التأمين الصحي كيف تستفيد منه بأفضل طريقة ممكنة ؟

التأمين الصحي

لأن الصحة نعمة عظيمة فبالتالي يجب أن نهتم بها جيدا للحفاظ عليها، وفي الحقيقة يمكنك عزيزي القارئ من خلال تأمينك الصحي أن تقوم بالفحوصات اللازمة لتطمئن على صحتك بشكل دوري، لكن كيف يمكن أن تقلل من النفقات الزائدة في التأمين الصحي الخاص بك حتى تستفيد منه بشكل أفضل ؟ تابع معنا المقال التالي لتعرف ذلك.

كيف تقلل من النفقات في التأمين الصحي ؟

تقليلك من استهلاك ما لا يفيد من التأمين الصحي الخاص بك سيساعدك على التقليل من النفقات غير الضرورية وبالتالي استفادة أكبر، لذلك قم باتباع النصائح التالية :

أولا: استخدم الحوافز التأمينية

يقدم التأمين الصحي العديد من الخدمات والحوافز التي يمكن استخدامها كالتالي:

استخدم خدمات التأمين الصحي للوقاية من الأمراض

يمكنك الاستفادة من التأمين من خلال الخدمات التي يقدمها لك للوقاية من الأمراض، والتي يجب أن تشمل إجراء الفحوصات للأم والطفل، والوقاية من السرطان، والتطعيمات.

هذه الخدمات الوقائية التي يقدمها التأمين لك من شأنها أن تقلل من نسبة التكاليف التي تنفقها على الرعاية الصحية على المدى الطويل، وفي حال لم تكن تعرف نوع الخدمات التي يتيحها لك التأمين، قم بزيارة الموقع الخاص بالتأمينات لتعرف ذلك.

اقرأ أيضا: لقاحات البالغين وأنواعها.. والأمراض التي تتطلب التطعيم

اشترك في البرامج الصحية

تحرص بعض الشركات على التقليل والتحكم في تكاليف الرعاية الصحية من خلال تقديم عروض لموظيفها في برامج العناية بالصحة وتمشل هذه النوعية من البرامج :

  • إجراء الفحوصات لمراقبة مستوى الضغط والكوليسترول في الدم.
  • إجراء استبيانات لتقييم المخاطر الصحية الخاصة بالموظفين.
  • عمل اشتراك في برامج الأنشطة البدنية مثل الإقلاع عن التدخين.
  • وضع خطط لمراقبة الوزن وضبطه.

اقرأ أيضا: نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين

ابحث عن الخصومات

بعض برامج التأمين الصحي تقدم خصومات في حال قيامك باستشارة طبيب أو مستشفيات معينة، لذلك قم بالبحث في أوراق التأمين الخاصة بك أو اسأل المسؤولين عن الأماكن القريبة منك.

ابحث عن أفضل برنامج تأميني لك

في حال كنت تعتقد أنك تدفع الكثير من الأموال في برنامج التأمين الصحي الخاص بك دون منفعة حقيقية، قم بالبحث عن برنامج آخر يلبي احتياجاتك سواء كان مع نفس جهة التأمين أو من خلال التعامل مع جهة جديدة.

مواضيع متعلقة

ثانيا: تولى مسؤولية إدارة تأمينك بنفسك

تخلص من الإجراءات غير المهمة

هناك الكثير من الإجراءات التي تستهلك من تكلفة تأمينك دون حاجة حقيقة لها، لذلك في حال زيارتك الطبيب قم بسؤاله إن كان هذا الإجراء مهم أم لا! وأخبره أنك فقط تريد الدواء المهم لحالتك فبعض الأطباء يقومون بوصف أدوية غير ضرورية.

استخدم الإنترنت لاستشارة الطبيب

تملك بعض الجهات المسؤولة عن التأمين أطباء يمكن استشارتهم من خلال الإنترنت وبالتالي تكاليف أقل واستهلاك أقل لتأمينك، قم بزيارة موقع جهة التأمين الخاصة بك أو قراءة المواد المذكورة في الوثيقة الخاصة بهم لتعرف إن كانت هذه الخدمة متوفرة أم لا، في حال لم تستطع الوصول لشئ قم بسؤال الجهة التي تعمل لديها لتتأكد بنفسك.

اقرأ أيضا: علامات تدل على أمراض يجب عليك الانتباه لها

سدد فاتورتك على دفعة واحدة

في حال كان لديك فاتورة صحية كبيرة سيكون من الأفضل لك أن تسدد فاتورتك على دفعة واحدة حتى وإن كلفك مبلغ كبير من المال في هذه المرة، ولكن التكلفة الإجمالية ستكون أقل.

ثالثا: توفير الإنفاق على الأدوية

اطلب الأدوية الأقل تكلفة

يمكنك استبدال الأدوية مرتفعة التكلفة بأخرى بديلة لها بسعر أقل وتكون بنفس الفاعلية، ولكن مع ضرورة استشارة الطبيب أو الصيدلاني، هذا من شأنه أن يقلل كثيرا في تكلفة استهلاكك لتأمينك.

اقرأ أيضا: إدمان الأدوية .. أعراضه وكيف يمكن الوقاية منه

استخدم البريد الإليكتروني لتحصل على وصفة الأدوية

هناك بعض الصيدليات التي تتعامل من خلال البريد الإلكتروني من خلال إرسال روشتة الطبيب الخاصة بك إليهم، وفي حال كنت تأخذ أدوية لحالات مزمنة فهذا من شأنه أن يوفر عليك الكثير من الأموال إذا قمت فقط بدفع استحقاقات أربع شهور للأدوية دفعة واحدة كل سنة.

احصل على بطاقة الخصم

هناك بعض المؤسسات التي تقدم خصومات على وصفات الطبيب بل أن بعض الأشخاص يمكن أن يحصلوا على بطاقات توفر لهم العلاج مجانا، عندما تستخدم بطاقة الخصم الخاصة بك احرص على أن تجد أرخص الأسعار فبض الصيدليات تقدم أسعار أقل من غيرها.

استخدم الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية إن أمكن

هناك بعض الحالات التي يمكن فيها استخدام الأدوية دون وصفة طبية مثل الحساسية المزمنة أو نزلات البرد والتي يمكن علاجها دون اللجوء لوصفات الأطباء المكلفة، لكن يجب استشارة الطبيب إن استمرت الحالة في التطور للأسوأ.

رابعا: اعتني بنفسك جيدا

اتبع نظام صحي

اتباع نظام صحي في حياتك من شأنه أن يقلل من عدد زياراتك للطبيب لذلك احرص على أكل الطعام الصحي، والقيام بممارسة الرياضة، والحفاظ على النظافة الشخصية.

اقرأ أيضا: أهمية ممارسة الرياضة على الصحة 

تجنب غرف الطوارئ قدر استطاعتك

إن كنت تشعر أنك في حاجة لزيارة الطبيب احرص على حجز موعد مع الطبيب بعيدا عن غرف الطوارئ،فغرف الطوارئ من شأنها أن تزيد من التكلفة بشكل كبير، أيضا يمكنك الذهاب إلى العيادات بدلا من زيارة غرف الطوارئ والتي في العادة تكون أقل في التكلفة.

اهتم بصحتك جيدا

إن كنت غير مهتم بصحتك بشكل جيد يمكنك أن تحصل على عناية صحية بأثر رجعي حتى لا تزيد من التكلفة على المدى البعيد، لذلك احرص على إجراء فحوصات للتأكد من صحتك بشكل منتظم والتي من شأنها أن تكشف أي بدايات لأمراض قد تكون خطيرة في بداياتها لا قدر الله.

وهكذا عزيزي القارئ حاول أن تبحث عن كل الامتيازات التي يوفرها التأمين لك، وشاركنا ماذا يوفر التأمين الخاص بك من خدمات صحية لك ؟ كما يمكنك استشارة أحد أطبائنا .. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.wikihow.com/Cut-Health-Costs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *