التخلص من الصيبان وقمل الرأس بطرق مختلفة طبيا وفي المنزل

التخلص من الصيبان

يشكل وجود الصيبان والقمل مشكلة مزعجة، وخاصًة للأطفال الصغار، ويبحث الوالدين عن كل الطرق الممكنة للتخلص والوقاية من هذه المشكلة، تابع المقال التالي للتعرف كيف يمكن التخلص من الصيبان والقمل في الرأس.

التخلص من الصيبان والقمل

إذا كان الطفل مصابًا بالقمل، فيمكن توقع قضاء ساعات على مدار عدة أسابيع تدقيقًا في شعره بحثًا عن علامات القمل أو بيوضه التي يطلق عليها الصيبان nits، وبمجرد العثور على الصيبان يمكن أن يكون من الصعب إزالتها والتخلص من الصيبان ،لأنها تلتصق بشدة على جذع الشعر بحيث تبدو كما لو أنها ملتصقة بالشعر.

اقرأ أيضاً: علاج القمل.. ملف شامل بجميع الطرق الممكنة.

خطوات منزلية بسيطة للتخلص من الصيبان

يمكن أن تساعد الأمشاط ذات السنون الضيقة على إزالة الصيبان وإيقاف دورة حياة القمل، عن طريق اتباع هذة الخطوات:

الخطوة 1

شراء مشط ناعم ذو أسنان ضيقة مخصصة لإزالة القمل، ثم تبليل الشعر قبل البدء في عملية التخلص من الصيبان ، وفي حالة استخدام شامبو أو مستحضر لإزالة القمل يمكن البدء في إزالة القمل بعد شطف المنتج من الشعر،وإذا كنت قد عالجت الشعر بالفعل، فترطيب الشعر بمزيج من الخل والماء يمكن أن يجعل التخلص من الصيبان أسهل.

اقرأ أيضا: هل يمكن علاج القمل بالخل ؟ وتحذيرات هامة عند استخدامه 

الخطوه 2

تقسم الشعر إلى أقسام متعددة ، كل منها ليس أوسع من عرض المشط، ثم وضع المشط بالقرب من فروة الرأس والبدء في التمشيط من فروة الرأس حتي نهاية أطراف الشعر، ثم ربط أجزاء الشعر التي تم تمشيطها لتجنب تمشيط نفس المنطقة مرتين.

الخطوة 3

يجب مسح القمل العالق على المشط على مناديل ورقية بعد كل تمريرة من المشط على الشعر، مع غمس المشط في وعاء من الماء الدافئ والصابون لإزالة بقايا القمل العالقة، ثم التخلص من المناديل الورقية في المرحاض لتقليل احتمالية إعادة الإصابة.

الخطوة 4

يجب نقع المشط المستخدم في التخلص من الصيبان والقمل في ماء مغلي لمدة 15 دقيقة على الأقل، أو نقع المشط في شامبو لمعالجة القمل لمدة 10 دقائق.

الخطوة 5

يجب البحث عن أي القمل والصيبان بعد المعالجة كل يوم لمدة أسبوعين، حيث يمكن العثور على القمل والصيبان على فروة الرأس، أو حول مؤخرة العنق، وخلف الأذنين.

اقرأ أيضا: القمل عند الاطفال وأعراضه وطرق حماية طفلك منه 

مواضيع متعلقة

نصائح أثناء التخلص من الصيبان

يجب استخدام المشط في منطقة مضاءة جيدًا للتأكد من اكتشاف وإزالة كل القمل والصيبان، كما أن استخدام العدسة المكبرة يمكن أن يساعد في العثور على القمل، وإذا لم يزل المشط جميع الصيبان ، فيمكن استخدام الأظافر لإخراج القمل العنيد.

لا يقتصر إصابة القمل على الأطفال فقط، حيث يمكن لأي شخص في المنزل أن يصاب، لذا يجب فحص شعر كل أفراد العائلة دوريًا.

اقرأ أيضا: طفلي شرب دواء لعلاج القمل و الجرب .. كيف أتصرف ؟؟

علاجات منزلية أخرى للتخلص من الصيبان والقمل

الفازلين أو المايونيز

يمكن التخلص من الصيبان والقمل عن طريق تغطية الشعر بالفازلين أو المايونيز، ثم تغطية الرأس بغطاء أو كيس بلاستيكي، والإنتظار لمدة ثماني ساعات على الأقل قبل شطف الشعر.

الحرارة

يمكن استخدام جهاز يستخدم الهواء الساخن لقتل والتخلص من القمل و الصيبان، وتعتبر هذه وسيلة آمنة وغير سامة للقضاء على قمل الرأس.

الزيوت الأساسية

يمكن استخدام زيت الزيتون، وزيت شجرة الشاي، أو زيت الكافور مع الشامبو العادي لإزالة القمل والصيبان من الرأس، ولكن العديد من الزيوت الأساسية قوية للغاية وقد تسبب مشاكل صحية إذا تم استخدامها لإزالة القمل ، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيت شجرة الشاي، أو الزيوت الأساسية الأخرى لعلاج القمل والصيبان.

اقرأ أيضا: علاج القمل في يوم واحد .. هل هو ممكن؟ وماهي العلاجات الأخرى؟ 

مستحضرات دوائية طبية لعلاج القمل

بعض من المنتجات الطبية التي تقتل القمل تشمل: الايفرمكتين Ivermectin، المالاثيُون Malathion، أو spinosad، والكحول البنزيلي Benzyl alcohol، ودواء ليندان Lindane، وذلك بعد استشارة الطبيب.

وفي النهاية وبعد معرفة كيف يمكن التخلص من الصيبان والقمل في الرأس بطرق مختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/178077-how-to-remove-nits-from-fine-hair/ https://www.livestrong.com/article/263704-home-remedies-for-removing-lice-nits/ https://www.healthline.com/health/lice/how-to-kill-head-lice

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *