البطاطا الحلوة والرجيم .. كيف تساعد الألياف على إنقاص الوزن؟

البطاطا الحلوة والرجيم

تتميز البطاطا الحلوة بالطعم اللذيذ الشهي، كما أنها من ضمن المأكولات المشهورة في جميع أنحاء العالم، وهي غنية بالعناصر الغذائية، ولها العديد من الفوائد الصحية، كما يمكن استغلالها لفقدان الوزن الزائد، تعرف في المقال التالي على العلاقة بين البطاطا الحلوة والرجيم .

البطاطا الحلوة والرجيم

البطاطا الحلوة هي مصدر معتدل من السعرات الحرارية و تحتوي على الكربوهيدرات الصحية، مثل الألياف، التي تساعد على فقدان الوزن، وعلاوة على ذلك، تشير بعض الأدلة إلى أن البطاطا الحلوة تحتوي على مركبات أخرى قد تساعد في إنقاص الوزن.

كما أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن المركبات في البطاطا الحلوة تساعد على تقليل الشهية، كما وجدت دراسة أخرى، أن مستخلصات البطاطا الحلوة قادرة على تقليص الخلايا الدهنية، ولكن ليس من المعروف ما إذا كان تناول البطاطا الحلوة يوفر فوائد مضادة للسمنة أم لا، ومازال الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات والأبحاث.

اقرأ أيضا: أهم الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة 

أطباء جراحات السمنة والمناظير

السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة هي أعلى في السعرات الحرارية مقارنةً ببعض الخضروات مثل الخضروات الورقية، ولكنها لا تزال صالحة الاستخدام في نظام غذائي لانقاص الوزن، مع عدم الإفراط في تناولها.

البطاطا الحلوة متوسطة الحجم تحتوي على 103 سعرة حرارية، وهذا أقل قليلا من البطاطا المخبوزة العادية متوسطة الحجم، والتي تحتوي على 145 سعرة حرارية.

شاهد أيضا: السعرات الحرارية فى البطاطا الحلوة وكيفية حرقها 

الألياف لتخفيف الوزن

البطاطا الحلوة وخاصةً الغير مقشورة، تكون محملة بالألياف الغذائية، والتي يمكن أن تساعد على فقدان الوزن، والألياف ليست مصدرا للسعرات الحرارية، ولكن لديها القدرة على امتصاص الماء و تعزيز الشعور بالإمتلاء، الأمر الذي يساعد على تعزيز الاحساس بالشبع والمساهمة في فقدان الوزن الزائد.

البطاطا الحلوة تحتوي أيضا على نوع معين من الألياف تسمى النشا المقاوم للهضم، والأطعمة التي تحتوي على النشا المقاوم للهضم تساعد على الحد من خطر السمنة، البطاطا الحلوة متوسطة الحجم تحتوي على 4 جرامات من الألياف، وهو 15% من القيمة اليومية المطلوبة.

اقرأ أيضا: الألياف الغذائية … ماذا تعرف عنها و ماهي فوائدها ؟ 

مواضيع متعلقة

البطاطا تحافظ على الصحة أثناء الرجيم

البطاطا الحلوة أيضا غنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد على الحفاظ على الصحة أثناء الرجيم، مثل البيتا كاروتين، وهي صبغة برتقالية يحولها الجسم إلى فيتامين A، الذي يدعم الرؤية السليمة، كما يلعب فيتامين A دورا في تعزيز المناعة، ونمو الخلايا السليمة، وتقدم وجبة واحدة من البطاطس الحلوة القيمة اليومية الكاملة لفيتامين A.
البطاطا الحلوة غنية أيضا بفيتامين C، والذي يحافظ على الأنسجة الضامة والجلد والشعر من خلال دعم إنتاج الكولاجين، ويحمي الأنسجة من التلف من خلال دوره كمضاد للأكسدة.

شاهد الفيديو لمعرفة المزيد من فوائد البطاطا الحلوة

الفوائد الصحية الأخرى للبطاطا الحلوة

اقرأ أيضا: فيتامين سي .. هل يُساعد تناوله في علاج نزلات البرد ؟

وفي النهاية وبعد معرفتك للقيمه الغذائية للبطاطا الحلوة وفوائدها الصحية، واستخدام البطاطا لإنقاص الوزن، والعلاقة بين البطاطا الحلوة والرجيم إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

 

المصادر
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-sweet-potatoes.html#control-diabetes https://www.livestrong.com/article/424496-sweet-potato-and-weight-loss/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *