التخطيط للحياة يساعدك على إنجاز أهدافك .. نصائح تهمك

التخطيط للحياة

لا شك أن التخطيط بشكل عام يساعد على إنجاز العمل والهدف بصورة أسرع، إذا ماذا عن التخطيط للحياة ! فتخطيطك لحياتك وتوقعاتك للمستقبل وماذا تريد كلها أمور من شأنها أن تساعدك على تحقيق أهدافك والتخلص من الضغوط النفسية التي تصاحب عدم التخطيط والعشوائية، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف كيف تحقق ذلك.

التخطيط للحياة يساعدك على إنجاز أهدافك

يمكنك من خلال اتباع الخطوات التالية أن تعرف كيف تقوم بـ التخطيط للحياة بشكل صحيح :

أولا: تحديد نوعية الحياة التي ترغب بها

حاول أن تحدد التجارب المختلفة التي مررت وستمر بها لتستفيد منها في تحديد نوعية الحياة التي ترغب بها ويمكنك أيضا أن تقوم بذلك من خلال تحديد:

المشاعر الإيجابية

من المهم معرفة أن الحياة تحتوي على مشاعر مختلفة من السعادة، والثقة، ووجهات النظر المختلفة ، والأحاسيس والمواقف والسلام والأمل.

اقرأ أيضا: معلومات هام وغريبة عن الحب.. اكتشفها معنا

الارتباط بالوقت

أي تلك اللحظات التي كنت تعمل بتركيز كبير فيها على أمر معين فاقد لأي ارتباط بالوقت في سبيل أن تكون شخص  أفضل.

اقرأ أيضا: أفضل 10 طرق للتخلص من الضغوط النفسية

العلاقات الاجتماعية

فنوعية العلاقات التي نمر بها ترتبط بشكل كبير مع حياتنا بشكل عام، فشبكة العلاقات الإجتماعية التي نصنعها ترتبط بشكل كبير بمهارات التكيف لدينا.

لكن يبقى هناك بعض الأشخاص في النهاية ممن يفضلون العزلة أو أن تكون علاقتهم مقتصرة فقط على علاقتهم بحيواناتهم الأليفة مثلا، لذلك يمكن تحقيق الشعور بمعنى الحياة من خلال القيام بالمشاركة بالعمل في المجتمع الذي ننتمي إليه بصورة أكبر

اقرأ أيضا: الشخصية المعادية للمجتمع.. ماذا تعرف عن هذه الشخصية؟

معنى الأفعال

ويقصد بها هنا كيف يمكن لأفعالنا أن ترتبط بشكل ما بالأفكار التي نتبناها لتحقيق الغرض الأكبر، كما أننا أحيانا نشعر في المقابل بأننا وقتنا في أفعال لا قيمة لها ولن تحقق هذا الغرض.

الإنجازات

يرتبط الشعور بالإنجاز بما نحققه من قائمة المهام التي نضعها لأنفسنا في حياتنا، لكن يمكن أن نشعر بهذا الحالة من الإنجاز أيضا في أشياء بسيطة مثل حل لعبة الألغاز أو الكلمات المتقاطعة مثلا.

الصحة البدنية

فتمتعك بصحة جيدة هو من أساسيات الحياة التي ترغب بها فصحتك البدنية مهمة جدا حتى أن مقدار ما نحصل عليه من النوم يؤثر بشكل كبير في حياتنا، لذلك من الضروري الحصول على قدر كاف من الراحة والاسترخاء حتى نتجنب الشعور بالضغط وزيادة القدرة على الإنجاز.

اقرأ أيضا: فوائد اليوجا.. وافضل وضعيات اليوجا للاسترخاء

مواضيع متعلقة

ثانيا: اعرف كيف يعمل عقلك

يقوم عقلك بالعديد والعديد من العمليات العقلية كل يوم والتي ترتبط بحياتنا بشكل كبير مثل ماذا ستأكل، ماذا ستفعل اليوم؟ وغيرها من الأوضاع الروتينية اليومية وكأن عقلك تم ضبطه على وضعية الطيران الآلي! ولذلك من الضروري امتلاك مهارة التحليل والتخطيط المطلوبة لإحداث التغييرات المطلوبة في هذه الآلية التي يعمل بها العقل.

ثالثا: قسّم جوانب الحياة التي تريدها

قم بصنع قائمة صغيرة من الفئات و ما تريد الحصول عليه في حياتك، ثم ضعه في كل فئة حددتها كالتالي:

  • قم بصنع قائمة صغيرة تحدد فيها مؤشر السعادة الخاص بك عن حياتك اليومية بشكل عام، وقم بتسجيل كل ما تشعر بالامتنان لوجوده في كل فئة، ودائما قم بسؤال نفسك أين توجد المشاكل الصغيرة والكبيرة في كل فئة لتستطيع التعامل معها.
  • استفد من المواقع الإلكترونية التي تعتبر مصدر لك في الإجابة عن سؤالك السابق، وتوجد العديد من المواقع بنفس كفاءة التدريب الخارجي.
  • قم بترتيب وتبادل الأفكار في القائمة التي صنعتها، والتي ستساعدك كثيرا على تحديد الفجوات الموجودة في حياتك.

اقرأ أيضا: هرمون السعادة .. ما هو وكيف يمكن أن نحصل عليه

رابعا: قم بتحويل أهدافك لأهداف قابلة للتحقيق

أو ما يعرف بالأفكار الذكية ويقصد بالذكية هنا تلك الأفكار التي تعتبر إرشادات لك لجعل أهدافك محددة وقابلة للقياس، ومحددة زمنيا ويمكن تحقيقها أيضا.

  • قم بتسجيل الخيارات المتاحة لك لتحقيق هذه الأهداف من خلال وضع سؤال أمام عينيك دائما ما الذي يدفعك أو ما هي الأشياء المطلوبة للاستمرار في اتجاهاتك لتحقيق أهدافك؟
  • ابدأ دائما بالهدف سهل التحقيق ليكون دافع لك لإكمال حياتك.

خامسا: المشاركة مع الآخرين

إن كنت ترغب في تغيير عادة لديك أو البدء في عادة جديدة مثل البدء في تناول طعام صحي مثلا قم بالمشاركة مع من حولك فذلك من شأنه أن يجعل ذلك أسهل، سيكون ذلك مفيد جدا في حالة الاستفادة من سلوكيات من حولك والعكس صحيح.

اقرأ أيضا: الشخصية الإنطوائية.. تصرفاتها وعلاجها للكبار والصغار

سادسا: تقييم النتائج النهائية

قم بعمل دفتر يومي لتسجل أهدافك لهذا اليوم وقم بمعاينة نتائج ما حققت وتقييم النتائج فيه، يمكنك بعد ذلك أن تحسن من نتائجك، إن كان هناك شخص ما تثق به قم بإشراكه معك  وتقييم النتائج سويا.

 سابعا: قم بوضع خطة في حالة الفشل

التعامل مع التغييرات لا يعني ضرورة الالتزام بكل جزء في الخطة بشكل صارم، فاكتشاف ما لا ينجح معك يساعدك في معرفة الأسلوب الأفضل لك والذي يناسبك، لذلك لا تستسلم أبدا ولا تتوقف عن تحقيق أهدافك.

نصائح مهمة

قم بوضع خطة بديلة في نهاية اليوم الروتيني لديك كالتالي:

  • قم بالتأمل في يومك وحاول أن تحدد ما يحتاج للتعديلات في جدولك.
  • خطط للغد.
  • قم باسترجاع نتائج اليوم والتأمل فيها قبل ذهابك للنوم.
  • احرص على هذه العادات يوميا قبل ذهابك للنوم لتحسن من نتائجك كل يوم.

وفي النهاية التخطيط للحياة بشكل صحيح وتحديد الأولويات فيها وكيف يمكن أن تتعامل مع العقبات التي يمكن أن تواجهك مستقبلا، كل ذلك من شأنه أن يساعدك في الحصول على حياة أفضل، يمكنك أيضا عزيزي القارئ أن تستشير أحد أطبائنا .. من هنا .

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.wikihow.com/Measurably-Improve-Your-Quality-of-Life

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *