اضرار الشمس .. و ماهو تأثيرها على الجلد و العين ؟

اضرار الشمس لا شك أن حرارة الشمس مؤلمة ولها تأثير بما تحمله من أشعة فوق البنفسجية الضارة .. لذا قررت كل يوم معلومة طبية تبني سلسلة للتوعية بـ اضرار الشمس وطرق الوقاية ..

نبذة عن تأثير الشمس

أشعة الشمس ودفئها يفيد العالم أجمع ويجعل الإنسان يشعر أنه أفضل، وعلى المدى القريب تحسن المظهر العام، ولكن التأثير التراكمي لها يسبب تدمير للخلايا، تجاعيد مبكرة، بقع العمر الداكنة، سرطانات الجلد.

اضرار الشمساسمرار البشرة

اسمرار البشرة يبدو جميلا لبعض الناس ويعرف باللون البرنزي، وهو نتيجة التأثير على طبقة الإبدرمز وهي الطبقة الخارجية للجلد، التعرض للأشعة الفوق بنفسجية يزيد من سرعة وصول الجلد للشيخوخة ويزيد نسبة الإصابة بسرطان الجلد، يجب استخدام واقي من الشمس للحماية من آثارها عندما يكون الإنسان خارج المنزل.

اضرار الشمستأثير حروق الشمس على الوجه

تأثير الحروق الذي يظهر على الوجه هو في الحقيقه تأثير الموجات الفوق بنفسجية والتي تعتبر حرق من الدرجة الأولى، والذي يظهر سريعا خلال ساعات، ويظل أيام وقد تصل إلى أسابيع حتى يختفي هذا التأثير، استخدام مسكنات الألم مثل، الأسبرين والإيبوبروفين والكمادات الباردة والكورتيزون الموضعي تستطيع أن تقلل الألم كثيرا.

اضرار الشمسحروق الدرجة الثانية

 وهو الذي يؤثر على الطبقات الداخلية  والتي تصل إلى نهايات الأعصاب تسبب ألم شديد وتتميز باللون الأحمر والتورم وبعض البثور، لا تحاول إزالتها أو إخراج ما بها من سوائل، فهي تعتبر مصدر للرطوبة وإذا تم فتح هذه البثور ستؤدي إلى التهاب حاد للجلد، ونذكر أنه يجب زيارة الطبيب إذا تطور الأمر إلى هذا الحد.

اضرار الشمسالتجاعيد

أشعة الشمس تجعل الجلد يبدو أكبر عمرا، وتزيد التجاعيد، أكثر من 80% من علامات شيخوخة الجلد، هي بسبب أشعة الشمس، الأشعة الفوق بنفسجية تدمر ألياف الجلد والتي تدعي الإيلاستين، عندما تتكسر يبدأ الجلد في التمدد ويفقد قدرته على العودة إلى مكانه مرة أخرى.

اضرار الشمسألوان متفاوتة للبشرة

من اضرار الشمس إختلال في لون البشرة وبعض التصبغات الغير مرغوب فيها، بعض المناطق تبدو أغمق والأخرى تبدو أفتح أيضا أشعة الشمس تسبب الشد على بعض الأوعية الدموية الصغيرة والتي تعطي الجلد لون أحمر.

النمش

بعض البقع الداكنة على الجلد، النمش يوجد بكثرة على الأماكن الأكثر عرضة للشمس، وهي أكثر وضوحا في الصيف وخصوصا للأشخاص ذوي الشعر الأشقر أو الأحمر، لا يسبب ضرر على الصحة ولكن بعض السرطانات تظهر بعلامات أولية مثل النمش يجب الاهتمام لها، يجب أن تري الطبيب إذا كان حجمها  أو شكلها أصبح كبير أو أصبحت مؤلمة.

اضرار الشمسالكلف

بقع بنية صغيرة باهتة نسبية على الخدود والأنف والجبهة، قد تصبح علامة من علامات الحمل ولكن قد تصيب الرجال أيضا يمكن علاجها باستخدام كريمات الواقية من الشمس.

اضرار الشمسبقع الشيخوخة

بقع بنية الشكل أو رمادية، في الحقيقه لا تسببها الشيخوخة ولكن تسببها أشعة الشمس على مدى العمر، وبالتالي هي تظهر في المناطق الأكثر عرضة للشمس، مثل الوجه والكفين، كريمات التقشير من الممكن أن تقلل من ظهورها، وهي ليست مضرة بالصحة العامة.

اضرار الشمسالالتهاب الجلدي الإشعاعي

من اضرار الشمس ظهور بقع صغيرة قشرية حمراء اللون تنتج نتيجة التعرض الزائد لأشعة الشمس، توجد في أكثر الأماكن عرضة لأشعة الشمس، قد تتحول بعد ذلك إلى سرطان الجلد، يجب الاهتمام بها جيدا.

شفتي المزارع

هي علامة تسبق السرطان، التهاب في الشفة السفلي تحديدا  يتميز ببقع ذات قشور وجفاف شديد وتشققات كبيرة في الشفة السفلي، وسميت بهذا الأسم نظرا لكثرة حدوثها في المزارعين الأكثر عرضة للشمس.

سرطان الجلد

يبدأ في الظهور كحبيبات حمراء متماسكة الملمس، تغطي بقشور تسبب نزيف أو تكون غطاء سميك عليها، قد تظهر على جلد الأنف والجبهة والأذن والشفة السفلية والأيدي والأماكن الأخرى الأكثر عرضة للشمس، والعلاج يعتمد على مدى انتشار السرطان ومدى درجته.

اضرار الشمسمرض براون

هو نوع من سرطان الجلد ولكنه ينتشر داخليا  إلى داخل الجسم، وقد يتحول إلى سرطان الجلد المباشر.

الميلانوما

سرطان جلدي ليس مشهورا ولكنه الأخطر، وغالبا مميت وهو يصيب غالبا الخلايا الصبغية، ويتشكل ببقع داكنة غالبا يكون لها أكثر من لون غير منتظمة يصيبها حكة وقد تنزف أحيانا، تؤثر على الجلد فقط ولكن من الممكن أن تنتشر للأعضاء الداخلية والعظام.

المياه البيضاء

هي عتمة في عدسة العين، والتي تمنع إستقبال الضوء إلى الشبكية، مرض غير مؤلم ولكنه يسبب بعض مشاكل في الرؤية.

اضرار الشمسالوقاية من اضرار الشمس

أفضل طرق الوقاية هي محاولة البعد عن أشعة الشمس في الوقت من الساعة 10 صباحا إلى الساعة 4 مساء حيث تكون أشعة الشمس قوية جدا، أو استخدام واقي من الشمس ولا تنسي الأذن والشفاه، ارتدي قبعة ونظارة الشمس، إذا لاحظت أي تغيرات يجب زيارة الطبيب سريعا.

اقرأ أيضا:

المصادر
WebMD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *