كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

التخفيف من غثيان الحمل

التخفيف من غثيان الحمل

من الطبيعي أن تشعر النساء ببعض الأعراض أثناء فترة الحمل ومنها الشعور بالغثيان وذلك بسبب بعض التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل، تعرفي على كيفية التخفيف من غثيان الحمل بطرق طبيعية.

Advertisement

أسباب غثيان الحمل

الغثيان من أكثر أعراض الحمل شيوعاً خاصة في الشهور الأولى، ويعرف أيضاً باسم غثيان الصباح حيث تشعر معظم النساء بالغثيان في فترة الصباح، ولكن قد تعاني بعض النساء من الغثيان على مدار اليوم، وعادة ما يرتبط الغثيان أثناء الحمل بزيادة مستويات هرمون الإستروجين وانخفاض مستوى السكر في الدم وزيادة قوة حاسة الشم لبعض الروائح.

غالباً ما تشعر النساء بالغثيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ثم يقل هذا الشعور تدريجياً خلال المراحل المتقدمة من الحمل وقد يستمر هذا الشعور حتى انتهاء فترة الحمل، ولكن يجب أن تراجعي الطبيب في حالة تكرار القيء حتى تتجنبي حدوث أي مضاعفات.

كيفية التخفيف من غثيان الحمل بطرق طبيعية

من الجدير بالذكر أن غثيان الحمل يشير إلى أن الحمل ينمو بشكل طبيعي، ولكن قد يتسبب هذا الشعور في تقليل رغبتك في تناول الطعام مما قد يؤثر على حالتك الصحية خاصة إذا كنتِ تعانين من القيء أيضاً، وإليكِ فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على التغلب على شعورك بالغثيان كما يلي:

اختيار أنواع الأطعمة التي تتناولينها

يمكنك تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين وقليلة الدهون وسهلة الهضم وتجنبي الأطعمة الدهنية والتوابل الحارة والسكريات، كما يمكنك تناول الموز والأرز والتفاح والخبز المحمص، والأطعمة المملحة.

تقسيم وجباتك إلى كميات أصغر

تناولي وجبات خفيفة صغيرة على مدار اليوم، حيث يساعد ذلك على تخفيف الضغط على المعدة مع إبقاء المعدة ممتلئة ببعض الطعام لأن المعدة الفارغة تسبب زيادة الشعور بالغثيان.

Advertisement

شرب الكثير من السوائل

خاصة الماء حيث يساعد ذلك على تخفيف حمض المعدة ويقلل من الرغبة في القيء، كما يمكنك تناول بعض المشروبات العشبية التي تساعدك على التخفيف من غثيان الحمل مثل شاي الزنجبيل.

اقرئي أيضاً: فوائد الزنجبيل للحامل

تجنب الأسباب التي تثير شعورك بالغثيان

قد يرتبط شعورك بالغثيان ببعض الروائح أو الأطعمة لذلك يجب أن تحاولي الامتناع عن التعرض لهذه الروائح حتى لا تشعري بالغثيان.

تنفس الهواء النقي

افتحي النوافذ في منزلك أو مكان عملك وقومي بنزهة يومية في الهواء الطلق حتى تتمكني من التخلص من شعورك بالغثيان والرغبة في القيء.

غسل الفم بعد التقيؤ

يمكن أن يتسبب حمض المعدة في إتلاف المينا التي تحمي أسنانك، لذلك يمكنك غسل أسنانك باستخدام الماء مع ملعقة من صودا الخبز.

Advertisement

هل يمكن أن تسبب فيتامينات الحمل الشعور بالغثيان؟

يساعد تناول الفيتامينات خاصة حمض الفوليك والحديد على تعويض النقص في العناصر الغذائية بسبب الغثيان، وإذا كنتِ تشعرين بالغثيان بعد تناول فيتامينات الحمل، فيمكنك تناول الفيتامينات مع وجبة خفيفة أو قبل النوم مباشرة، وإذا لم تساعدك هذه الخطوات، يمكنك مراجعة الطبيب ليساعدك في اختيار نوع آخر من هذه الفيتامينات.

اقرئي أيضاً: فوائد حمض الفوليك للحامل

بعد أن تعرفتي على كيفية التخفيف من غثيان الحمل يجب أن تعلمي أن غثيان الحمل من العلامات الجيدة، ولكن إذا كنتِ تعانين من آلام شديدة في المعدة مع تكرار القيء وعدم قدرتك على الاحتفاظ بالطعام أو السوائل يجب أن تستشيري طبيبك حتى يساعدك على اختيار العلاج المناسب حتى تتجنبي حدوث أي مضاعفات بسبب تكرار القيء مثل الجفاف أو نقص الفيتامينات، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وحياة سعيدة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع