كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

التحليل الرقمي للحمل الضعيف.. ما هي نسبته؟

التحليل الرقمي للحمل الضعيف


تلجأ النساء عادة إلى إجراء التحليل الرقمي للحمل باعتباره أدق الاختبارات خاصة في بداية فترة الحمل، تعرفي معنا عزيزتي القارئة في المقال التالي على التحليل الرقمي للحمل الضعيف ونسبته وكذلك الحالات التي يمكن أن تشير إليها النسبة الضعيفة للتحليل.

Advertisement

التحليل الرقمي للحمل الضعيف

تلجأ بعض النساء إلى إجراء تحليل الحمل الرقمي بسبب قدرته على اكتشاف الحمل في فتراته المبكرة، وكذلك يمكنه قياس نسبة هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG المنخفضة.

هذا الهرمون هو ما تنتجه المشيمة عندما يتم زرع الجنين في الرحم، ويساعد تحليل الحمل الرقمي على قياس نسبته الدقيقة، والذي يتم قياسه بالوحدة الدولية/ ملليلتر من الدم (mIU/mL).

يمكن استخدام تحليل الحمل النوعي لتحديد وجود هرمون hCG أو عدم وجوده، بينما يتم استخدام تحليل الحمل الرقمي لتحديد نسبة الهرمون بالتحديد في الدم.

اقرأ أيضاً: تحاليل بداية الحمل المطلوبة من المرأة الحامل .. ما هي؟

ما هي نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف؟

تشير جمعية الحمل الأمريكية إلى أن نسبة تحليل الحمل الرقمي عندما تكون 5 وحدة دولية/ ملليلتر فهي تعتبر النسبة الطبيعية لدى النساء الغير حوامل، وأن نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف تتراوح من 6 إلى 24 وحدة دولية/ ملليلتر.

يمكنكِ تكرار التحليل مرة أخرى حيث أنه تزيد مستويات هرمون hCG بشكل مضاعف كل فترة تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام، لذا دائماً ما ينصح الطبيب بتكرار الإجراء للتأكد من النتيجة النهائية.

يجب العلم بأنه يمكن إظهار الجنين عند إجراء فحص الموجات فوق الصوتية للمهبل (السونار المهبلي) عندما تكون مستويات الهرمون بين 1000 – 2000 وحدة دولية/ ملليلتر، لذا لا يجب إجراء فحص الموجات فوق الصوتية للحامل قبل أن يزيد مستوى الهرمون عن 2000 وحدة دولية/ ملليلتر.

أسباب التحليل الرقمي للحمل الضعيف

تقلق بعض النساء عند انخفاض نسبة التحليل الرقمي للحمل، ولكن لا داعي للقلق فقد يستمر الحمل بشكل صحي وسليم حتى مع انخفاض مستويات الهرمون، ومع ذلك قد تكون نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف مشكلة تشير إلى ما يلي:

Advertisement

الخطأ في تقدير عمر الحمل

يتم حساب عمر الحمل بدءاً من آخر دورة شهرية، وهو ما يمكن أن يتم حسابه بشكل خاطئ في بعض الأحيان، لذا فقد يكون انخفاض نسبة هرمون hCG ناتجاً عن سوء تقدير تاريخ الحمل، لذا يتم اللجوء عادة إلى تكرار الإجراء وإجراء فحص الموجات فوق الصوتية لتأكيد نتيجة الحمل، وتحديد عمر الجنين.

الإجهاض

قد يشير انخفاض نسبة الهرمون إلى أنكِ قد تعرضتِ إلى الإجهاض، أو سوف تتعرضين له، وكذلك في حالة فشل الحمل في تطوير المشيمة، فقد تكون مستويات الهرمون مرتفعة في البداية ثم تنخفض بعد ذلك، وتشمل الأعراض الأساسية التي قد تعانين منها في حالة حدوث الإجهاض ما يلي:

البويضة التالفة أو الفاسدة

وهو ما يحدث عندما يتم تخصيب البويضة وترتبط بجدار الرحم، ولكن لا تستمر في تطورها، وعندما يتطور كيس الحمل يتم إفراز هرمون hCG ولكن لا ترتفع نسبته، لأن البويضة لا تتطور.

يمكن أن تحدث هذه الحالة في وقت مبكر جداً من الحمل، حيث تعانين أثنائها من أعراض الدورة الشهرية العادية، لدرجة أنكِ قد تعتقدين أنها الدورة الشهرية المعتادة.

الحمل خارج الرحم

وهو ما يحدث عندما تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب وتستمر في التطور. تعتبر هذه الحالة خطيرة ومهددة للحياة، لأنها قد تؤدي إلى تمزق قناة فالوب والنزيف المفرط.

قد يكشف التحليل الرقمي للحمل الضعيف عن حدوث الحمل خارج الرحم، وفي البداية تكون الأعراض مشابهة لأعراض الحمل، ولكن يمكن بعد ذلك حدوث ما يلي:

  • تفاقم آلام البطن أو الحوض مع زيادة الإجهاد والحركة.
  • النزيف المهبلي الشديد.
  • ألم الكتف الذي ينتج عن زيادة النزيف.
  • ألم أثناء العلاقة الزوجية.
  • الدوخة، الإغماء.
  • ألم أثناء فحص الحوض.

ماذا يحدث بعد التحليل الرقمي للحمل الضعيف ؟

 

لا يوجد شئ يمكن القيام به بعد الحصول على نتيجة التحليل الرقمي للحمل الضعيف حيث لا يُعتبر مشكلة خطيرة أو مصدراً للقلق، ولكنه يساعد الطبيب للبحث عن سبب انخفاض مستويات هرمون hCG في الدم.

Advertisement

إذا كان سبب انخفاض مستويات هرمون hCG هو الإجهاض، فقد تحتاجين إلى علاج للتخلص من أنسجة الحمل المحتجزة داخل الرحم، وفي حالة عدم وجودها فلت تحتاجين إلى علاج على الإطلاق، وفي حالة أن يكون السبب هو الحمل خارج الرحم، فسوف يصف لكِ طبيبكِ الأدوية لمنع استمرار نمو الحمل.

اقرأ أيضاً: اختبار الحمل المنزلي والرقمي وطريقة الاستخدام.

جدول نسب تحليل الحمل الرقمي

بعد أن ذكرنا نسبة التحليل الرقمي للحمل الضعيف وما يعنيه ذلك، سوف نذكر لكِ نسب تحليل الحمل الرقمي خلال فترات الحمل ابتداءاً من نهاية الدورة الشهرية:

أسبوع الحملنسبة هرمون HCG بالوحدة الدولية/ملليلتر
35 – 50
45 – 426
518 – 7,340
61,080 – 56,500
7 – 87,650 – 229,000
9 – 1225,700 – 288,000
13 – 1613,300 – 254,000
17 – 244,060 – 165,400
25 – 403,640 – 117,000

اقرأ أيضاً: تحاليل الحمل المختلفة وأهميتها .. وإلى ماذا تشير نتائجها؟

وفي النهاية بعد أن تعرفتِ عزيزتي القارئة على التحليل الرقمي للحمل الضعيف ونسبته، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددين في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/pregnancy/low-hcg#TOC_TITLE_HDR_1 https://americanpregnancy.org/while-pregnant/hcg-levels/