أضف استشارتك

البقدونس للحامل آمن في الطعام.. ولكن احذري هذه الحالات!

البقدونس للحامل

البقدونس من النباتات العشبية الشهيرة التي تدخل في الأطباق المختلفة، كما يمكن استهلاكه بطرق أخرى كمشروب أو عصير البقدونس، والسؤال الذي قد يشغل بال النساء هل البقدونس للحامل آمن أم لا؟ تابعي المقال التالي لمعرفة الإجابة.

البقدونس للحامل آمن أم لا؟

الكمية الموجودة من أوراق البقدونس المستخدمة كزينة للأطعمة لن تسبب أي ضرر للحامل، ولكن لا ينبغي على النساء الحوامل تناول كميات كبيرة من زيت البقدونس وذلك للأسباب التالية:

المكونات النشطة في البقدونس

المكونات النشطة التي يمكن أن تؤثر على الحمل في البقدونس وتشمل apiol و myristicin ، وكلاهما موجود في زيت النبات، وتحتوي بذور نبات البقدونس على زيوت أكثر من الأوراق.

اقرأ أيضًا: فوائد البقدونس الصحية المتعددة .. وأنواعه المختلفة وقيمته الغذائية العالية

تأثير البقدونس على الحمل

عند تناول جرعات عالية من البقدونس، فيمكن أن تحفز الزيوت في البقدونس تقلصات الرحم التي يمكن أن تسبب فترة الحيض.

انتبهي؛ البقدونس له تاريخ من الاستخدام كمجهض، ويمكن أن يسبب الإجهاض أو المخاض قبل الأوان عند تناوله بجرعات عالية.

يستطيع Myristicin في البقدونس عبور المشيمة إلى الجنين، وقد يؤدي إلى زيادة نبضات القلب عند تناول جرعات عالية، كما أن زيت البقدونس بجرعات عالية يمكن أن يسبب أيضًا مشكلة في الهيموجلوبين في دم طفلك.

تأثيرات أخرى

يمكن أن يكون لزيت البقدونس بجرعات عالية تأثيرات جانبية أخرى لها تأثير غير مباشر عليك أو على طفلك أثناء الحمل، فالميريسيسين Myristicin في البقدونس يمكن أن يكون له تأثيرات الهلوسة، مما يسبب الدوخة، وفقدان التوازن، وتلف الكلى أو النوبات.

مواضيع متعلقة

نصائح هامة للحامل

  • لا توجد جرعة مأمونة في فترة الحمل بالنسبة للبقدونس، ولكن استخدام البقدونس كتوابل أو مقبلات في الطبخ لا يشكل خطراً على الحمل.
  • تجنبي شرب شاي البقدونس المصنوع من بذور البقدونس أثناء فترة الحمل.

آثار البقدونس الجانبية الأخرى

استهلاك البقدونس، وخاصة بكميات كبيرة قد يكون له آثار جانبية وعيوب وتشمل:

  • يجب على مرضى الكلى تجنب استهلاك الأكسالات المفرط، حيث يحتوي البقدونس على كمية كبيرة من الأوكسالات oxalates، والتي يمكن أن تكون مشكلة خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حصوات الكلى أو النقرس.
  • الحمل والرضاعة: تجنب الإفراط في تناول الطعام أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية، قد يسبب زيادة تناول الطعام تقلصات الرحم أثناء الحمل.
  • الطفح والحساسية : قد يجعل البقدونس الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس ويؤدي إلى طفح جلدي.

اقرأ أيضا: البقدونس لعلاج الأرق والغازات وغزاره الحيض

وفي النهاية وبعد معرفتك البقدونس للحامل آمن أم لا؟، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/489468-is-parsley-bad-for-pregnant-women/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-parsley.html