البوتوكس كيف يعمل ؟ و هل هو علاج أم رفاهية ؟

البوتوكسالبوتوكس يتكرر هذا الأسم على أسماعنا طوال الوقت و دائما ما نربطه بنجوم الفن و الغناء، و ربما يصاحبه صورة لممثلة ما عن شكلها قبل البوتوكس و بعده، ترى ما مدى معرفتك عن البوتوكس؟! و هل معلوماتك صحيحة أم مغلوطة؟! فريق كل يوم معلومة طبية بحث و سيخبركم بالحقيقة وراء البوتوكس.

البوتوكس علميا

هو أسم تجاري لمادة سامة تفرزها بكتيريا تدعى “كلوستريديوم بوتولينوم  التعرض لتلك البكتيريا بكميات كبيرة يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، و على الرغم من أن الشلال هو أحد أخطر المضاعفات للبوتيلزم إلا أن العلم ذلل تلك المضاعفات لصالح منفعة البشر.

حيث اكتشف العلماء أن حقن جزء صغير من تلك البكتيريا تحت الجسم يؤدي إلى التحكم في ضعف العضلات، و وجد أن ذلك مفيد في علاج حالات مرضية مثل العين الكسولة و بربشة الجفون، ونال العلاج بالبوتوكس موافقةFDA  عام 1980 للأغراض السابقة و تم تطويره بالتوالي و حاز على الموافقة عام 2002 في علاج تجاعيد الجبهة و الوجه عامة.

اقرأ أيضا: اكتشاف كسل عين طفلك مبكراً يساهم في العلاج.

كيف يعمل البوتوكس ؟

تعتمد هذه المادة في عملها على قفل الإشارات العصبية للعضلات، حيث تتوقف العضلة المحقونة بالبوتوكس عن الإنقباض و هنا تساهم في إنبساط العضلة وفرد و إختفاء التجاعيد خصوصا تلك الخطوط العريضة في جبهة الرأس وأيضا يعمل على التخلص من العرق الزائد في المناطق المحقونة، و لكن للأسف لا يعمل البوتوكس على علاج التجاعيد المترتبة من التعرض لأشعة الشمس.

البوتوكس

طريقة حقن و تفعيل البوتوكس ؟

تستغرق هذه العملية فقط خمس دقائق و بدون الحاجة لمخدر، حيث يحقن البوتوكس بإبرة صغيرة في العضلات المراد علاجها و عادة يكون بلا ألم، تستغرق المادة فقط من 3 أيام إلى 7 لكي تقوم بالمفعول الكامل لها.

و لكن يفضل عدم تناول أي كحوليات على الأقل أسبوع بعد العلاج، كما يفضل وقف المسكنات مثل الأسبرين و مضادات الالتهاب قبل العلاج بأسبوعين على الأقل لتقليل نسبة التعرض لزرقان حول مكان الحقن و أفساد المنظر العام.

إلى متى تدوم فاعلية الحقن ؟

حوالي من 4 إلى 6 شهور بعدها تبدأ الخطوط و التجاعيد في الظهور مرة أخرى تدريجيا و هنا تحتاج إلى إعادة حقناها بالبوتوكس و لكن مع الوقت تكون الخطوط أقل حده لأن العضلة تكون قد تدربت على الإسترخاء.

البوتوكسماذا لو تم حقن البوتوكس” خلال فترة زمنية قصيرة؟

إذ تم الحقن بفترة زمنية قصيرة، لا يتجاوب الجسم مع هذه المادة ويصبح مفعول حقنها شبيه باللقاح، و لذا من الضروري احترام الفترة الزمنية بين الحقنة والأخرى التي تتراوح بين الأربعة والستة أشهر، وإذا تم الحقن بكثافة يصل العضل المعني إلى مرحلة يفقد فيها عادة التقلص، والدواء لهذا الشئ هي إطالة المدة الزمنية إلى نحو السنة.

ما هي أضرار حقن البوتوكس ؟

الحقن بمادة البوتوكس في الغالب آمن تماما ولكن يمكن أن تظهر له آثار جانبية مؤقتة مثل:

  • كدمات مكان حقن المادة ولكنه مؤقت و يزول.
  • أحيانا يصاحبه صداع و لكنه يزول في خلال يومين.
  • نسبة بسيطة جدا من الناس تتعرض لسقوط الجفن و لكنه يزول في خلال 3 أسابيع و يحدث هذا فقط إذا قمت بحك مكان المادة بعد حقنها، لذلك ينصح بتجنب لمسها 12 ساعة بعد الحقن أو الإستلقاء فقط من 3 إلى 4 ساعات.

اقرأ أيضا: أيهما أفضل.. الكمادات الباردة أم الساخنة لتخفيف الآلام ؟

يمنع من استخدام حقن البوتوكس كل من

  • المرأة الحامل.
  • المرأة المرضعة.

البوتوكس يمكن استخدامه لأغراض طبية و تجميلية، و بما أنه لا يستخدم في علاج كل التجاعيد، استشارة طبيبك واجبة.

اقرأ أيضا:

المصادر
webmd

5 تعليقات على “البوتوكس كيف يعمل ؟ و هل هو علاج أم رفاهية ؟

  1. معلومات قيمه ، وتنوير فكري ومعرفي حول البوتوكس ، شكرا لكم

  2. مقال حلو جداً

  3. معلومة توضيحية تشكر عليها

  4. شكرا على المعلومه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *