هل أصحاب البشرة السمراء بحاجة لاستعمال واقي شمس ؟

البشرة السمراء

تنتشر العديد من الأقاويل التي تقول أن أصحاب البشرة السمراء لا يحتاجون إلى وضع واقي شمس على بشرتهم وذلك بسبب وفرة صبغة الميلانين في بشرتهم، و لكن لا يوجد أي شخص لديه حماية طبيعية كاملة من أشعة الشمس الضارة التي قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة، ولكن .. هل أصحاب البشرة السمراء بحاجة لاستعمال واقي شمس ؟ .. هذا ما ستعرفوه من خلال المقال التالي.

هل أصحاب البشرة السمراء بحاجة لاستعمال واقي شمس ؟

إن أصحاب البشرة السوداء مثل الهنود، اللاتينيين، الآسيويين، والعديد من البشر الذين تميل بشرتهم إلى اللون الأسمر بالطبع تنتج بشرتهم كمية كبيرة من مادة الميلانين التي تعطي الجلد اللون الأسمر وتمتص الأشعة الفوق البنفسجية من أشعة الشمس الضارة للبشرة.

و لقد توصلت العديد من الأبحاث إلى أن أصحاب البشرة السمراء لديهم واقي شمس طبيعي وعامل حماية طبيعي SPF يصل إلى درجة 13 يحميهم من العديد من المخاطر ويعمل على تنقية الأشعة التي تدخل إلى الجلد.

و لكن على الرغم من هذه الميزة الطبيعية التي يتمتعون بها، إلا أن أطباء الجلد ينصحون باستخدام واقي شمس لا تقل درجة SPF فيه عن 15 أياً كان لون البشرة، و ذلك لحماية الجلد من أشعة الشمس الضارة.

ما يحدث عند إهمال أصحاب البشرة السمراء استعمال واقي شمس ؟

بالرغم من تمتع أصحاب البشرة السمراء بحماية طبيعية من أشعة الشمس إلا أنهم يتعرضون أيضاً لحروق الشمس، وإن تواجدوا في الشمس لفترة طويلة فمن الممكن أن تحترق بشرتهم.

كما أن التعرض الكثير لأشعة الشمس بدون استخدام واقي شمس يؤدي إلى الظهور المبكر للتجاعيد و البقع الداكنة وأيضاً لفع خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وخلال اجتماع الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية UC، قام باحثون من جامعة سينسيناتي بتقديم نتائج دراسة توضح أن الأشخاص أصحاب البشرة السمراء أكثر عرضة للوفاة بسبب سرطان الجلد من أصحاب البشرة الفاتحة.

كما أشارت الدراسة إلى أن انتشار الاعتقاد الشائع بأن أصحاب البشرة الداكنة لن يتعرضوا لحروق الشمس أو سرطان الجلد يجعلهم يشعرون بالأمان وبذلك لا يهتمون بوضع واقي شمس على بشرتهم.

و لذلك فإنه عند تشخيص الطبيب لشخص من أصحاب البشرة الداكنة بإصابته بسرطان الجلد فعلى الأغلب يكون في مراحل المرض المتقدمة وتكون استجابته للعلاج من الأمور الصعبة.

مواضيع متعلقة

أهمية استعمال أصحاب البشرة السمراء واقي شمس

بالرغم من أن أصحاب البشرة الداكنة يتمتعون بعامل حماية طبيعي من الشمس وذلك بسبب توافر صبغة الميلانين، ولكن هذا الأمر لا يحميهم من خطر الإصابة بحروق الشمس وأمراض الجلد المختلفة، لذلك يجب حرصهم على استخدام واقي شمس للحماية من الأمراض.

كما يجب أيضاً الحرص على إجراء الاحتياطات اللازمة للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة والوقاية من حروق الشمس وسرطان الجلد.

اقرأ أيضاً :

المصادر
http://www.lifescript.com/health/centers/skin_cancer/tips/true_or_false_dark-skinned_people_dont_need_sunscreen.aspx/ http://www.huffingtonpost.com/entry/myth-buster-black-people-_b_9034674.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *