علاج التبول اللاإرادي عند المراهقين .. تخلص من الاحراج الآن

علاج التبول اللاإرادي عند المراهقين

التبول اللاإرادي عند المراهقين أو السلس البولي هو الشكوى من أي تسرب غير إرادي للبول، وغالباً ما يتردد المراهقون الذين يعانون من سلس البول في طلب المشورة أو حتى محاولة معالجة هذا الأمر، تابع المقال التالي لمعرفة أسباب و علاج التبول اللاإرادي عند المراهقين

التبول اللاإرادي عند المراهقين .. لاداعي للاحراج

أشارت دراسة أُجريت على المراهقين الأصحاء إلى أن 3% من الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 16 سنة يعانون من تبول لا إرادي منتظم في النهار.

ولذلك فمن الواضح أن هناك عددًا كبير من المراهقين يفوق ما قد تظن لديه مشكلات في إدارة الأمعاء أو المثانة، ومع ذلك فإن العديد من المراهقين سيترددون في معالجة المشكلة، أو البحث عن حل ويخجلون من إخبار الآخرين عن مشكلتهم.

الأسباب المحتملة للـ التبول اللاإرادي عند المراهقين ؟

العيوب الخلقية

ووفقاً للخبراء إذا كان الطفل يعاني من سلس البول الذي يستمر في سنوات مراهقته، فقد يعاني من خلل خلقي، ويمكن أن يشمل ذلك أنواع مختلفة من التشوهات الخلقية مثل: تشوهات في الكروموسومات، وتشوهات الجين المفرد، اضطرابات أثناء الحمل والمشاكل الوراثية.

التهابات المسالك البولية (UTI) أو التهاب المثانة

عندما يصاب الشخص بالتهاب المسالك البولية أو التهاب المثانة، فإنه عادة ما يضطر إلى إفراغ المثانة، ويتم تمرير فقط القليل من البول في كل مرة، وهذه الظروف يمكن أن تحفز سلس البول أو التبول اللاإرادي مع الألم والحرقان وقد يكون البول يبدو دمويًا أو غائمًا.

إذا لم يتم علاج التهاب المسالك البولية أو التهاب المثانة، فقد يؤدي ذلك إلى عدم القدرة على إفراغ المثانة، وزيادة تسرب البول اللا إرادي.

ازدواج الحالب

ينقل الحالب البول من الكلى إلى المثانة، وقد يكون لدى الفتيات حالب مزدوج “وهو عيب خلقي” ينقل البول إلى المهبل، وهذا يؤدي إلى انعدام القدرة على الإمساك بالبول، وتلك مشكلة مستمرة لأن إنتاج البول يحدث بسرعة بمعدل 1-2 ملليلتر في الدقيقة.

هناك حالة تسمى حالب منتبذ ectopic ureter، وهي حالة طبية لا ينتهي فيها الحالب في المثانة البولية، وإنما ينتهي في مكان آخر، في الذكور يكون هذا المكان عادة الإحليل، أما في الإناث فعادة ما يكون الإحليل أو المهبل، وعادة ما تكون هذه الحالة مصحوية بنمو شاذ للكلية، وعدوى متكررة في الجهاز البولي، وسلس البول.

الأدوية

قد تتسبب بعض الأدوية بسلس البول كأثر جانبي، حيث يمكن للمهدئات ومرخيات العضلات أن تلعب دوراً كبيراً في الحد من السيطرة على المثانة، كما أن الأدوية الخاصة بالقلب أو ضغط الدم قد تؤثر أيضًا على التحكم في المثانة لدى المراهق.

إذا بدأ سلس البول في الوقت الذي بدأ فيه ابنك المراهق دواءً جديدًا، فمن المفيد التحدث إلى الطبيب حول تبديل الدواء.

اقرأ أيضا: تعرف بمزيد من التفصيل على مشكلة التبول اللاإرادي

مواضيع متعلقة

ستوري

علاج التبول اللاإرادي عند المراهقين

يمكن مساعدة المراهق في إدارة سلس البول مبدئيًا، عن طريق العثور على منتج مناسب لامتصاص البلل وإعفائهم من الحرج.

من المهم عند علاج التبول اللاإرادي عند المراهقين معرفة أي نوع من السلس لديهم، فهناك أنواع مختلفة من سلس البول وتشمل:

  • سلس البول الطارئ: ويحدث بسبب وجود مثانة مفرطة النشاط، وهذا ينطوي على حاجة مفاجئة وقوية للغاية لتفريغ المثانة، حيث تنضغط المثانة، مما يؤدي إلى التبول قبل الوصول إلى الحمام.
  • سلس البول الإجهادي: يحدث هذا أثناء أنشطة معينة مثل السعال، والرفع، والتمرين، والضحك.
  • السلس الزائد: ويحدث هذا عندما تكون المثانة غير قادرة على التفريغ الكامل، مما يؤدي إلى تسرب البول.
  • السلس البرازي: عدم القدرة على التحكم في حركات الأمعاء، مما يؤدي إلى تبول لا إرادي.

تغييرات نمط الحياة لعلاج التبول اللاإرادي

يوصى بإجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة قبل البحث عن خيارات أكثر جذرية مثل الجراحة، وبعض تغييرات نمط الحياة التي يمكنك اقتراحها تشمل ما يلي:

  • التدخين يمكن أن يؤدي إلى تفاقم ضعف المثانة بسرعة، لذا يجب أن يتوقف المراهق عن التدخين للمساهمة في علاج تلك المشكلة.
  • اسأل طفلك المراهق عما يأكله ويشربه على أساس منتظم، فقد ثبت أن بعض الأطعمة هي السبب في هذه الحالة، وقد ثبت أن الأطعمة الغنية بالتوابل، والحمضيات، والمشروبات الغازية، والحليب والمُحليات تزيد من أعراض سلس البول.
  • تأكد من شرب المراهق لـ 6-8 أكواب من الماء يوميًا لتنشيط المثانة، صحيح أن سيضطر إلى الذهاب إلى المرحاض بشكل أكثر تكرارا، ولكن هذا المعدل سوف ينخفض ​​مع وصول النظام البولي إلى التوازن.
  • يجب تقليل تناول الكافيين من القهوة والشاي.
  • ممارسة بعض التمارين للتحكم في مـدى احتفاظ المثانة بالبول وتفريغه.

اقرأ أيضا: مشكلة عدم التحكم في التبول عند الأطفال

علاج التبول اللاإرادي عند المراهقين بالجراحة

إذا كانت الحالة شديدة ولا يبدو أن تغير نمط الحياة يساعد، قد تكون الجراحة خيارًا معقولًا.

وتتضمن الطرق الجراحية لـ علاج التبول اللاإرادي عند المراهقين بالجراحة إصلاح عنق المثانة، وجراحة تعليق المثانة لإصلاح قاع الحوض، وغالباً ما ينصح بـ جراحة الشريط المهبلي (TVT) للسلس الإجهادي.

يُستخدم التحفيز الكهربائي لمعالجة سلس البول عن طريق إرسال تيار كهربائي معتدل إلى الأعصاب في أسفل الظهر أو عضلات الحوض التي تشارك في التبول، وغالبًا ما يتم اقتراح جراحة تكبير المثانة كإجراء أخير.

في النهاية وبعد معرفتك المزيد عن علاج التبول اللاإرادي عند المراهقين بالوسائل المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.allaboutincontinence.co.uk/blog/how-to-look-after-a-teenager-with-incontinence

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *