220 إلى 250 سعرة حرارية. اما في حالة تناوله كبديل عن الوجبات، فقم باختيار ألواح البروتين التي تحتوي على حوالي 300 إلى 400 سعر حراري.

4-الدهون

ابتعد عن الدهون غير الصحية، وقم باختيار البار الذي يحتوي على حوالي 10 إلى 15 جرام من إجمالي الدهون، وبما لا يزيد عن 2 جرام من الدهون المشبعة.

5-الألياف

كلما زادت نسبة الألياف الغذائية في ألواح البروتين، كلما ساعد ذلك في الحد من الشهية. لذا فيفضل اختيار الألواح التي تحتوي على ما لا يقل عن 3 إلى 5 جرام من الألياف.

6-السكريات

تجنب اختيار الالواح التي تحتوي على المحليات الصناعية مثل الإريثريتول، والسوربيتول، والمالتيتول. حيث انها قد تسبب الانتفاخات والغازات. كما عليك باختيار الألواح التي لا تحتوي على قدر كبير من السكر، فالأفضل تناول حوالي 5 جرام أو أقل من ذلك.

ADVERTISEMENT

نصائح عامة عند الشراء

  • قد تحتوي بعض أنواع البروتين بار على نسبة عالية من الفركتوز (Fructose)، وذلك لتعزيز النكهة. لذا فقم باختيار الأنواع التي تحتوي على نسبة ضئيلة من السكر أو الخالية منه.
  • اقرأ ملصقات مكونات البار قبل شرائه لضمان اختيار أفضل الخيارات الصحية لك.
  • التناول المفرط للبروتين قد يؤدي إلى مشاكل صحية.
  • ليست كل ألواح البروتين تحتوي على الدهون التي تأتي من المكسرات والبذور الكاملة، فبعض الأنواع تستخدم الزيوت النباتية المعالجة للغاية مثل زيت فول الصويا، أو الفول السوداني.
  • يحتاج الرياضيين، والحوامل، وأصحاب الأمراض المزمنة إلى نسبة بروتين يومية أعلى من الأشخاص العاديين.

واذا كنت ترغب في الحصول على استشارة طبية: يمكنك التحدث الأن مع طبيب معتمد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة داليا عمران
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد