معاناة حقن البنسلين طويل المفعول في الأطفال .. كيف نتغلب عليها ؟

البنسلين طويل المفعول

لا شك أن صحة أطفالنا هي الأهم لدينا، لذلك قد تكون حقن البنسلين طويل المفعول بمثابة معاناة لكثير من الأطفال، فكيف يمكن التغلب على هذه المعاناة؟ نحن نقدم لك بعض النصائح والمعلومات المهمة في هذا المقال، فتابع معنا.

أهمية البنسلين طويل المفعول

يعتبر البنزاثين بنزيل بنيسلين “ج” من مشتقات البنسيلين وهو مضاد حيوي طويل المفعول يستخدم على نطاق واسع في علاج العدوى البكتيريا، وله استخدام خاص في الوقاية من حمى القلب الروماتيزمية في الأشخاص الذين تم تأكيد إصابتهم بالحمى الروماتيزمية أو لديهم تاريخ مرضى بـحمى القلب الروماتيزمية، حيث يعمل ذلك الدواء على منع تكرار الإصابة ببكتيريا المكور العقدية أو المعروفة باسم الميكروب السبحي، والتي تصيب المجرى العلوي للجهاز التنفسي وبذلك يمنع تكرار حدوث الحمى الروماتيزمية.

اقرأ أيضا: أعراض السكري عند الأطفال.. وأسبابه وكيفية علاجه.

أطباء أمراض الدم

كيفية إعطاء حقن البنسيلين طويل المفعول للأطفال

يتم حقن البنسلين طويل المفعول في العضلات الكبيرة كعضلات الأرداف أو الفخذ، ويجب تجنب حقن الدواء بالقرب من أي وريد أو شريان، كما ينبغي تغيير مكان الحقن على فترات، ولا يجب حقن الدواء إذا كان به أي تغيرات في اللون أو أي تعكير.

تعتمد الاستجابة العلاجية للدواء على الحالة المرضية للطفل، وأيضا على وزن وعمر الطفل، يؤخذ الدواء كل 3-4 أسابيع، ويجب عدم التوقف عن إعطاء الدواء للطفل حتى مع تحسن الأعراض واستقرار حالة الطفل، حيث أنه دواء يستخدم على المدى الطويل والذي قد يصل في بعض الحالات إلى مدى الحياة حسب الخطة العلاجية المقررة.

اقرأ أيضا: ما هي أسباب نقص وزن الطفل؟ وكيفية علاجه.

مواضيع متعلقة

الأعراض الجانبية لحقن البنسلين طويل المفعول

هناك عدد من الأعراض الجانبية قد تظهر على الطفل أثناء استخدام العلاج; كالغثيان، والقيء، والصداع، والدوار، والطفح الجلدي، وعلامات موضعية مكان الحقن; كالألم، والتورم، والكدمات، وكلها أعراض طفيفة لا تستدعي التدخل الطبي.

بينما هناك عدة أعراض أخرى يجب معها استشارة الطبيب المختص; كارتفاع درجة حرارة الجسم، وآلام الحلق، والطفح الجلدي المصحوب بالحكة، وآلام العضلات، والتنميل، ومشاكل في الاتزان، والتشنجات، والهلاوس، والإسهال، والنزيف، وتغير لون البول، أو قلته، أو انقطاعه.

يتم حقن البنزاثين بنزيل بنسيلين “ج” في العضل ببطء، مما قد ينتج عنه الشعور بالألم أو ظهور أعراض كالاحمرار والتورم وغيرها.

اقرأ أيضا: أسباب تغير لون البول.. ماذا يخبرك عن صحتك؟

نصائح للتخلص من ألم حقن البنسلين طويل المفعول

وإليك بعض النصائح التي قد تساعد في التخفيف من ذلك:

  • يجب إخبار الطبيب قبل الحقن بوجود أي مشاكل كالحساسية أو مشاكل في تجلط الدم.
  • قم بوضع الثلج على مكان الحقن قبل الحقن مباشرة حيث يعمل كمخدر موضعي للجلد.
  • يجب أن تكون العضلات في حالة استرخاء تام، حيث من الممكن جعل الطفل يرتكز بوزنه على القدم الأخرى للتخفيف من الحمل على العضلات المراد الحقن بها.
  • المساج، وتدليك مكان الحقن، وكمادات المياه الدافئة تساعد على تخفيف الألم الناتج عن الحقن.
  • عند ظهور أي تورمات أو احمرار مكان الحقن قم بتحديد المكان باستخدام قلم وإذا حدث أي زيادة في التورم أو الاحمرار خلال 48 ساعة من الحقن قم باستشارة الطبيب على الفور.

اقرأ أيضا: أهم الإرشادات في حال ارتفاع وانخفاض السكر في الدم.

حساسية البنسيلين وكيفية حماية الطفل منها

تعتبر حساسية البنسيلين من أشهر الأعراض الجانبية التي قد يعانى منها الطفل بعد أخذ الحقنة الأولى من البنسيلين، وتظهر الأعراض في صورة طفح جلدي مصحوب بحكة بالإضافة إلى صعوبة في التنفس وتورمات في الوجه وانخفاض حاد في ضغط الدم، وتظهر هذه الأعراض خلال ساعة واحدة من الحقن في أغلب الحالات.

وتعتبر هذه الأعراض خطيرة وقد تهدد حياة الطفل لذا يجب التوجه إلى أقرب مركز لإسعاف الطفل، حيث يتم الإسعاف عن طريق حقن الابينفرين والاسترويد، ولذلك إذا كان الطفل يعانى من أي حساسية مسبقة تجاه البنسيلين أو مشتقاته كالاموكسيسيلين يجب إخبار الطبيب قبل الحقن.

ويعتبر ظهور الطفح الجلدي بمفرده ليس علامة على وجود حساسية تجاه البنسلين فربما تكون عدوى فيروسية، لذلك يتم إجراء اختبار حساسية البنسيلين للتأكد من وجود الحساسية، حيث يتم حقن جرعة صغيرة من البنسيلين تحت الجلد، ويتم تأكيد إيجابية الاختبار في حالة ظهور أي أعراض تدل على تفاعل الجهاز المناعي كالاحمرار والحكة مكان الحقن.

في حالة ايجابية الاختبار يتم استبدال حقن البنزاسين بنزيل بنسيلين “ج” بالاريثروميثين وهو مضاد حيوي أخر يؤخذ عن طريق الفم مرتين يوميا، أما في حالة الشك في إيجابية الاختبار أو عدم وجود حساسية يتم استكمال البنسيلين عن طريق تدريج الجرعة، حيث يتم حقن جرعات صغيرة متتالية حتى يتم الوصول إلى التركيز العلاجي المطلوب.

اقرأ أيضا: حساسية البنسلين وكيفية التعامل معها.

في النهاية عزيزي القارئ نحن دائما ما نركد على ضرورة الاهاتمام بصحة طفلك وملاحظة أي اعراض يمكن ظهورها فجأة، ولأننا دائما بجانبكم يمكنم القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://bestpractice.bmj.com/best-practice/monograph/404/prevention/secondary.html https://www.healio.com/pediatrics/news/print/infectious-diseases-in-children/%7B5d7bdb5f-f7ca-47dd-ae07-00fd3ea75359%7D/antibiotic-choice-for-children-with-penicillin-allergy http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/penicillin-allergy/basics/tests-diagnosis/con-20024205 http://www.webmd.com/allergies/tc/penicillin-allergy-topic-overview#2 https://www.drugs.com/mtm/benzathine-penicillin-and-procaine-penicillin.html http://www.villagefertilitypharmacy.com/ease-injection-site-soreness

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *